الملتقى الإعلامي العربي السابع


الملتقى الإعلامي العربي السابع
 
الإعلام.. التكنولوجيا والاتصال

الكويت 25-27 أبريل 2010

    


احتضنت العاصمة الكويتية في الفترة من25 إلى 27 أبريل 2010 أعمال الملتقى الإعلامي العربي السابع حول (الإعلام ..التكنولوجيا والاتصال). وبترحيب من دولة الكويت وتحت مظلة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ودعم كامل من قبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وبرعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق، وحضور معالي الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط ووزير الإعلام السابق وبمشاركة نخبه من الوزراء والسفراء والإعلاميين والمهتمين والمسئولين العرب ووفود تمثل منظمات إعلامية عربية ودولية إضافة إلى أساتذة وطلبة إعلام في الجامعات, وعدد من المفكرين وذوي الشأن في كل من البلدان العربية والأجنبية.


وتابع المشاركون بحماس بالغ فعاليات الملتقى سعياً لدور مميز للإعلام العربي تجاه أهمية دور الإعلام في التنمية, وأكد ذلك ما ألقي من كلمات خلال حفل الافتتاح، كما ثمن المشاركون المداخلات النوعية والفنية كافة, التي عالجت الآفاق المرجوة من منطلقات مهنية موضوعية لتفعيل الحوار في الملتقى كي يأخذ الإعلام دوره المنوط به والتاريخي بأدواته المرئية والمسموعة والمقروءة.


ومع التطلع لازدهار الصلات فيما بين مؤسسات الإعلام العربية، وفيما بين الإعلاميين العرب، والعلاقات بين وسائل الإعلام ومساهماته الطيبة والمدونات والمواقع الإخبارية والصحافة الإلكترونية بطيفها الواسع على شبكة الانترنت، أمل الجميع أن تُبذل المزيد من الجهود التطوعية لقيام لغة حوار راق ومسئول وملتزم بقيمنا العربية والإسلامية الأصيلة والمنفتحة ونسقها القيمي بعيدا عن أساليب التهكم وتأجيج الصراعات, الناجمة عن ضعف الحجة وقلة الحيلة ثقافيا وعلميا.


كما شهد الملتقى حوارات متعمقة حول الأبعاد الناشئة للإعلام الجديد وفي مقدمتها الحوار العالمي والأقلمة العالمية، وما يتطلبه التعامل مع هذه الأبعاد من استثمارها في الربط بين التقدم التكنولوجي وتطوير المحتوى.


كما شهدت الدورة السابعة تكريم الحائزين على جائزة الإبداع الإعلامي التي تمنحها هيئة الملتقى سنوياً، وقد حصل على هذه الجائزة هذا العام:


- جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين - جائزة روح المبادرة الإيجابية لدعم الحريات الإعلامية.

- د.عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية - جائزة روح المبادرة الإيجابية تجاه دعم الحوار الإعلامي.

- د.سعد البراك الرئيس التنفيذي السابق لشركة زين - جائزة الصورة الإيجابية تجاه وسائل الإعلام.

- عبد العزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - جائزة التطويع الثقافي للإعلام.

- جريدة الإتحاد الإماراتية - جائزة تطوير الكوادر المهنية وتنمية الوسيلة الإعلامية.

- صاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن خالد آل سعود - جائزة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في القطاعات الحكومية.


وقد دارت ندوات الملتقى حول المحاور الآتية:


- الجلسة الأولى: (الإعلام والعلاقات الدولية.. محددات العلاقة)

- الجلسة الثانية: الإعلام والعولمة.. من يخدم الآخر؟

- الجلسة الثالثة: (الإعلام.. سماء الحرية وسقف المسؤولية)

- الجلسة الرابعة: مسؤوليات رئيس التحرير

- الجلسة الخامسة: (دور التكنولوجيا في تنمية وسائل الإعلام)

- الجلسة السادسة: (الفضائيات العربية.. الواقع والمأمول)

- الجلسة السابعة: حوارمفتوح مع السيد / جاسم الخرافي - رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق.