سلمان الحمود: العالم العربي أصبح يزخر بالكثير من المبدعين في صناعة الإعلان         وزير الإعلام: قانون الالكتروني لا يشمل الحسابات الشخصية         الجلسة الثامنة: "المسؤولية في وسائل التواصل الاجتماعي"         الجلسة السابعة لملتقى حوار الشباب جاءت تحت عنوان "الشهرة في وسائل التواصل"        الجلسة الرابعة.. "تجربتي مع وسائل التواصل"         الجلسة الثانية برنامج «الديوانية» الإذاعي، والثالثة كيفية «كيفية التميز الإعلامي في وسائل التواصل الاجتماعي»         أخلاقيات وسائل التواصل الاجتماعي.. أولى جلسات ملتقى حوار الشباب        بحضور الشيخ سلمان الحمود.. انطلاق ملتقى حوار الشباب ضمن أعمال الدورة الـ12 للملتقى الإعلامي العربي        دور الإعلام في حوار الحضارات خلال الجلسة الرابعة        الجلسة الثالثة: سقف الحرية العالي في الكويت لا يختلف عن أي دولة ديمقراطية         الجلسة التانية: إعلاميون عرب.. التأثير الإعلامي متركز في الرسالة وليس الوسيلة الإعلامية         الجلسة الأولى رصدت تحولات المشهد الإعلامي بين التقليدي والجديد         افتتاح الملتقى الإعلامي العربي 11          الخميس: الكويت لم توفر جهدا أو تحجب دعما عن كل ما يحقق آمال وتطلعات الشعوب العربية          الملتقى الإعلامي العربي يكرّم (البدر) في دورته الحادية عشرة         المشاركون في "الإبداع الإعلاني" يؤكدون قدرة الكويت التنافسية.. و969 مليون دولار حجم الانفاق الإعلاني في 2013         "جائزة الإبداع الإعلاني" لتطوير المهارات الفنية وخبرات العاملين في صناعة الإعلان في الكويت والعالم العربي          وزراء إعلام وخبراء يشاركون في الملتقى الإعلامي الخليجي الأول بالمنامة          ينطلق الاثنين بمشاركة 150 إعلامي خليجي .. الاعلام والأمن القومي قضية الملتقى الإعلامي الخليجي الأول بالمنامة         الخميس: الملتقى يسلط الضوء على قضايا مهمة..والعمل العربي المشترك ضرورة مُلحّة         رئيس هيئة شؤون الإعلام يؤكد استعداد الهيئة لاستضافة فعاليات منتدى الخليج الأول للإعلام بمشاركة أكثر من 150 شخصية إعلامية خليجية         خلال الإعداد لـ "المنامة عاصمة الإعلام العربي 2014" العديد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع الملتقى الإعلامي العربي.. ومنتدى خاص لدعم القضية الفلسطينية إعلامياً        الجلسة السابعة والأخيرة من جدول أعمال الملتقى الإعلامي العربي العاشر "صحافة المواطن.. الإعلام وحرية الممارسة"         سميرة رجب: يحق سن القوانين للحفاظ على الحريات وأخلاقيات مهنة الإعلام        الجلسة السادسة من جدول أعمال الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الصحافة.. في ظل متغيرات الإعلام الشامل"         الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الإعلام والتنمية"          جلسة تجربتي الإعلامية مع الإعلامية "ليلى رستم"          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي يوسف الجاسم          الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثاني من الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الإعلام.. والإعلان" (علاقة تكاملية)          المبارك افتتح الدورة العاشرة "الإعلام والسلام" وسط حضور إعلامي عربي حاشد.. بالفيديو          80 متدرباً في ورشة العمل التي أقيمت على هامش الملتقى الإعلامي العربي العاشر          تويتر يتكلم عربى.. لماذا أغرد؟ ملتقى الكويت الإعلامى للشباب          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي نيشان          جلسة "تجربتي الإعلامية" مع الإعلامي مصطفى الأغا          "أهمية العمل التطوعي" بحضور الشيخة أمثال الجابر الأحمد الصباح رئيسة مركز العمل التطوعي         الجلسة الثالثة من جدول أعمال ملتقى الكويت الإعلامي الثالث للشباب.. ناجي العلي!! حنظلة        حوار مفتوح مع معالي الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير البلدية        حوار مفتوح.. الجلسة الأولى مع معالى الشيخ / سلمان الحمود الصباح         تغطية افتتاح ملتقى الكويت الإعلامي الثالث للشباب          الخميس: بعد مرور عشر سنوات من العمل والعطاء استطاع الملتقى أن يقدم الكثير لمنظومة الإعلام العربي          "الإعلام والسلام" و"ناجي العلي" شعاراً الدورة العاشرة من الملتقى الإعلامي العربي والدورة الثالثة من ملتقى الكويت الإعلامي للشباب         تعلن هيئة الملتقى الإعلامي العربي عن إقامة دورات تدريبة وفتح باب التسجيل        تحت رعاية حضرة صاحب السمو ملتقى الكويت الإعلامي للشباب أبريل القادم        ملتقى الكويت لحوار الشباب استعرض رؤية الشباب للإصلاح الاقتصادي في وجود د / رولا دشتي         طلال أبو غزاله خلال استضافته في الصالون الإعلامي         الصالون الإعلامي يلقي الضوء على انتخابات الرئاسة الأمريكية         الجلسة الثالثة لملتقى الكويت لحوار الشباب قدمت عددا من الرؤى لإصلاح الوضع السياسي        برعاية وحضور الشيخ سلمان الحمود وكيل وزارة الإعلام جائزة الإبداع الإعلاني تكرم رواد الإعلان والأعمال الفائزة         الصالون الإعلامي ناقش أخلاقيات مهنة الصحافة في يومها العالمي         جائزة الإبداع الإعلاني لعام 1012 بالتعاون مع وزارة الإعلام          الملتقى الإعلامي العربي يطلق "جائزة الكويت للمبادرات الشبابية"          الملتقى الإعلامي العربي يطلق "جائزة الكويت للمبادرات الشبابية"         مجلس دعم العلاقات الإعلامية الكويتية العراقية يعقد اجتماعه الأول في منتصف يونيو القادم        البيان الختامي الدورة التاسعة "ربيع الإعلام العربي"         الخالد: مصلحة الكويت فوق كل اعتبار و لم نقدم تنازلات للعراق        خلال الجلسة الثالثة التي أتت بعنوان مستقبل العلاقات العربية الغربية في ظل التغيرات السياسية        خلال الجلسة الثانية "الإعلام من سلطة الدولة إلى سلطة الجماهير"        خلال الجلسة الأولى للملتقى الإعلامي العربي التاسع والتي جاءت بعنوان ربيع الإعلام العربي        افتتاح الملتقى الإعلامي العربي التاسع (ربيع الإعلام العربي)        الجلسة الثالثة - الإعلاميون المصريون: حب الوطن لا يحتاج إلى سن معين والشباب قادر على إنجاح الثورة        الجلسة الثانية: شباب الإعلام: نرفض تقييد مواقع التواصل بقانون يقيد الحريات        الجلسة الأولى: الجمهور شريك في الحدث ويجب الانصياع له ولوجهات نظرة        خلال افتتاحه ملتقى الثاني للشباب دورة محمد مساعد الصالح        ماضي الخميس: حرصنا على تواجد الشباب في فعاليات الدورة التاسعة..وجهزنا جدول أعمال يتماشى مع تفاصيل المشهد العربي        تنفيذية الملتقى الإعلامي العربي تعلن تأجيل ملتقى الشباب إلى 29 أبريل 2012         ماضي الخميس: الدورة التاسعة ستكون إعلامية سياسية شاملة ترصد الأداء الإعلامي بكل تفاصيله        الدورة الثانية من أعمال ملتقى الكويت الإعلامي للشباب تنطلق تحت شعار "دورة محمد مساعد الصالح"        الخميس: الجائزة العربية للإبداع الإعلامي للشباب تعكس الاهتمام بالشباب والحرص على اكتشاف قدراتهم         العلي: ملتقى الكويت الإعلامي الثاني للشباب حدث إعلامي مهم..والرعاية السامية تعكس إيمانا كبيرا بدور الشباب وقدراتهم        الخميس: ملتقى الكويت الإعلامي للشباب 2 سيجسد أهمية الرهان على الشباب في المرحلة القادمة        تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه يقام ملتقى الكويت الإعلامي الثاني للشباب منتصف مارس 2012        مجلة " الإعلامي "... في ثوبها الجديد        ماضي الخميس: الإعلام شريك في الحفاظ على الوطن والأرواح.. ومسئوليته تاريخية فيما تشهده المنطقة العربية        هيئة الملتقى الإعلامي العربي واتحاد الصحافيين الأجانب على أعتاب شراكة إيجابية        ماضي الخميس: دور الإعلام في العلاقة العربية الإفريقية دور مهم ويجب تدعيمه وتقويته ليعكس جذور العلاقة التاريخية بين الطرفين         تصريحات ضيوف ومشاركي الملتقى: الملتقى الإعلامي العربي الثامن كرس التجمع الحقيقي للإعلام العربي        البيان الختامي للدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي        الحضور في الجلسة الثانية عشرة: تسونامي التغير يجتاح الإعلام التقليدي        الجلسة الحادية عشرة ناقشت تحديات صناعة البرامج التلفزيونية تحرر الإعلام من هيمنة المال والسلطة يعزز من أدائه        الندوة العاشرة "إعلام الثورة: تغير في مفردات الخطاب الإعلامي بين عشية وضحاها"        المتحدثون في الجلسة التاسعة تساءلوا: هل الحرية التي اكتسبها الإعلام ستظل بعد الثورة؟         المشاركون في الجلسة الثامنة: الإعلام العربي بعيد عن هموم وقضايا الشعوب العربية        جبريل: النظام الليبي يستخدم سلاحاً يأتي من إسرائيل ضد الليبيين        المشاركون في الجلسة السابعة: على الإعلاميين الرياضيين الشباب النزول إلى الميدان لاكتساب الخبرات         المشاركون في الجلسة السادسة: الإعلام فرق الشعوب العربية وعلينا العودة للقيم العربية        الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي ناقشت الإعلام والمتغيرات العربية        الفتنة الطائفية تثير الإعلاميين البحرينيين في الجلسة الرابعة        خلال مؤتمر صحفي للأمير الوليد بن طلال في الملتقى الإعلامي العربي الثامن:        الجلسة الثالثة ناقشت المشاكل الاقتصادية والثقافية        الجلسة الثانية تناولت مسيرة الإعلام في المملكة العربية السعودية        الجلسة الأولى من فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الثامن دارت عن الإعلام وحوار الحضارات        خلال مشاركتهم في فعاليات الملتقى الإعلامي الثامن تكريم الحائزين على الجائزة العربية للإبداع الإعلامي        كلمة السيد / ماضي عبدالله الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي         كلمة الشيخ أحمد العبد الله وزير الإعلام الكويتي        الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي الثامن انطلقت وسط حضور إعلامي ضخم وهائل        الجلسة الثالثة لملتقى الشباب دعت لتحريك المياه في الحكومات العربية بترك الفرصة للشباب        جلسة الشباب الثانية: الثورات العربية انطلقت من الكبت السياسي وتردي الأوضاع        على هامش الملتقى الإعلامي الثامن المقام حول قضايا المجتمع ملتقى الشباب افتتح فعالياته بمناقشة قضايا الشباب والثقافة المالية        بحضور سمو رئيس الوزراء وأكثر من 500 إعلامي العربي الملتقى الإعلامي العربي الثامن يبدأ أعماله اليوم على أرض الكويت        البيان الختامي للمجلس العربي للتنمية الإعلامية أبريل 2011         انطلاق المجلس العربي للتنمية الإعلامية        ملتقى حوار الشباب خطوة ضرورية نحو مستقبل أفضل         المشاركون في فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الثامن يثمنون دور الكويت ويشيدون برعاية سمو الرئيس         المجلس العربي للتنمية الإعلامية يستأنف أعماله تزامناً مع ما يشهده العالم العربي من متغيرات        ماضي الخميس: جدول أعمال هذه الدورة يتفاعل بشكل مباشر مع أهم ما يشغل الساحة العربية من قضايا        الصالون الإعلامي يستضيف أعضاء اللجنة التوجيهية والإعلامية لتعداد الكويت 2011        ماضي الخميس: ملتقى حوار الشباب فرض نفسه على الفعاليات هذا العام.. والشباب العربي يتصدر المشهد الحالي        المجلس العربي للتنمية الإعلامية يستأنف أعماله باجتماعه الثاني على أرض الكويت 22 إبريل 2011        شيفرون العربية السعودية ترعى الملتقى الإعلامي العربي الثامن "الإعلام وقضايا المجتمع"        ياه لايف ترعى الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي        الخميس: المعرض يُقدِّم فرصة كبرى لوسائل الإعلام والشركات ذات الصِلة والاختصاص من أجل عرض مُنتجاتها وخدماتها        الـ بي بي سي الأفضل من حيث تطوير الكوادر المهنية والوسيلة الإعلامية        العياف: ارتباط الدورة الحالية بقضايا المجتمع دافع أساسي للمشاركة        ماضي الخميس: اختيار الجار الله هو اختيار لتاريخ مهني حافل بالكثير        وقائع المؤتمر الصحفي للإعلان عن انطلاق الدورة الثامنة من الملتقى الإعلامي العربي "الإعلام وقضايا المجتمع"        تنفيذية الملتقى الإعلامي العربي تضع اللمسات الأخيرة خلال مؤتمرها الصحفي اليوم        ماضي الخميس: الشيخة مي لم تقدم نموذجا ايجابيا للمسئول فحسب بل قدمت وجها مشرفا للمرأة العربية أيضاً        الصالون الإعلامي ناقش تأثير الشبكات الاجتماعية على حرية الصحافة        الملتقى الإعلامي العربي الثامن يفتح ملف حوار الحضارات من منظور إعلامي عربي        الوليد بن طلال شخصية العام الإعلامية للملتقى الإعلامي العربي الثامن        اتحاد مصارف الكويت يرعى الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي         الشيخ حمد الجابر يسلّم أمير منطقة الرياض دعوة رئيس الوزراء لحضور الملتقى الإعلامي العربي الثامن         100 شاب وفتاة يشاركون في الدورة الثامنة على نفقة هيئة الملتقى الإعلامي العربي        ماضي الخميس: الإعلام الرياضي في عالمنا العربي بالغ التأثير.. ويجب أن نفتح هذا الملف        ماضي الخميس: علينا كإعلاميين أن نواكب تحرك الشارع العربي.. ونساير تطلعاته نحو تحقيق الديمقراطية        الصالون الإعلامي يغير الايقاع بندوة عن الصحة العامة        الخميس: تكريم زينب بدوي يعكِس ملامح التَّواجُد العربي القوي في المُؤسَّسة الإعلاميَّة الغربيَّة        المملكة العربية السعودية ضيف شرف الملتقى الإعلامي العربي الثامن "الإعلام وقضايا المجتمع"        مجلة "الإعلامي"... في ثوبها الجديد         الصالون الإعلامي يستضيف الصحافي الكويتي محمد السندان         الدورة الثامنة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي تكرّم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز        الحميضي والسعدون يستشرفون مستقبل الكويت الاقتصادي خلال الصالون الإعلامي         الخميس: جدول أعمال الدورة الثامنة هذا العام يتَّسِم بالشمولية والدسامة وتعدُّد القضايا        الخميس: نتمنَّى من الإعلام العربي أن يقوم بدوره الفاعل والحقيقي في نُصرة قضايا الشعب الليبي        الخميس: الإعلام أصبح صناعة وليس فقط وسيلة ترفيهية        الخميس: سنعمل على وضع رؤية إعلامية يكون المواطن العربي فيها على قمة أولويات العمل        الصالون الإعلامي استضاف أول امرأة تشارك في عمليات إطفاء حرائق آبار البترول الصالون الإعلامي استضاف أول امرأة تشارك في عمليات إطفاء حرائق آبار البترول        الخميس: الإعلام لا ينفصل أبداً عن المجتمع الذي يُمارس فيه        الخميس: أمن واستقرار مصر ينعكس على أمن واستقرار المنطقة بأسرها        الصالون الإعلامي يفتح جرح الأمة العربية        هيئة الملتقى الإعلامي العربي تهنئ الأمير بمرور خمس سنوات على ولايته        حرارة مرتفعة في "ما بعد الأزمة" في الصالون الإعلامي        الصالون الإعلامي فتح الباب أمام هموم الإعلاميين والصحافيين.. وكلنا شركاء في الأزمة        هيئة الملتقى الإعلامي العربي تكرم المشاركين في تنظيم ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        الطلبة المشاركون في ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب لسمو الأمير: " سمعا وطاعة"        العدد الجديد لمجلة " الإعلامي "... الآن بين أيديكم        البيان الختامي للمجلس العربي للتنمية الإعلامية        ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب يختتم أعماله بنجاح        تغطية جلسات اليوم الأول من فعاليات ملتقى الكويت الإعلامي للشباب        العبدالله مثل الأمير في حفل افتتاح الملتقى الإعلامي الأول للشباب        انطلاق فعاليات ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب اليوم على أرض الكويت        الأعضاء يستقرون على تغيير اسم المجلس ليصبح "المجلس العربي للتنمية الإعلامية"        الخميس: أعضاء المجلس الأعلى للإعلاميين جمعهم الحرص على توحيد الجهود ومزج الخبرات لتطوير إعلامنا العربي         المشاركون في ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب يشيدون برعاية حضرة صاحب السمو ويؤكدون على أهمية الحدث        الخميس: نحرص على تكريم الرواد كي نؤسس لمستقبل واعد لإعلامنا العربي        الخميس: المجلس الأعلى للإعلاميين العرب خطوة مهمة نحو تصحيح المسار        صرح الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي ماضي عبدالله الخميس بأن الكويت ستشهد في الثامن عشر من ديسمبر الجاري حدثا إعلاميا استثنائيا حيث يجتمع ثلاثة عشر شخصية من رواد الإعلام العربي مطلقين أولى خطوات المجلس الأعلى للإعلاميين العرب، والذي سوف يقام يوم السبت القادم بقاعة الجهراء في فندق " جي دبليو ماريوت " في تمام الساعة التاسعة صباحا.        "شركة الأولى للوقود" ترعى ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        "رعد وأفيوني" ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        الوطنية للاتصالات ترعي "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        الخميس: معرض الفرص الوظيفية للشباب خطوة على طريق تنمية الإعلام العربي        إطلاق اسم عبدالعزيز الرشيد على الدورة الأولى لملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب        "موضي الحمود" تبارك "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب وجائزة الإبداع الإعلامي"        وقائع المؤتمر الصحفي        الخميس يكشف عن تفاصيل ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب خلال المؤتمر الصحفي        الخميس: ملتقى الكويت الأول للشباب فرصة كبرى لاكتساب خبرات إعلامية مختلفة        المجلس الأعلى للإعلاميين العرب نواة مستقلة نحو تعزيز قيم العمل الإعلامي العربي الجاد        الخميس: جائزة الإبداع الإعلامي تظهر الطاقة الإبداعية لدى الشباب        أفضل جوائز الإبداع الإعلامي بأسماء إعلامية كويتية        تمديد فترة الانضمام لمسابقة الإبداع الإعلامي للشباب         باقر والمطوع يصفان الواقع الاقتصادي الكويتي        طلبة وطالبات جامعات الكويت يشيدون بفكرة "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        العدد الجديد من مجلة "الإعلامي"... خرج إلى النور        سمو رئيس مجلس الوزراء في كلمته للصالون الإعلامي: محمد مساعد الصالح كان قلبا يحمل وطنا عزيزا وعقلا يختزن فكرا غزيرا         نجوم الإعلام العربي يشاركون في فعاليات "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        السفير رشيد الحمد:"ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب" خطوة ناجحة وبراقة ورعاية سمو الأمير له تشعرنا بضرورة بذل المزيد من العطاء للشباب        "الأنباء" ترعى "ملتقي الكويت الإعلامي الأول للشباب"        "هيئة الملتقى الإعلامي العربي" تطلق اسم محمد مساعد الصالح على "جائزة العمود الصحفي"        ميمونة الصباح : جامعة الكويت تتهيأ لاحتضان "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        جريدة القبس ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب" وتشيد برعاية سمو أمير البلاد للملتقى        مجموعة "الراي" الإعلامية ترعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        ماضي الخميس:"جائزة الإبداع الإعلامي للشباب" تعد أكبر مسابقة سنوية على مستوى الجامعات        أساتذة "جامعة الكويت" و"الخليج للعلوم والتكنولوجيا" و"الأمريكية" يثمنون رعاية صاحب السمو "لملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        سمو أمير البلاد يرعى "ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        جامعتي" الخليج للعلوم والتكنولوجيا" و"الأمريكية" تشاركان في "ماراثون" " ملتقى الكويت الإعلامي الأول للشباب"        مجلة "الإعلامي" تصدر عددها الثاني        الخميس: ملتقى الكويت الإعلامي للشباب يتضمن مسابقة سنوية وجوائز قيمة لطلبة الإعلام في مختلف تخصصاتهم         التوصيات - البيان الختامي - ملتقى قادة الإعلام العربي الثاني        اختتام أعمال ملتقى قادة الإعلام العربي بمقر مكتبة الإسكندرية        ملتقى قادة الإعلام العربي.. قضايا مهمة وتجمعٌ فريد        ماضي الخميس: ملتقى قادة الإعلام يرصد الواقع الإعلامي ويضعه بين أيدي خبراء الإعلام        صدور العدد الأول من "الإعلامي".. الصورة كاملة         ندوات الدورة السابعة ركزت على مستقبل الإعلام العربي في ظل الثورة الرقمية        ماضي الخميس: الخطاب الإعلامي السياسي العربي مازال في حاجة إلي الدخول في مرحلة النضج        حملة "ابدأ بنفسك" تقدم نفسها للشارع الكويتي من خلال الصالون الإعلامي        ماضي الخميس:المفهوم التقليدي للإعلام تغير..ولا بد من دخول العصر الجديد        عبد السلام البحر: راضون بما وصلنا إليه.. والعمل في الكويت ليس سهلاً        ماضي الخميس: د.عبد العزيز خوجة استطاع أن يفتح آفاقاً أوسع للحوار الإعلامي البناء داخل وخارج المملكة        عبد العزيز البابطين: الشاعر مخلوق مختلف عن باقي البشر        معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين تؤكد علي أهمية دور الشباب في صياغة مستقبل الإعلام العربي        الملتقي الإعلامي العربي الثالث للشباب يختتم أعماله وسط حضور طلابي حاشد        أربع ورش عمل في اليوم الأول للملتقى الإعلامي العربي للشباب        الملتقى الإعلامي العربي الثالث للشباب.. قمة إعلامية عربية شبابية        الملتقى الإعلامي العربي يمنح جائزته هذا العام لجلاله ملك البحرين        ماضي الخميس: التعامل المبكر مع شباب الإعلام هو مفتاح جوهري لتطوير المؤسسة الإعلامية العربية.. ونتمنى توسيع القاعدة        الجار الله والنصف والرميحي أكدوا خلال الصالون الإعلامي علي أن غياب المهنية هو العنوان الأبرز         السميط: تعلمنا الدرس جيداً ونعتمد علي استراتيجيات وخطط مختلفة        الشفافية وحقوق الإنسان والمحامين يأكدون على أهمية التمويل واحترام القانون وسيادته من خلال الصالون الإعلامي        خلال الصالون الإعلامي: الإعلام والأزمات.. معطيات قائمة وحلول غائبة        الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي يؤكد علي أن الأزمة المالية كانت أقل حدة علي الاقتصاد الكويتي        ماضي الخميس: خرجنا بتوصيات تتواءم مع تطلعاتنا نحو إحداث نقلة نوعية للإعلام العربي        التوصيات - البيان الختامي لملتقى قادة الإعلام العربي الأول        ملتقى قادة الإعلام العربي الأول افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خليفه بن سلمان آل خليفه        كلمة الأمين العامة لجامعة الدول العربية السيد / عمرو موسى (يلقيها د. محمود عبد العزيز)        كلمة السيد / ماضي عبد الله الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي في افتتاح ملتقى قادة الإعلام العربي        كلمة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في افتتاح ملتقى قادة الإعلام العربي الأول        ملتقي قادة الإعلام العربي يضع يده علي الكثير من القضايا الإعلامية الحساسة        ملتقي قادة الإعلام العربي يناقش العديد من القضايا والمحاور المهمة        ملتقى قادة الإعلام العربي الأول.. آلية جديدة وبناءة نحو تحقيق التواصل        جائزة البحرين لحرية الصحافة تأصلٌ لمبادئ الحرية في العمل الصحفي        ملتقي قادة الإعلام العربي الأول.. نشاط ملحوظ نحو إعلامٍ أفضل        الشيخة مي الخليفة: ملتقى قادة الإعلام ترجمة للنوايا الحقيقية لتطوير الإعلام العربي وتحديثة        
الرئيسية من نحن اتصل بنا English










 
راشد العريمي: مفردات مهمة لتحديث صناعة الإعلام العربي
 

رؤساء التحرير...
تحديات الاستمرار والتمويل والحرية والمهنية

راشد صالح العريمي

 



يعيش العالم طفرة إعلامية غير مسبوقة، فتدفق المعلومات والأخبار يتم بسرعة لم يكن أحد- حتى السنوات القليلة الماضية- يتخيلها . وعلى ضوء هذه الطفرة، باتت الصحافة الورقية في ظروف تنافسية صعبة مع غيرها من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، ومع الإعلام الرقمي وشبكة الانترنت، باتت المنافسة أشد، وفي ظل هذه الظروف، تتزاحم التساؤلات حول التحديات التي تتعرض لها الصحف في مجال التمويل، وإشكالية الحرية التي تضع الصحافة أمام تداخلات قيمية تزيد درجة الاشتباك بين المجتمع والصحافة ومصادر التمويل و إضافة إلى البعد المهني في الصحافة الذي يعد محورا مهما كونه يتعلق بالموارد البشرية العاملة في الحقل الصحفية وهي البينة الأساسية التي من خلالها يمكن نقل الصحافة إلى مرحلة جديدة تستطيع فيها الصمود والاستمرار في فضاء تنافسي لا مكان فيه إلا للقادرين على الإبداع والتطوير.

هذه التحديات تتعرض لها الصحف اليوم وتثقل كواهل رؤساء تحريرها في كل ساعة في ظل الدعوة المتواصلة لحرية الصحافة والتي لا تزال محط رقابة المؤسسات غير الحكومية. وبما أن الصحافة الحرة هي محدد مهم للحكم على تطور المجتمعات، فإن مؤسسة "فريدوم هاوس" الأميركية التي تأسست عام 1941 تصدر تقريراً سنوياً عن حرية الصحافة يرصد معايير ثلاثة للحكم على حرية الصحافة هي: البيئة القانونية التي تنشط فيها وسائل الإعلام، والتأثيرات السياسية على الكتابة والضغوط الاقتصادية على المحتوى ونشر الخبر، وهي معايير وثيقة الصلة بالتحديات التي أشرنا إليها.


الاستمرار:

محور قد يثير تساؤلات عدة، منها هل باتت الصحافة الورقية مهددة بالانقراض؟ وهل يعني طغيان ثقافة الصورة والانترنت أنه لا مكان للصحافة المطبوعة التي تركز على ما جرى "يوم أمس"؟ بالتأكيد إن الإجابة تحمل تحديات جسام تطال الجسد الصحفي من ألفه إلى يائه، فلكي تنافس لا بد وأن تتسم بالجرأة والمبادرة والسبق الصحفي والإثارة في حدود ما يقبله المجتمع بقيمه وتقاليده وأعرافه.

إن القدرة على التميز هي خير ضمانة لاستمرار الصحافة الورقية، وإجرائياً هذا يعني التواصل القوي مع الجمهور، والقدرة على إثبات المصداقية لدى القارئ، وهو ما يتطلب درجة عالية من الاحتراف وامتلاك الأدوات المهنية اللازمة للتعبير عن قضايا المجتمع، وامتلاك آليات قوية للتواصل مع مصادر الأخبار.

الصحافة الورقية الآن لديها مهام أكثر صعوبة، تتضمن تقديم التحليل الرصين، والتفصيل الدقيق للأحداث المحلية والدولية، مع الأخذ في الاعتبار طوفان المصادر التي يصعب حجبها عن القارئ الباحث عن أصل الخبر وجذر المعلومة.

-الاستمرار يعني نقل الصحافة الورقية من حالة "استتاتيكية" تتعامل مع تثبيت اللحظة و"تشريح" أحداثها، إلى حالة "دينامكية"، يمكن من خلالها الاستعانة بوسيط اليكتروني يقلص الفجوة الزمنية بين المطبوع والرقمي والمرئي، ويقدم إفادات جديدة على مدار الساعة، والصحافة الإليكترونية باتت منافساً خطيراً للصحافة الورقية، ما يعنى ضرورة لجوء الأخيرة إلى أدوات جديدة تستوعب الطفرة التقنية بشكل جيد.

-ويستوجب الاستمرار أيضاً العمل وفق منطق التميز محلياً من أجل الانطلاق على الصعيد العالمي، فأي صحيفة تنشأ في مكان ما تعبر عن هموم ومشكلات وتطورات المجتمع التي هي جزء منه.وإذا تميزت الصحيفة محلياً، فإنها تستطيع حشد القراء بمختلف شرائحهم، ومن ثم جذب المعلنين، وربما تصبح الصحيفة رافداً مهماً لوكالات الأبناء العالمية التي قد تضطر لنقل الخبر المحلي من الصحيفة التي باتت على درجة كبيرة من المصداقية في تغطيتها المحلية.

                                         

- المعايشة الصادقة لقضايا المجتمع: فالصحيفة القادرة على الاستمرار، هي بلا شك الأكثر كفاءة في رصد مشكلات محيطها، وهذا يستدعي القدرة على إدارة حوار بين أطراف أي مشكلة يعاني منها المجتمع، من أجل تبصير الرأي العام بالأبعاد، ومن ثم تهيئة الأطراف المعنية لحل المشكلة، مما يستوجب عدم التهويل وفي الوقت ذاته عدم الاستخفاف بالمسألة وعرض الآراء بحيادية.

القدرة على التجديد: ففي عالم تسوده ثقافة الصورة، ينبغي تطوير أدوات التنفيذ والإخراج الصحفي، بحيث يجد القارئ أن الفارق الفني ضئيل بين المرئي والرقمي والمطبوع.

- تعزيز درجة التفاعلية مع القراء من خلال توفير مساحات يومية وأسبوعية لعرض مشكلات القراء.

- تطوير الدور الخدمي والتوعوي للصحافة، وهو عنصر وثيق الصلة بالبعد المحلي كالإخبار عن قانون جديد أو ظهور مرفق جديد، أو تعديل في مسار إحدى الطرق الرئيسية و نشر أسماء الناجحين في مرحلة دراسية معينة...الخ مما يزيد الترابط بين الصحيفة والمجتمع.


التمويل:

بند محوري في تسيير عمل أي مؤسسة صحفية ومن خلاله تتحدد بنية هذه المؤسسة وقدرتها على المنافسة، فهل هذا التمويل حكومي أو خاص؟ يتم في إطار شركة أو تتلقى دعماً من رجال أعمال؟ وما هي خيارات التمويل؟ وكم يبلغ حجم التمويل الإعلاني للصحيفة؟ وما هي طبيعة العلاقة بين الممول والصحيفة؟ وهل يفرض الممول أجندته أم يترك الأمر للجوانب المهنية ؟

وهل بات التمويل قيداً على المطبوعة؟

بطبيعة الحال عندما نكون بصدد جريدة خاصة فإن التمويل في هذه الحالة يختلف عن جريدة أخرى مملوكة للدولة أو تسير ميزانيتها بتمويل حكومي، وفي الصحف الخاصة يكون التركيز على المعلنين ورجال الأعمال الذين يتبرعون لهذه الصحيفة أو تلك. قد تضع الصحيفة خيارات للتمويل تلعب الإعلانات فيها دور البطولة، وفي هذه الحالة قد يلعب المعلنون- بطريقة أو بأخرى - دوراً في تحديد أجندة الصحيفة وخطها التحريري، فهل يجب أن تكون العلاقة بين الصحيفة والمعلن بعيدة عن دور الصحيفة كمنبر للآراء وساحة تفاعلية لعرض مشكلات المجتمع؟ هذا التساؤل يبرز أهمية التوزيع كمصدر مستقل لتمويل الجريدة، حيث يعكس قوة المطبوعة ومدى رواجها في سوقها المستهدف، فالتوزيع الجيد، هو عنصر جوهري في جذب المعلنين الذين سيجدون من الأفضل تخصيص مساحات لإعلاناتهم في صحيفة رائجة.

وثمة تساؤل يطرح نفسه مؤداه: هل التمويل قيد على الصحيفة، أم مصدر تشجيع لها؟ قد يكون قيداً إذا افتقرت الصحيفة للتوزيع الجيد، أو باتت ميزانيتها أكثر اعتمادا على المعلنين.

يتعلق عنصر التمويل بعلاقة الصحيفة بالناشر، ومن ثم بالأهداف التي ينشدها هذا الأخير.

