سلمان الحمود: العالم العربي أصبح يزخر بالكثير من المبدعين في صناعة الإعلان         وزير الإعلام: قانون الالكتروني لا يشمل الحسابات الشخصية         الجلسة الثامنة: "المسؤولية في وسائل التواصل الاجتماعي"         الجلسة السابعة لملتقى حوار الشباب جاءت تحت عنوان "الشهرة في وسائل التواصل"        الجلسة الرابعة.. "تجربتي مع وسائل التواصل"         الجلسة الثانية برنامج «الديوانية» الإذاعي، والثالثة كيفية «كيفية التميز الإعلامي في وسائل التواصل الاجتماعي»         أخلاقيات وسائل التواصل الاجتماعي.. أولى جلسات ملتقى حوار الشباب        بحضور الشيخ سلمان الحمود.. انطلاق ملتقى حوار الشباب ضمن أعمال الدورة الـ12 للملتقى الإعلامي العربي        دور الإعلام في حوار الحضارات خلال الجلسة الرابعة        الجلسة الثالثة: سقف الحرية العالي في الكويت لا يختلف عن أي دولة ديمقراطية         الجلسة التانية: إعلاميون عرب.. التأثير الإعلامي متركز في الرسالة وليس الوسيلة الإعلامية         الجلسة الأولى رصدت تحولات المشهد الإعلامي بين التقليدي والجديد         افتتاح الملتقى الإعلامي العربي 11          الخميس: الكويت لم توفر جهدا أو تحجب دعما عن كل ما يحقق آمال وتطلعات الشعوب العربية          الملتقى الإعلامي العربي يكرّم (البدر) في دورته الحادية عشرة         المشاركون في "الإبداع الإعلاني" يؤكدون قدرة الكويت التنافسية.. و969 مليون دولار حجم الانفاق الإعلاني في 2013         "جائزة الإبداع الإعلاني" لتطوير المهارات الفنية وخبرات العاملين في صناعة الإعلان في الكويت والعالم العربي          وزراء إعلام وخبراء يشاركون في الملتقى الإعلامي الخليجي الأول بالمنامة          ينطلق الاثنين بمشاركة 150 إعلامي خليجي .. الاعلام والأمن القومي قضية الملتقى الإعلامي الخليجي الأول بالمنامة         الخميس: الملتقى يسلط الضوء على قضايا مهمة..والعمل العربي المشترك ضرورة مُلحّة         رئيس هيئة شؤون الإعلام يؤكد استعداد الهيئة لاستضافة فعاليات منتدى الخليج الأول للإعلام بمشاركة أكثر من 150 شخصية إعلامية خليجية         خلال الإعداد لـ "المنامة عاصمة الإعلام العربي 2014" العديد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع الملتقى الإعلامي العربي.. ومنتدى خاص لدعم القضية الفلسطينية إعلامياً        الجلسة السابعة والأخيرة من جدول أعمال الملتقى الإعلامي العربي العاشر "صحافة المواطن.. الإعلام وحرية الممارسة"         سميرة رجب: يحق سن القوانين للحفاظ على الحريات وأخلاقيات مهنة الإعلام        الجلسة السادسة من جدول أعمال الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الصحافة.. في ظل متغيرات الإعلام الشامل"         الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الإعلام والتنمية"          جلسة تجربتي الإعلامية مع الإعلامية "ليلى رستم"          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي يوسف الجاسم          الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثاني من الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الإعلام.. والإعلان" (علاقة تكاملية)          المبارك افتتح الدورة العاشرة "الإعلام والسلام" وسط حضور إعلامي عربي حاشد.. بالفيديو          80 متدرباً في ورشة العمل التي أقيمت على هامش الملتقى الإعلامي العربي العاشر          تويتر يتكلم عربى.. لماذا أغرد؟ ملتقى الكويت الإعلامى للشباب          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي نيشان          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي مصطفى الأغا          "أهمية العمل التطوعي" بحضور الشيخة أمثال الجابر الأحمد الصباح رئيسة مركز العمل التطوعي         الجلسة الثالثة من جدول أعمال ملتقى الكويت الإعلامي الثالث للشباب.. ناجي العلي!! حنظلة        حوار مفتوح مع معالي الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير البلدية        حوار مفتوح.. الجلسة الأولى مع معالى الشيخ / سلمان الحمود الصباح         تغطية افتتاح ملتقى الكويت الإعلامي الثالث للشباب          الخميس: بعد مرور عشر سنوات من العمل والعطاء استطاع الملتقى أن يقدم الكثير لمنظومة الإعلام العربي          "الإعلام والسلام" و"ناجي العلي" شعاراً الدورة العاشرة من الملتقى الإعلامي العربي والدورة الثالثة من ملتقى الكويت الإعلامي للشباب         تعلن هيئة الملتقى الإعلامي العربي عن إقامة دورات تدريبة وفتح باب التسجيل        تحت رعاية حضرة صاحب السمو ملتقى الكويت الإعلامي للشباب أبريل القادم        ملتقى الكويت لحوار الشباب استعرض رؤية الشباب للإصلاح الاقتصادي في وجود د / رولا دشتي         طلال أبو غزاله خلال استضافته في الصالون الإعلامي         الصالون الإعلامي يلقي الضوء على انتخابات الرئاسة الأمريكية         الجلسة الثالثة لملتقى الكويت لحوار الشباب قدمت عددا من الرؤى لإصلاح الوضع السياسي        برعاية وحضور الشيخ سلمان الحمود وكيل وزارة الإعلام جائزة الإبداع الإعلاني تكرم رواد الإعلان والأعمال الفائزة         الصالون الإعلامي ناقش أخلاقيات مهنة الصحافة في يومها العالمي         جائزة الإبداع الإعلاني لعام 1012 بالتعاون مع وزارة الإعلام          الملتقى الإعلامي العربي يطلق "جائزة الكويت للمبادرات الشبابية"          الملتقى الإعلامي العربي يطلق "جائزة الكويت للمبادرات الشبابية"         مجلس دعم العلاقات الإعلامية الكويتية العراقية يعقد اجتماعه الأول في منتصف يونيو القادم        البيان الختامي الدورة التاسعة "ربيع الإعلام العربي"         الخالد: مصلحة الكويت فوق كل اعتبار و لم نقدم تنازلات للعراق        خلال الجلسة الثالثة التي أتت بعنوان مستقبل العلاقات العربية الغربية في ظل التغيرات السياسية        خلال الجلسة الثانية "الإعلام من سلطة الدولة إلى سلطة الجماهير"        خلال الجلسة الأولى للملتقى الإعلامي العربي التاسع والتي جاءت بعنوان ربيع الإعلام العربي        افتتاح الملتقى الإعلامي العربي التاسع (ربيع الإعلام العربي)        الجلسة الثالثة - الإعلاميون المصريون: حب الوطن لا يحتاج إلى سن معين والشباب قادر على إنجاح الثورة        الجلسة الثانية: شباب الإعلام: نرفض تقييد مواقع التواصل بقانون يقيد الحريات        الجلسة الأولى: الجمهور شريك في الحدث ويجب الانصياع له ولوجهات نظرة        خلال افتتاحه ملتقى الثاني للشباب دورة محمد مساعد الصالح        ماضي الخميس: حرصنا على تواجد الشباب في فعاليات الدورة التاسعة..وجهزنا جدول أعمال يتماشى مع تفاصيل المشهد العربي        تنفيذية الملتقى الإعلامي العربي تعلن تأجيل ملتقى الشباب إلى 29 أبريل 2012         ماضي الخميس: الدورة التاسعة ستكون إعلامية سياسية شاملة ترصد الأداء الإعلامي بكل تفاصيله        الدورة الثانية من أعمال ملتقى الكويت الإعلامي للشباب تنطلق تحت شعار "دورة محمد مساعد الصالح"        الخميس: الجائزة العربية للإبداع الإعلامي للشباب تعكس الاهتمام بالشباب والحرص على اكتشاف قدراتهم         العلي: ملتقى الكويت الإعلامي الثاني للشباب حدث إعلامي مهم..والرعاية السامية تعكس إيمانا كبيرا بدور الشباب وقدراتهم        الخميس: ملتقى الكويت الإعلامي للشباب 2 سيجسد أهمية الرهان على الشباب في المرحلة القادمة        تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه يقام ملتقى الكويت الإعلامي الثاني للشباب منتصف مارس 2012        مجلة " الإعلامي "... في ثوبها الجديد        ماضي الخميس: الإعلام شريك في الحفاظ على الوطن والأرواح.. ومسئوليته تاريخية فيما تشهده المنطقة العربية        هيئة الملتقى الإعلامي العربي واتحاد الصحافيين الأجانب على أعتاب شراكة إيجابية        ماضي الخميس: دور الإعلام في العلاقة العربية الإفريقية دور مهم ويجب تدعيمه وتقويته ليعكس جذور العلاقة التاريخية بين الطرفين         تصريحات ضيوف ومشاركي الملتقى: الملتقى الإعلامي العربي الثامن كرس التجمع الحقيقي للإعلام العربي        البيان الختامي للدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي        الحضور في الجلسة الثانية عشرة: تسونامي التغير يجتاح الإعلام التقليدي        الجلسة الحادية عشرة ناقشت تحديات صناعة البرامج التلفزيونية تحرر الإعلام من هيمنة المال والسلطة يعزز من أدائه        الندوة العاشرة "إعلام الثورة: تغير في مفردات الخطاب الإعلامي بين عشية وضحاها"        المتحدثون في الجلسة التاسعة تساءلوا: هل الحرية التي اكتسبها الإعلام ستظل بعد الثورة؟         المشاركون في الجلسة الثامنة: الإعلام العربي بعيد عن هموم وقضايا الشعوب العربية        جبريل: النظام الليبي يستخدم سلاحاً يأتي من إسرائيل ضد الليبيين        المشاركون في الجلسة السابعة: على الإعلاميين الرياضيين الشباب النزول إلى الميدان لاكتساب الخبرات         المشاركون في الجلسة السادسة: الإعلام فرق الشعوب العربية وعلينا العودة للقيم العربية        الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي ناقشت الإعلام والمتغيرات العربية        الفتنة الطائفية تثير الإعلاميين البحرينيين في الجلسة الرابعة        خلال مؤتمر صحفي للأمير الوليد بن طلال في الملتقى الإعلامي العربي الثامن:        الجلسة الثالثة ناقشت المشاكل الاقتصادية والثقافية        الجلسة الثانية تناولت مسيرة الإعلام في المملكة