الملتقى الإعلامي العربي الثالث عشر



انطلق الملتقى الإعلامي العربي في دورته الثالثة عشرة في 1 و 2 مايو 2016 بفندق الريجنسي تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء، وبحضور كوكبة من أبرز الشخصيات الإعلامية في الوطن العربي، وحمل الملتقى شعار (الإعلام مقومات وتحديات).

وشهد الملتقى حضورا من قطاعات عريضة من الإعلاميين والشباب والمهتمين بالمجال الإعلامي بشكل عام، حيث دعت هيئة الملتقى ما يقارب 200 طالب وطالبة من دارسي الإعلام في مختلف الجامعات العربي للحضور والمشاركة فى الفعاليات، والاستفادة من التجارب والمعارف والخبرات المقدمة خلالها.

تضمن الملتقى إحدى عشرة جلسة حوارية خلال يومين وناقشت العديد من القضايا الإعلامية الهامة، حيث تناولت الجلسة الأولى تأثير الإعلام على قضايا المجتمع المختلفة، وشاركت فيها الشيخة هالة بنت محمد آل خليفة عضو مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية، ومهرة اليعقوبى مدير برنامج التدريب فى قناة سكاي نيوز عربية، وناصر العرفج مدير العلاقات العامة والإعلام فى وزارة الشباب الكويتية، وأدار الجلسة الدكتور فواز العجمي.

 
 

 

أما الجلسة الثانية فكانت حوارا أجراه خالد الجاسم مع الطفل القطري غانم المفتاح، الذي استطاع – رغم ولادته بنصف جسد- أن يتجاوز إعاقته ويمارس الرياضة والتجارة والتطوع، ويصبح نموذجا إيجابيا يتابعه الملايين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

وقدم مجموعة من شباب الإعلاميين الجلسة الثالثة التي حملت عنوان "شباب في واجهة الإعلام" أدارها فيصل بن حريز، وشارك فيها الإعلامي حمد العلي من الكويت والإعلامي سلطان الشوملى من الإمارات والإعلامية مروى بن صغير من تونس، وعرضوا خلال الجلسة تجربتهم في المجال الإعلامي والخبرات التي اكتسبوها، وتطرقوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام الإعلاميين لها.


 

 

وكانت الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي موضوع النقاش الذي دار بين الفنانة بلقيس فتحي والفنان بشار الشطي والفنان فهد الكبيسي والفنان حمود الخضر في الجلسة الرابعة، والذي أدارته الإعلامية مريم سعيد.


 

 

وتحدث الدكتور طارق الحبيب في الجلسة الخامسة عن كيفية التعامل مع الإساءة على مواقع التواصل الاجتماعي، والأسباب التي تدفع الأفراد إلى العنف على هذه المواقع.


 

 

واختتم الملتقى يومه الأول بحفل الافتتاح الذي ألقى  خلاله الشيخ سلمان الصباح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب كلمة أعرب خلالها عن تقديره للمسيرة الطويلة للملتقى الإعلامي العربي، وتطرق إلى العديد من القضايا التي تخص الإعلام، وتحدث الدكتور محمد المومني وزير الإعلام الأردني عن مسيرة الإعلام في الأردن باعتبارها الدولة ضيف الشرف لهذه الدورة. ورحب ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي بالحضور وبمشاركتهم الفاعلة خلال مسيرة الملتقى الطويلة، ثم قام بتكريم الحائزين على جائزة الإبداع الإعلامي من الإعلاميين المتميزين والشباب.


 

 

أعقب التكريم افتتاح الأمين العام ماضي الخميس لمعرض الإعلام وتكنولوجيا الاتصال المقام على هامش فعاليات الملتقى، بصحبة كلا من وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الصباح ووزير الإعلام الأردني الدكتور محمد المومني.



 

 

بدأت فعاليات اليوم الثاني من أيام الملتقى بجلسة حوارية ناقشت مسيرة الإعلام في الأردن، بمشاركة الدكتور أمجد القاضي مدير عام هيئة الإعلام، والمنتج عصام الحجاوي، وإياد أبو خرمة مدير شركة آي ليفنت.



 

 

وكانت العلاقة بين الاقتصاد والإعلام محور نقاش الجلسة الثانية، لما للإعلام من تاثير على التنمية الاقتصادية والاستثمار، وتحاور فيها الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وعبدالله أحمد الشاهين نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب شركة ستيت القابضة، وحسام الشبكشي العضو المنتدب لشركة سراي كابيتال، وأدار الحوار الإعلامي عبداللطيف المناوي.

 



وأدار الإعلامي عادل عيدان حوارا عن أثر التكنولوجيا على وسائل الإعلام، بمشاركة صلاح الدين معاوي وزير الإعلام التونسي السابق، وعمرو الكحكي العضو المنتدب لشبكة تلفزيون النهار، والدكتورة فاطمة السالم أستاذة الإعلام بالكويت، وقصي الشطي المدير العام بالإنابة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ومحمود الشمام وزير الإعلام الليبي السابق، والدكتور أمجد القاضي مدير عام هيئة الإعلام فى الأردن، وألقى الدكتور محمد المومني وزير الإعلام الأردني كلمة خلال الجلسة.


 

 

وتناولت الجلسة الرابعة المتغيرات السياسية التي طرأت على الساحة العربية وتأثيرها على الإعلام العربي، بحضور الشيخ محمد العبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الكويت، والدكتور نبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق، وأدارت الحوار الإعلامية جزيل خوري.


 

 

وطرحت الجلسة الخامسة العلاقة بين الإعلام والاتصال وأبجديات التكامل والتواصل، بحضور سالم الأذينة رئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية السابقة، وإيمان الروضان الرئيس التنفيذي لشركة زين، وأدارت الجلسة الإعلامية علا الفارس.


 

 

أدار ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي حوارا مع معالي الشيخ صباح الخالد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، وتطرق الحوار إلى العديد من القضايا الراهنة التي تواجه الوطن العربي بشكل عام والدول التي تجري خلالها الصراعات بشكل خاص.


 

 

قدم الإعلامي نيشان حفل ختام فعاليات الدورة الثالثة عشرة للملتقى الإعلامي العربي، الذي حمل اسم الدكتورة سعاد الصباح، تكريما لها وتقديرا لمسيرتها الأدبية، وألقى الشيخ مبارك الدعيج الصباح المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية وماضي الخميس الأمين العام للملتقى كلمة احتفاءا بالدكتورة سعاد الصباح، وألقت الإعلامية علا الفارس قصائدها، وغنت الفنانة نوال الكويتية بقصائدها.