"الابداع الإعلاني" تكرم المعلنين والمسوقين والمؤثرين على الساحة المحلية والعربية

/Content/Files/AMFNewsImage/4634803f-4024-4197-91c3-ffdf25d95ffb.jpeg

انطلقت امس فعاليات جائزة الابداع الاعلاني السادسة تحت رعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، بقاعة البركة بفندق  كراون بلازا، بتنظيم من هيئة  الملتقى الإعلامي العربي، وشراكة مع  وزارة الإعلام، والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والجمعية الكويتية للإعلام و الاتصال، بالإضافة الى  عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق في الساحة الإعلانية على المستويين المحلي و العربي.

واستهلت فعاليات الجائزة بندوة  صباحية بعنوان "الاعلام والاعلان والتسويق..صناعة متطورة واساليب حديثة"   لتناقش الاساليب الحديثة في الاعلان والتسويق خاصة في عصر التطورات التكنولوجية، حيث شارك الحضور تجاربهم التي  ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمحافظة على رضا العملاء، في القطاعيين العام و الخاص.

وقال ماضي الخميس الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي خلال افتتاح الجلسة "لقد شهِدَ العصر الحديث تطوراتٍ تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات النّاجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمُحافظة على رضا العملاء، مضيفا إن الجلسة اليوم و التي أقيمت على هامش توزيع جوائز الأبداع الإعلاني في العام السادس تناقش تأثيرات استخدام الأساليب الحديثة في إدارات العلاقات العامة و التسويق بالجهات العام و الخاصة، باعتبار الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة، مشيرا من لا يستطيع التسويق لنفسة لن ينجح .

واكد الخميس ان الجائزة لهذا العام عبارة عن جزئيين الاول تكريمي والثاني تنافسي يضم  200 اعلان تأهل منهم 90 عمل اعلاني ويفوز 21 عمل منهم وفقا لنتائج لجنة التحكيم.

ومن جانبها قالت الفنانة ميساء مغربي ان السياسات الاعلامية اليوم قائمه على التسويق واصبح اسهل اليوم عن ما كان عليه من قبل، مؤكدة ان التكلف اصبحت اقل والرهان اليوم على ماذا اقدم وكيف بعيد عن التكلفة ومن خلال برامج التواصل الاجتماعي.

واضافة مغربي ان الدعاية ما هي الا خطة موضوعة من قبل المؤسسة مع وجود الاختلاف بين" الدعاية و الاعلان" و"التسويق "وهو الان معرض لسوء الفهم، داعية الشركات الى تبني سياسات واضحة خاصة في اعلاناتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سياق متصل قال الاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض خلال مشاركته في الندوة " ان الاعلام والاعلان ظهروا منذ  اختراع الراديو حيث  بدأت  الانظمة الى نشر ثقافاتها وسياساتها،  واصبح الان النظر الى الاعلان بطابعه التجاري وتأثيره الترويجي، مشيرا الى تجربة  عبد الحليم حافظ  كأكثر المغنين الذين سوقوا للثورة دون وجود لوسائل التواصل الاجتماعي حينها.

واضاف فياض لابد من عدم ادخال الاغاني التراثية بالإعلانات والمسؤولية تقع على المعلن، خاصة الاعلان اليوم اصبح اكثر تأثيرا والتلفزيون تراجع مقابل السوشيل ميديا.

ومن جانبه اشاد الاعلامي المصري رامي رضوان بحضور الندوة مؤكدا على مكانه الكويت ضمن خريطة الاعلان العالمية ، مؤكدا ان العمل والمثابرة وبذل الجهد اهم العوامل التى تصل بصاحبها الى مكانه مرموقة في الوسط الاعلامي، مشيرا ان  الواسطة  لو وصلت بأحد لمكان لكن النجاح لا يستمر والقبول  لا يأتي بالواسطة انما بالعمل

واضاف رضوان  لابد للإعلامي من طرح المعلومة بناء على ارقام وحقائق ليس بناء على الراي، حيث ان مجرد التواجد ليس كافي بل لابد ما ان يصاحبه  الابداع في توصيل الفكرة خاصة في ظل السوشيل ميديا التي عززت من مستويات الابداع.

وفي نفس السياق اشار الفنان الإماراتي  حبيب غلوم الإماراتي ان الفن والاعلام والاعلان يعملون الان في اتجاه واحد ، مشيرا الى دوره بوزارة الثقافة الإمارتية لمضاعفة الايمان بالأبداع الشبابي.