العربية السعودية        الجلسة الأولى من فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الثامن دارت عن الإعلام وحوار الحضارات        خلال مشاركتهم في فعاليات الملتقى الإعلامي الثامن تكريم الحائزين على الجائزة العربية للإبداع الإعلامي        كلمة السيد / ماضي عبدالله الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي         كلمة الشيخ أحمد العبد الله وزير الإعلام الكويتي        الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي الثامن انطلقت وسط حضور إعلامي ضخم وهائل        الجلسة الثالثة لملتقى الشباب دعت لتحريك المياه في الحكومات العربية بترك الفرصة للشباب        جلسة الشباب الثانية: الثورات العربية انطلقت من الكبت السياسي وتردي الأوضاع        على هامش الملتقى الإعلامي الثامن المقام حول قضايا المجتمع ملتقى الشباب افتتح فعالياته بمناقشة قضايا الشباب والثقافة المالية        بحضور سمو رئيس الوزراء وأكثر من 500 إعلامي العربي الملتقى الإعلامي العربي الثامن يبدأ أعماله اليوم على أرض الكويت        البيان الختامي للمجلس العربي للتنمية الإعلامية أبريل 2011         انطلاق المجلس العربي للتنمية الإعلامية        ملتقى حوار الشباب خطوة ضرورية نحو مستقبل أفضل         المشاركون في فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الثامن يثمنون دور الكويت ويشيدون برعاية سمو الرئيس         المجلس العربي للتنمية الإعلامية يستأنف أعماله تزامناً مع ما يشهده العالم العربي من متغيرات        ماضي الخميس: جدول أعمال هذه الدورة يتفاعل بشكل مباشر مع أهم ما يشغل الساحة العربية من قضايا        الصالون الإعلامي يستضيف أعضاء اللجنة التوجيهية والإعلامية لتعداد الكويت 2011        ماضي الخميس: ملتقى حوار الشباب فرض نفسه على الفعاليات هذا العام.. والشباب العربي يتصدر المشهد الحالي        المجلس العربي للتنمية الإعلامية يستأنف أعماله باجتماعه الثاني على أرض الكويت 22 إبريل 2011        شيفرون العربية السعودية ترعى الملتقى الإعلامي العربي الثامن "الإعلام وقضايا المجتمع"        ياه لايف ترعى الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي        الخميس: المعرض يُقدِّم فرصة كبرى لوسائل الإعلام والشركات ذات الصِلة والاختصاص من أجل عرض مُنتجاتها وخدماتها        الـ بي بي سي الأفضل من حيث تطوير الكوادر المهنية والوسيلة الإعلامية        العياف: ارتباط الدورة الحالية بقضايا المجتمع دافع أساسي للمشاركة        ماضي الخميس: اختيار الجار الله هو اختيار لتاريخ مهني حافل بالكثير        وقائع المؤتمر الصحفي للإعلان عن انطلاق الدورة الثامنة من الملتقى الإعلامي العربي "الإعلام وقضايا المجتمع"        تنفيذية الملتقى الإعلامي العربي تضع اللمسات الأخيرة خلال مؤتمرها الصحفي اليوم        ماضي الخميس: الشيخة مي لم تقدم نموذجا ايجابيا للمسئول فحسب بل قدمت وجها مشرفا للمرأة العربية أيضاً        الصالون الإعلامي ناقش تأثير الشبكات الاجتماعية على حرية الصحافة        الملتقى الإعلامي العربي الثامن يفتح ملف حوار الحضارات من منظور إعلامي عربي        الوليد بن طلال شخصية العام الإعلامية للملتقى الإعلامي العربي الثامن        اتحاد مصارف الكويت يرعى الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي         الشيخ حمد الجابر يسلّم أمير منطقة الرياض دعوة رئيس الوزراء لحضور الملتقى الإعلامي العربي الثامن         100 شاب وفتاة يشاركون في الدورة الثامنة على نفقة هيئة الملتقى الإعلامي العربي        ماضي الخميس: الإعلام الرياضي في عالمنا العربي بالغ التأثير.. ويجب أن نفتح هذا الملف        ماضي الخميس: علينا كإعلاميين أن نواكب تحرك الشارع العربي.. ونساير تطلعاته نحو تحقيق الديمقراطية        الصالون الإعلامي يغير الايقاع بندوة عن الصحة العامة        الخميس: تكريم زينب بدوي يعكِس ملامح التَّواجُد العربي القوي في المُؤسَّسة الإعلاميَّة الغربيَّة        المملكة العربية السعودية ضيف شرف الملتقى الإعلامي العربي الثامن "الإعلام وقضايا المجتمع"        مجلة "الإعلامي"... في ثوبها الجديد         الصالون الإعلامي يستضيف الصحافي الكويتي محمد السندان         الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي تكرّم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز        الحميضي والسعدون يستشرفون مستقبل الكويت الاقتصادي خلال الصالون الإعلامي         الخميس: جدول أعمال الدورة الثامنة هذا العام يتَّسِم بالشمولية والدسامة وتعدُّد القضايا        الخميس: نتمنَّى من الإعلام العربي أن يقوم بدوره الفاعل والحقيقي في نُصرة قضايا الشعب الليبي        