الأزمة المالية العالمية وضعت الصحف الورقية أمام معضلة حقيقية، على سبيل المثال، فالأزمة جاءت في ظل سطوة الانترنت وميل شريحة الشباب ما دون الثلاثين عام إلى متابعة الأخبار على شبكة الانترنت، فعدد قراء النسخ الورقية لمعظم كبريات الصحف الأميركية يتناقص لصالح قراء النسخ الإليكترونية، وها هي صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الاميركية تحتجب ورقياً وتواصل بثها على شبكة الانترنت. كما أن بعض الصحف الأميركية تعاني الآن من الأزمة المالية فتم تقليص النفقات وفتح باب التقاعد الطوعي وتقليص عدد العاملين. وكانت بيانات متعددة قد أظهرت تراجع قراء الصحف في الولايات المتحدة، بنسبة 2.5 في المائة في ستة أشهر (من أكتوبر 2007 إلى مارس 2008 )، ونقلت نقابة الصحف الأميركية، التي تقوم بتحليل هذه البيانات، أن مبيعات صحف الأحد تراجعت 3.1 في المائة وفقا لـ 610 صحف، فيما استندت نسبة التراجع البالغة 2.5 في المائة كمتوسط في الصحف اليومية المباعة على بيانات 770 صحيفة.

وليس تراجع مبيعات الصحف الورقية حكراً على الولايات المتحدة بل الأمر يتكرر في بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

وقد يكون من الصعب على الصحيفة الورقية حصر نفسها في مصدر تمويل واحد، لما في ذلك من مغامرة تتضح عندما تحل أزمة ما بهذا المصدر، ويبدو أن العلاقة عكسية بين شح الموارد ومدى الحرية التي تتعامل بها الصحيفة مع قضايا مجتمعها، لأن قلة الموارد ستجعل الصحيفة أكثر حرصاً على المعلنين الذين عادة ما يكونوا أقطاباً اقتصادية واجتماعية. فكلما كانت الصحيفة تتمتع فرة مالية، كلما كانت أكثر جرأة وأقل تحفظاً عند التعامل مع المعلنين. وأصبحت مهمة رئيس التحرير أقل صعوبة.


الحرية:

تلعب "الحرية" دوراً مهماً في تقييم أى مؤسسة إعلامية، لكن المسألة تتعلق بأبعاد متداخلة، فمن الذي يحدد سقف الحرية المعمول به في أي صحيفة؟ هل هو الناشر؟ هل هذا شأن يعني العاملين في الصحيفة ورؤاهم ومنظومة القيم التي يتصرفون من خلالها؟ هل المجتمع أو البيئة الإجتماعية هي التي ترسم الإطار العام الذي ينبغي على الصحيفة أو المطبوعة التصرف وفقه؟

تساؤلات منهجية ترسم في النهاية الخطوط "الحمراء" لرئيس التحرير، وتضعه عادة أمام منحيات ومنعطفات لا بد وأن يجتازها لتوصيل رسالته التي تتضمن خبراً أو تحقيقاً أو تحليلاً لقضيم ما من قضايا المجتمع.

ومن الممكن القول إن الصحيفة تعكس غالباً مدى حرية المجتمع الذي تصدر فيه، وهذا يفضي إلى نتيجة مفادها أن مستوى أو سقف "الحرية" الذي تتعامل به الصحيفة مع مادتها التحريرية، ما هو إلا انعكاس للمستوى أو السقف الحرية ذاته المقبول داخل المجتمع، خصوصاً تجاه المسائل ذات الحساسية كتلك المتعلقة بالدين أو الجنس أو السياسة بوصفها لا تزال "تابوهات" في معظم المجتمعات العربية.

 ينطوي الحديث عن "الحرية" على درجة من المغامرة، فالصحفي اليوم لا يستطيع تجاهل مستوى الحرية الموجود في الإعلام المرئي أو على شبكة الانترنت خاصة في المدونات الإليكترونية أو في "الفيس بوك"، أو حتى في المواقع الخاصة بسياسيين أو مشاهير، علي سبيل المثال لعب موقع الرئيس الأميركي باراك أوباما دوراً مهماً في حملته الرئاسية، لما لموقعه من قدرة تفاعلية جذبت كثير من الشباب الأميركي.

 فمن الصعب أن تتعامل الصحيفة الورقية بتحفظ شديد مع مسائل تنشر في المدونات وعلى غرف الدردشة التي تستقطب أعداداً كبيرة من الشباب، الذين يشكلون في الوقت نفسه سوقاً للصحيفة وجمهوداً مستهدفاً لموادها التحريرية.

سؤال الحرية أصبح تحدٍ يومي أمام رئيس التحرير، تزداد إلحاحيته كلما طفت على السطح قضية رأي عام أم مشكلة تمس قطاعات كبيرة من المجتمع. وهذا ينعكس بدوره على درجة المبادرة التي تتحلى بها هذه الصحيفة والتي تتميز بها عن غير الصحف الأخري محلياً أو حتى إقليمياً.

وفي ظل المنافسة الشديدة، هل تكون الصحيفة الورقية مضطرة إلي رفع سقف "حريتها" لشد انتباه القراء، أو إحراز سبق صحفي يعزز مصداقية الصحيفة، ويؤكد قربها من المجتمع وتواصلها مع مصادر الأخبار من مؤسسات وشخصيات فاعلة في المجتمع؟ وهذا يحيلنا إلى تساؤل آخر، مؤداه: هل المجتمع مستعد أصلاً لمبادرات صحفية ترفع سقف الحرية "المنخفض" أصلاً في بعص المسائل والقضايا؟

وإذا انطلق رئيس التحرير من مسلمة تقول "إن الصحافة هي التي تحمل لواء الحرية في مجتمعها"، فهل هذا يعني أن الصحافة قادرة على إقناع المجتمع بتغير نظرته أو طريقة تعامله مع بعض المسائل والموضوعات؟

وفي ظل الأزمة المالية العالمية، هل سيكون لعنصر الحرية دور في تنشيط سوق الصحافة الورقية؟

الصحافة الورقية، بوصفها نافذة إعلامية تساهم في صناعة الرأي العام في المجتمع، أو بالأحرى تساهم في بلورته، قادرة على رفع لواء الحرية بما لا يصدم الناس، أو يربك التوازنات، أو يقدم رسالة مشوشة. غير أن مفهوم "الحرية" في العمل الإعلامي لا يزال فضفاضاً، لأن هذه الحرية ليست مطلقة في أغلب الأحيان، بل تتعرض لضغوط نابعة بالأساس من المجتمع الذي هو المظلة التي يتحرك تحتها الناشر والصحفي والمعلن.