واضاف غلوم اليوم لدينا مشكلة في التسويق للعمل الإماراتي والاشكالية هي قلة التسويق ، بالإضافة الى قلة الطلب على اعمال باللهجة المحلية والعمل يتوقف انتاجه بسبب قلة الطلب عليه.

ومن ناحيتها اكدت الاعلامية اللبنانية يمنى شري ان  الاعلام في الماضي كان يعمل منفردا اما الان يضم التسويق والاعلان والعلاقات العامة، مشيرة الى تجربتها مع هلا فبراير حيث كانت مرحلة كبيرة ومثمرة.

 

وعلى الصعيد ذاته، تحدث مدير العلاقات العامة والاتصالات في شركة زين وليد الخشتي عن إعلانات زين المميزة وعن فضول الناس لإعلانات زين خلال العيد الوطني المقبل، حيث أكد أن «إبداعنا بالإعلان ينطلق من شعورنا بالمسؤولية الاجتماعية، ولكل إعلان لدينا هدف ورسالة.

ولفت الخشتي إلى أن  زين تستثمر في المواهب الشبابية الصغيرة وتحرص على إبرازها في إعلاناتها ومسرحياتها.

بدوره، أشار مدير شركة أوميديا محمد السويدان إلى أن تأثير مشاهير السوشال ميديا على المنتج أصبح أكبر من تأثير الفنان أو الإعلامي، مبينا أن أهمية السوشال ميديا تكمن بخلق محتوى تفاعلي، مع ضرورة وضع قوانين تضبط المحتوى وكيفية التعامل معه.

ومن جهتها، شددت الباحثة الكويتية في مجال المسؤولية الاجتماعية الدكتورة عروب الرفاعي على أهمية ضبط تصرفات المؤثرين على السوشال ميديا بقوانين،  فالقانون يتحرك عندما تغيب الضوابط الأخلاقية، وشاهدنا أخيراً قرار الدولة بمنع المؤثرين من استخدام أطفالهم في الإعلانات.

ورأت الرفاعي أن من غير المقبول سكوت الشركات الضخمة الكبيرة في السوق عن المشاركة برأيها ودعمها في القضايا الإنسانية، تماما مثل قضايا المهاجرين والوافدين.

وفي نفس السياق قالت الاعلامية العمانية عايدة الزدجالي ان الإعلان لديه ثلاث اتجاهات هم الجودة القيمة والهدف، مؤكدة لابد من حماية المستهلك من الحماية الاعلانات المضللة على السوشيل ميديا.

ومن ناحيته قال المنتج والإعلامي الاردني عصام حجاوي إن الأساليب الحديثة للتسويق اليوم تجمع بين قطاعات الإعلان والتسويق و العلاقات العامة في أن واحد، وأن المعرفة الكاملة بأهمية العلاقات العامة والإعلام، تمثل ركيزة قوية لتنفيذ السِّياسات العامة للإدارة العليا، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية، مشيرا أن الجهة المنوط بها تنفيذ آليات العلاقات العامة تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة وتتمثل في مسؤولية تحديد الأعمال والسِّياسات التي قد تؤثِّر سلباً أو إيجاباً على مصلحة المؤسسة.

ومن ناحيتها قالت الاعلامية الإمارتية  ميساء ابراهيم لابد للإعلامي ان يمتلك ادواته وليس الشهادة فقط، مؤكدة ان   الاعلامي لابد ان يكون مثقف ولابد من مسلح بالأدوات التي تليق به.

وفي حين رأت الإعلامية هيام الجابري من سلطنة عمان أن الإعلان إشهار الرغبات التي يحتاجها العملاء، رأت الدكتورة هاجر شبكوه من وزارة التربية، أنه لابد من الالتفات إلى الشريحة التي يخاطبها الإعلام ومراعاة الخصائص الديموغرافية.

وأشادت المذيعة تغريد من قناة MBC بدور الكويت في الإنتاج الدرامي والمسرحي، مبينة أن الإعلان اليوم لا يتعلق برفع القدرة الشرائية بل لا بد أن يعكس صورة المنتج الحقيقية.

الافتتاح

وخلال افتتاح حفل التكريم  اكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن جائزة الابداع الاعلاني في دورتها السادسة كانت ولا تزال عملا ايجابيا ومبتكر لرصد الاداء الاعلاني والتوعوي الموجه الى المجتمع بمختلف فئاته وأطيافه.

وقال الجبري إن التعاون البناء بين وزارة الاعلام والملتقى الاعلامي العربي يصب في خدمة تطور مستوى الرسالة الاعلامية المقدمة في شكلها ومضمونها اضافة الى العمل على تطوير الاعلان وجعله اكثر فاعلية في ملامسة قضايا المجتمعات العربية واهتماماتها الخاصة.