الخميس: الإعلام أصبح صناعة وليس فقط وسيلة ترفيهية        الخميس: سنعمل على وضع رؤية إعلامية يكون المواطن العربي فيها على قمة أولويات العمل        الصالون الإعلامي استضاف أول امرأة تشارك في عمليات إطفاء حرائق آبار البترول الصالون الإعلامي استضاف أول امرأة تشارك في عمليات إطفاء حرائق آبار البترول        الخميس: الإعلام لا ينفصل أبداً عن المجتمع الذي يُمارس فيه        الخميس: أمن واستقرار مصر ينعكس على أمن واستقرار المنطقة بأسرها        الصالون الإعلامي يفتح جرح الأمة العربية        هيئة الملتقى الإعلامي العربي تهنئ الأمير بمرور خمس سنوات على ولايته        حرارة مرتفعة في "ما بعد الأزمة" في الصالون الإعلامي        الصالون الإعلامي فتح الباب أمام هموم الإعلاميين والصحافيين.. وكلنا شركاء في الأزمة        هيئة الملتقى الإعلامي العربي تكرم المشاركين في تنظيم ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        الطلبة المشاركون في ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب لسمو الأمير: " سمعا وطاعة"        العدد الجديد لمجلة " الإعلامي "... الآن بين أيديكم        البيان الختامي للمجلس العربي للتنمية الإعلامية        ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب يختتم أعماله بنجاح        تغطية جلسات اليوم الأول من فعاليات ملتقى الكويت الإعلامي للشباب        العبدالله مثل الأمير في حفل افتتاح الملتقى الإعلامي الأول للشباب        انطلاق فعاليات ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب اليوم على أرض الكويت        الأعضاء يستقرون على تغيير اسم المجلس ليصبح "المجلس العربي للتنمية الإعلامية"        الخميس: أعضاء المجلس الأعلى للإعلاميين جمعهم الحرص على توحيد الجهود ومزج الخبرات لتطوير إعلامنا العربي         المشاركون في ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب يشيدون برعاية حضرة صاحب السمو ويؤكدون على أهمية الحدث        الخميس: نحرص على تكريم الرواد كي نؤسس لمستقبل واعد لإعلامنا العربي        الخميس: المجلس الأعلى للإعلاميين العرب خطوة مهمة نحو تصحيح المسار        صرح الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي ماضي عبدالله الخميس بأن الكويت ستشهد في الثامن عشر من ديسمبر الجاري حدثا إعلاميا استثنائيا حيث يجتمع ثلاثة عشر شخصية من رواد الإعلام العربي مطلقين أولى خطوات المجلس الأعلى للإعلاميين العرب، والذي سوف يقام يوم السبت القادم بقاعة الجهراء في فندق " جي دبليو ماريوت " في تمام الساعة التاسعة صباحا.        "شركة الأولى للوقود" ترعى ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        "رعد وأفيوني" ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        الوطنية للاتصالات ترعي "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        الخميس: معرض الفرص الوظيفية للشباب خطوة على طريق تنمية الإعلام العربي        إطلاق اسم عبدالعزيز الرشيد على الدورة الأولى لملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        "موضي الحمود" تبارك "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب وجائزة الإبداع الإعلامي"        وقائع المؤتمر الصحفي        الخميس يكشف عن تفاصيل ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب خلال المؤتمر الصحفي        الخميس: ملتقى الكويت الأول للشباب فرصة كبرى لاكتساب خبرات إعلامية مختلفة        المجلس الأعلى للإعلاميين العرب نواة مستقلة نحو تعزيز قيم العمل الإعلامي العربي الجاد        الخميس: جائزة الإبداع الإعلامي تظهر الطاقة الإبداعية لدى الشباب        أفضل جوائز الإبداع الإعلامي بأسماء إعلامية كويتية        تمديد فترة الانضمام لمسابقة الإبداع الإعلامي للشباب         باقر والمطوع يصفان الواقع الاقتصادي الكويتي        طلبة وطالبات جامعات الكويت يشيدون بفكرة "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        العدد الجديد من مجلة "الإعلامي"... خرج إلى النور        سمو رئيس مجلس الوزراء في كلمته للصالون الإعلامي: محمد مساعد الصالح كان قلبا يحمل وطنا عزيزا وعقلا يختزن فكرا غزيرا         نجوم الإعلام العربي يشاركون في فعاليات "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        السفير رشيد الحمد:"ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب" خطوة ناجحة وبراقة ورعاية سمو الأمير له تشعرنا بضرورة بذل المزيد من العطاء للشباب        "الأنباء" ترعى "ملتقي الكويت الإعلامي الأول للشباب"        "هيئة الملتقى الإعلامي العربي" تطلق اسم محمد مساعد الصالح على "جائزة العمود الصحفي"        ميمونة الصباح : جامعة الكويت تتهيأ لاحتضان "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        جريدة القبس ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب" وتشيد برعاية سمو أمير البلاد للملتقى        مجموعة "الراي" الإعلامية ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        ماضي الخميس:"جائزة الإبداع الإعلامي للشباب" تعد أكبر مسابقة سنوية على مستوى الجامعات        أساتذة "جامعة الكويت" و"الخليج للعلوم والتكنولوجيا" و"الأمريكية" يثمنون رعاية صاحب السمو "لملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        سمو أمير البلاد يرعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        جامعتي" الخليج للعلوم والتكنولوجيا" و"الأمريكية" تشاركان في "ماراثون" " ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        مجلة "الإعلامي" تصدر عددها الثاني        الخميس: ملتقى الكويت الإعلامي للشباب يتضمن مسابقة سنوية وجوائز قيمة لطلبة الإعلام في مختلف تخصصاتهم         التوصيات - البيان الختامي - ملتقى قادة الإعلام العربي الثاني        اختتام أعمال ملتقى قادة الإعلام العربي بمقر مكتبة الإسكندرية        ملتقى قادة الإعلام العربي.. قضايا مهمة وتجمعٌ فريد        ماضي الخميس: ملتقى قادة الإعلام يرصد الواقع الإعلامي ويضعه بين أيدي خبراء الإعلام        صدور العدد الأول من "الإعلامي".. الصورة كاملة         ندوات الدورة السابعة ركزت على مستقبل الإعلام العربي في ظل الثورة الرقمية        ماضي الخميس: الخطاب الإعلامي السياسي العربي مازال في حاجة إلي الدخول في مرحلة النضج        حملة "ابدأ بنفسك" تقدم نفسها للشارع الكويتي من خلال الصالون الإعلامي        ماضي الخميس:المفهوم التقليدي للإعلام تغير..ولا بد من دخول العصر الجديد        عبد السلام البحر: راضون بما وصلنا إليه.. والعمل في الكويت ليس سهلاً        ماضي الخميس: د.عبد العزيز خوجة استطاع أن يفتح آفاقاً أوسع للحوار الإعلامي البناء داخل وخارج المملكة        عبد العزيز البابطين: الشاعر مخلوق مختلف عن باقي البشر        معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين تؤكد علي أهمية دور الشباب في صياغة مستقبل الإعلام العربي        الملتقي الإعلامي العربي الثالث للشباب يختتم أعماله وسط حضور طلابي حاشد        أربع ورش عمل في اليوم الأول للملتقى الإعلامي العربي للشباب        الملتقى الإعلامي العربي الثالث للشباب.. قمة إعلامية عربية شبابية        الملتقى الإعلامي العربي يمنح جائزته هذا العام لجلاله ملك البحرين        ماضي الخميس: التعامل المبكر مع شباب الإعلام هو مفتاح جوهري لتطوير المؤسسة الإعلامية العربية.. ونتمنى توسيع القاعدة        الجار الله والنصف والرميحي أكدوا خلال الصالون الإعلامي علي أن غياب المهنية هو العنوان الأبرز         السميط: تعلمنا الدرس جيداً ونعتمد علي استراتيجيات وخطط مختلفة        الشفافية وحقوق الإنسان والمحامين يأكدون على أهمية التمويل واحترام القانون وسيادته من خلال الصالون الإعلامي        خلال الصالون الإعلامي: الإعلام والأزمات.. معطيات قائمة وحلول غائبة        الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي يؤكد علي أن الأزمة المالية كانت أقل حدة علي الاقتصاد الكويتي        ماضي الخميس: خرجنا بتوصيات تتواءم مع تطلعاتنا نحو إحداث نقلة نوعية للإعلام العربي        التوصيات - البيان الختامي لملتقى قادة الإعلام العربي الأول        ملتقى قادة الإعلام العربي الأول افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خليفه بن سلمان آل خليفه        كلمة الأمين العامة لجامعة الدول العربية السيد / عمرو موسى (يلقيها د. محمود عبد العزيز)        كلمة السيد / ماضي عبد الله الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي في افتتاح ملتقى قادة الإعلام العربي        كلمة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في افتتاح ملتقى قادة الإعلام العربي الأول        ملتقي قادة الإعلام العربي يضع يده علي الكثير من القضايا الإعلامية الحساسة        ملتقي قادة الإعلام العربي يناقش العديد من القضايا والمحاور المهمة        ملتقى قادة الإعلام العربي الأول.. آلية جديدة وبناءة نحو تحقيق التواصل        جائزة البحرين لحرية الصحافة تأصلٌ لمبادئ الحرية في العمل الصحفي        ملتقي قادة الإعلام العربي الأول.. نشاط ملحوظ نحو إعلامٍ أفضل        الشيخة مي الخليفة: ملتقى قادة الإعلام ترجمة للنوايا الحقيقية لتطوير الإعلام العربي وتحديثة        
الرئيسية من نحن اتصل بنا English










 
د. عزام الدخيّل: واكبوا التطور أو إنقرضوا يرحمك الله
 

كلمة سعادة الدكتور/ عزام بن محمد الدخيّل

الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

 

"تحديات الإعلام في الأزمة العالمية"

 

 انكماش الإنفاق الإعلاني:

من البديهي أن تؤثر الأزمة الاقتصادية العالمية في سوق صناعة الإعلام والإعلان. فقد انكمشت على ما يعرف العاملون في قطاعات التسويق والإعلان الميزانية التسويقية لكثير من الشركات الكبرى حول العالم، وفي المنطقة، خصوصاً القطاعات التي لحقها أكبر الضرر من الأزمة كالقطاعات العقارية، والمصرفية، وغيرها. وأسهم انكماش القدرة الشرائية لدى شرائح كثيرة من الناس في تقليص الميزانيات التسويقية لسلع التجزئة أيضاً.

 

الأزمة المالية ليست السبب الرئيس:

من الضروري أن نستحضر إلى الأذهان أن الأزمة العالمية قد أسهمت في تعميق أزمة وسائل الإعلام لا أنها كانت سبباً رئيساً في ذلك. ومن الضروري، أيضاً، أن نتذكر أن ثمة أزمة كانت تعانيها الوسائل الإعلامية، وذلك من قبل أن تطل الأزمة المالية العالمية برأسها. ثمة أسباب كثيرة أسهمت، كما يعرف المراقبون والمتابعون لصناعة الإعلام، في المشكلات التي تعانيها بعض كبريات وسائل الإعلام العالمية، والأمريكية منها خاصة مثل: صحيفة نيويورك تايمز، ولوس أنجلوس تايمز، وواشنطن بوست، وشيكاغو تربيون التي هبط توزيعها بنسب متفاوتة في السنوات الأخيرة عما كانت عليه الحال من قبل.