المهنية:

لا تستطيع الصحافة الورقية أن تقدم رسالتها إلي المجتمع من دون طاقم متخصص قادر على صياغة هذه الرسالة وتقديمها إلي شرائح مختلفة من القراء بثقافات متباينة واهتمامات مختلفة. الجانب المهني هو القوة الناعمة في العمل الصحفي، فمن بديهيات المهنية ، يأتي الإطلاع على القوانين واللوائح التي تتعلق بالنشر، والتي على أساسها يتحدد الإطار وترتسم المساحة التي المأمونة التي يعمل داخلها الصحفي، ناهيك عن استيعاب تركيبة المجتمع وطبيعة المشكلات الني يعاني منها. ومن متطالبات المهنية التعامل بموضوعية مع القضايا، والبعد عن أية ميول شخصية عند تغطية الأحداث، فابد من الفصل التام بين قناعات الصحفي وما يقدمه ويعالجه من قضايا، خصوصاً وأن الصحافة مهمتها تتطلب الموضوعية والحيادية. المهنية توليفة من المهارات الإبداعية والسمات والمحددات الأخلاقية التي تجعل العمل الصحفي يحقق المرجو منه دون الوقوع في إشكاليات قانونية.

ويجب أن تكون عين رئيس التحرير على المهنية بمقاييسها العالمية، أي مقارنة مستوى المهنية المطلوب تحسينه بالمستوى القائم في مؤسسات رائدة في العمل الصحفي إقليمياً وعالمياً، من دون ذلك لن يكون من السهل تعزيز القدرة التنافسية للصحيفة.

مهنة الصحافة، كأي مهنة أخرى يجب تطويرها بين الفينة والأخرى، ذلك من خلال الدورات التدريبية، وتبادل الخبرات مع مؤسسات صحفية أخرى خصوصاً التي حققت نجاحات مشهودة، والاحتكاك المتواصل بخبرات عالمية.

 عنصر التدريب مهمم جداً لتطوير الجوانب المهنية لدى الكوادر العاملة في الحقل الصحفي، وصقل أدائها وتحسين قدرتها على مواكبة المستجدات المهنية. وفي هذا المجال تتميز الصحف الحكومية عن زميلاتها الخاصة، لما للأولى من قدرات تمويلية أفضل. وبما أن الصحف الحكومية أكثر قدرة علي تقديم خدمة تدريبية لصحفييها، فهي بالتالي أكثر قدرة على تطوير مواردها البشرية، كي تكون الأفضل مهنياً مقارنة بمنافسيها. هذا يحيلنا إلى تساؤل مهم هو هل المهنية لها علاقة بالتمويل الذي تتلقاه الصحيفة، أو بقدرتها المالية عموماً؟ نعم، بالطبع، لكن هذا يعني أن المؤسسات الصحفية القادرة على تطوير القدرات المهنية لطواقمها، هي الأكثر قدرة على الاستمرارية والمنافسة، ومن ثم هي الأكثر جذباً للكفاءات الصحفية، والعكس صحيح في المؤسسات المتعثرة مالياً.

مما يضيف إلى التحديات التي يواجهها رؤساء التحرير تحديات مهنية جديدة، فالعالم الذي بات مُستلباً لثقافة الصورة، بحاجة إلى كوادر بشرية تتمتع بقدرات مهنية جيدة تستفيد من تقنيات الحاسوب وقادرة على التعامل مع عالم وأفكار ورؤى تتغير كل حين.

 

خلاصة:

في عالم اليوم، الصمود لمن يقدم الجديد الدائم والتطوير الدائم وتقييم التجربة دوريا لسد اي ثغرات قبل اتساعها وتحولها الى فجوات بين الصحيفة والقارىء. والمهمة صعبة لكن ليست مستحيلة اذا تمت وفق برنامج متابعة دائم ومدروس يعتمد الاساليب الحديثة والميزانيات التي تسمح بمواكبة التطور وتطويعه للمضي الى الامام بثقافة الحوار وصناعة الخبر بلغة شراكة متكافئة عربيا واجنبيا لا مجرد تلقيه اجنبيا من وكالات تبدو في الازمات موجهة لا علاقة لها باي حيادية سوى ما يخدم توجهها..

لقب السلطة الرابعة شرف تحميه المصداقية والشفافية اولا واخيرا..والبقاء لمن يحترم القارىء ويقدم الحقائق بالادلة والاثبات حتى وان كانت موجعة احيانا..ان اصعب تسويق في العالم هو الكلمة، فهي ليست منتج خداع لدعاية "شامبو" او منشط وانما هي الصدى لصوت الناس..القارىء.
 
 طباعة ارسل الى صديق عدد القراء 9503 05/04/2009
 تعليقات القراء
 ضع تعليقك
  الاسم
  البريد الالكتروني  
  عنوان التعليق
  التعليق
كلمة الامين العام
السيرة الذاتية
كيف تقيم أداء البرامج السياسية في العالم العربي ؟
ادخل بريدك ليصلك جديدنا

سجل فى دليل الإعلاميين
سجل في نادي الإعلامين العرب
ارسل معلوماتك الى موسوعة الإعلامين العرب
تلفون : 00965 22390060


ايميل : info@arabmediaforum.net