 

التنافس الإلكتروني:

إذا ما أخذنا الصحافة الأمريكية في الحسبان، فإن دخلها الإعلاني أخذ في الهبوط منذ سنة 2007، بعد أن اقترب دخلها في السنتين السابقتين، 2005 و2006، إلى ذروته التي تشابه ما بدأت به هذا العقد في سنة 2000، حيث اقترب حجم الإنفاق الإعلاني في الصحف من 50 مليار دولار، وهبط في سنة 2008 إلى ما يقترب من 35 مليار دولار.

 

قبل القفز إلى نتائج قد تبدو مبسطة يجدر بنا، أيضاً، أن نقرأ أبعاد الصورة بدقة، ولنتدبر التقرير الذي خرجت به برايس ووترهاوس كوبرز Price Water House Coopers، ومكتب الإعلان التفاعلي Interactive Advertising Bureau (IAB)، عن حجم الإعلان على الإنترنت، والذي زاد على 23 مليار دولار في أمريكا في سنة 2008، في نمو لم تؤثر فيه الأزمة المالية العالمية كثيراً، وإن لحقه بعض التباطؤ. في هذا السياق اسمحوا لي أن أشير هنا إلى أن الإيرادات الإعلانية الإلكترونية نمت في مجموعتنا بما معدله 600% في سنة 2008. وعلى ما يشهده العالم من أزمة مالية فإن معدل نمو الإنفاق الإعلاني الإلكتروني يتنامى في معظم دول العالم، ومن اللافت أن يبلغ هذا المعدل في دول أوروبا الوسطى والشرقية ما نسبته 195% حسبما كشفت عنه Zenith Optimedia.

 

نمو معدلات القراءة:

علام تدلنا أرقام الإنفاق الإعلاني المذكورة فيما تقدم؟

 

طبعاً المقارنة المستعجلة بين الوسائل الورقية والإلكترونية ستكشف عن تنامي حجم الإنفاق الإعلاني الإلكتروني، وهبوط حجم الإنفاق الإعلاني في الوسائل الورقية. ولكن القراءة غير المستعجلة ستكشف عن تنامي معدلات القراءة عموماً، وطلب المحتوى بأنواعه المختلفة، ورقية كانت، أم إلكترونية، أم غير ذلك.

 

المحتوى المتكامل:

ثمة قارئ جديد أكثر وعياً وثقافةً، وأقدر على تحصيل المحتوى من مصادر المحتوى المختلفة. وهو قادر على التفاعل مع المحتوى الذي يطلبه ومصادره المتنوعة بطريقة ذكية. بل إن هذا القارئ قادر على توليد المحتوى، والإسهام في تطويره على نحو لم يكن مألوفاً، من قبل (User Generated Content). ولعلنا هنا نشير إلى أن ثمة مبادرات صغيرة في صناعة المحتوى الإلكتروني وتطويره حققت نتائج بارزة، ولم تقتصر مثل هذه النجاحات على الكيانات الإعلامية الكبرى القادرة على التوسع في الاستثمار.

 

إن العوامل التقنية، والديموغرافية، والمعرفية، وانفتاح القراء على عالم تزدحم به مصادر المعلومات والمعرفة يحتم أن تتنوع مصادر المحتوى وتتكامل، سواء أكان هذا المحتوى مقروءاً أم إلكترونياً، أم جوالاً، أم مرئياً، أم مسموعاً.

 

المحتوى المتخصص:

إن جميع التطورات المذكورة أعلاه دفعت في اتجاه توليد محتوى أكثر تخصصاً، وأكثر تحديداً لجمهوره القارئ والمعلن. فبينما تزدحم أوعية المحتوى العام وتتنافس فيما بينها، غدا المحتوى الذي يلبي احتياجات قارئه المعرفية المتخصصة هو الأكثر طلباً من القارئ الجديد والمعلن الذي يريد أن يستهدف جمهوره المحدد.

 

تأملات في علاج الحالة الإعلامية:

§       ربما كان من الضروري الالتفات ابتداءً إلى المؤشرات التالية في تطوير أوعية المحتوى الإعلامية الحديثة:

·     تطور تقنية المعلومات والاتصالات.

·     البعد الديمغرافي من حيث غلبة عدد الشباب على إجمالي عدد السكان.

·     تطور التعليم، وتطور قدرة الجيل الجديد على الوصول إلى مصادر متنوعة للمحتوى المجاني، وقدرته على توليد محتوى يتصل بدائرة شبكته الاجتماعية أو الثقافية الإلكترونية.

·     ضيق حاجة القراء إلى المساحة الإخبارية في الوسائل الإعلامية التقليدية.

 

§       تلك المؤشرات ستُعين على بناء تصور لما ينبغي أن تأخذ به الوسائل الإعلامية التقليدية، حتى تحافظ على دائرة قرائها، ومن ذلك:

·     تنويع أوعية المحتوى الورقي والإلكتروني والجوال والتلفازي على نحو متكامل.

·     تطوير نوع المحتوى الذي يلبي المتطلبات المعرفية والثقافية للقراء الجدد الذين يشكلون غالبية السكان.

·     تطوير الأذرعة البيعية الإلكترونية، من حيث استقطاب عدد كبير من المتصفحين لأوعية المحتوى الإلكترونية، وتوسيع دائرة استقطاب المساحات الإعلانية الإلكترونية.

·     الاستفادة من المكاتب الخارجية في الدول التي تكثر فيها الكفاءات التحريرية أو التصميمية أو التقنية والعاملون في الترجمة وغير ذلك. سيعين ذلك كله لا ريب على تطوير الصناعة ومحاصرة التكاليف من غير أن تنقل هذه الكفاءات من بلادها إلى حيث يصنع المحتوى بأوعيته المختلفة.

·     ائتلاف الشركات الإعلامية الصغيرة بما يعزز من اجتماع عناصر قوتها وتنوعها. وهذا أولى من أن تذهب بها حالة السوق المتردية التي لا تجد الكيانات الكبرى نفسها تسلم من تبعاتها في قليل أو كثير.

 

تجربة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق:

استشرفت المجموعة التطورات التي يشهدها قطاع صناعة المحتوى عالمياً، ولكونها ناشراً، وطابعاً، وموزعاً، وغير ذلك، فقد تطورت رؤاها الاستثمارية في الاتجاهات التالية:

 

·     نمت معدلات الطباعة لأطراف أخرى غير الشركتين الناشرتين في المجموعة. وزادت الطباعة للأطراف الأخرى على 50%، وبما يشكل 25% تقريباً من إجمالي إيرادات المجموعة.

·     الخروج عن الإطار التقليدي لصناعة النشر، من حيث تطوير المشروعات الإعلامية الذكية Smart Media Projects، وتمثل ذلك في تطوير أوعية المحتوى الإلكتروني، والجوال والمرئي، إضافة إلى أوعية المحتوى الورقي. ويأتي ذلك في صورة تتكامل فيها جميع الأوعية.

·     تطوير نوع المحتوى الذي يستهدف قارئاً جديداً متخصصاً يتطلع إلى محتوى متخصص يلبي متطلباته المعرفية والثقافية.

·     تطوير مبادرات صناعة المحتوى المحلي الذي يلبي احتياجات القارئ المحلي. وهذا تطور في صناعة الإعلام يتنامى يوماً بعد يوم عالمياً، وورقياً، وإلكترونياً، وتلفازياً.

·     تطوير الاستثمار في المحتوى التعليمي والأكاديمي على صعيد التعليم المدرسي والجامعي وتعليم اللغة الإنجليزية (الاستحواذ على مجموعة مكتبة الجامعة).

·     تطوير الاستثمار في المواهب والكفاءات تعليماً وتدريباً تطبيقياً. ولقد كانت تجربة معهد الأمير أحمد بن سلمان في هذا الأمر تجربة متميزة.

·     إعادة هيكلة المجموعة أخذاً بمتطلبات الحوكمة من حيث كونها شركة مساهمة عامة. فتم الفصل بين الملكية والإدارة حفظاً لحقوق عموم المساهمين على ما هو مستقر في التجارب الرائدة في العالم،وما يقتضيه ذلك من إفصاح وشفافية. وتبع فصل الملكية عن الإدارة فصل التحرير عن الإدارة وذلك بإنشاء مجلس أمناء للمجموعة ينظر في أمر التحرير والعاملين فيه بمعزل عن الإدارة. وهذا ما يعطي استقلالية في الإبداع.
 
 طباعة ارسل الى صديق عدد القراء 9830 06/04/2009
 تعليقات القراء
 ضع تعليقك
  الاسم
  البريد الالكتروني  
  عنوان التعليق
  التعليق
كلمة الامين العام
السيرة الذاتية
كيف تقيم أداء البرامج السياسية في العالم العربي ؟
ادخل بريدك ليصلك جديدنا

سجل فى دليل الإعلاميين
سجل في نادي الإعلامين العرب
ارسل معلوماتك الى موسوعة الإعلامين العرب
تلفون : 00965 22390060


ايميل : info@arabmediaforum.net