وأوضح أن سوق الاعلان في الكويت من الاسواق القوية والمميزة والرائدة في المنطقة إذ تحظى بتنافس محموم بين الشركات في هذا المجال الحيوي، معتبرا أن صناعة الاعلان في الكويت تمتاز بالتنوع وعمق الافكار مع جودة الانتاج ومهنية التنفيذ.

وبارك لجميع الفائزين في الجائزة من رواد الاعلان وممن ساهموا وشاركوا في صناعة الاعلان وكانت لهم بصمة في هذا المجال متمنيا لهم المزيد من الابداع والنجاحات المستمرة في المستقبل.

و من جانبه، أكد الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي ماضي الخميس في كلمة مماثلة أن العصر الحديث شهد تطورات تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في الأسواق.

وقال الخميس إن الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة في عالم اليوم الذي يعتمد كثيرا على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبين أنه شارك في فعاليات الجائزة عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق والساحة الإعلانية على المستويين المحلي والعربي بتنظيم من هيئة الملتقى الإعلامي العربي ورعاية من وزارة الإعلام الكويتية وجامعة الدول العربية والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت والجمعية الكويتية للإعلام والاتصال.

ومن جهته، قال الفنان الاماراتي حسين غلوم في كلمة لجنة التحكيم إن الاهتمام بالإعلان يتطور يوما بعد يوم ووسائل التواصل الاجتماعي جعلت من العالم قرية صغيرة، حيث أصبح الاعتماد على الدعاية والاعلان من تسويق المنتجات والافكار أمر لا يمكن الاستغناء عنه.

وذكر غلوم أن الاعلان اليوم بمثابة البوابة التي تتيح للجمهور التعرف على الخدمات والمنتجات، مشيرا الى سعي المؤسسات الى التنافس فيما بينها من أجل تقديم صورة أفضل لما تقدمه من منتج أو خدمة.

الجوائز

وضمت الجائزة لهذا العام عدد من الفئات حيث كرمت عدد من الشركات والمؤسسات بالإضافة الى عدد من المؤثرين والمبدعين في ليلة ممزوجة بالإبداع والإلهام والفن والجمال تحت مظلة الملتقى الإعلامي العربي  المنظم لهذا الحدث الكبير باعتباره منارة إعلامية مميزة في سماء الكويت ،

وحصل على درع الجائزة  ضيوف الشرف من إعلاميين وفنانين ومبدعين في محالات الإعلام والإعلان والتسويق المختلفة ، إضافة إلى لجنة التحكيم، وهم  الصحفي  محمد الحسيني  ، مدير تحرير جريدة الانباء الكويتية، اقبال الحداد ، نائب رئيس الجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والدكتور  حسن ابراهيم مكي، والفنان الاردني  منذر ،والمخرج عبدالله الخليفة، والاعلامي  بشار جاسم، والاعلامية  فاديا الطويل، والاعلامي احمد حمدي، والاعلامية اللبنانية المميزة يمنى شري، والاعلامية الاماراتية   ميثاء ابراهيم، والمنتج  عصام حجاوي، والاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض، والفنانة المغربية  ميساء مغربي، الفنان الاماراتي الكبير  حبيب غلوم، والصحفية  ياسمين محفوظ، والاعلامي المصري رامي رضوان، والاعلامية السعودية تغريد الهويش، والاعلامية العمانية   هيام الجابري، والاعلامية العمانية عايدة الزدجالي، والاعلامية  شيمان، والاعلامية لولو العسلاوي.

وفي فئة  الإبداع تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاسبين حسابك ، بيت التمويل الكويتي ، انتاج سنيار، تسويق مايند شير، واعلان PALACE COLLECTION دار الطيب ، انتاج دوت اسبيس جروب، واعلان ميسي  يتمتع بالانترنت ، شركة اوريدو، انتاج سافاج برودكشت.

وفي   فئة  الإخراج تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان MAKE YOUR MARK  لشركة الغانم، انتاج اول اوفر جروب، واعلان فايبر اوبتك ، لكوالتي نت ، واعلان لانك مختلف ميزناك ، بيت التمويل الكويتي، انتاج سينيار، تسويق ماين شير .

وفي  فئة   التأثير تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاضر بينا ، لشركة فيفا للاتصالات، انتاج دورز برودكشن، واعلان خلك اسرع من الوالدة ، شركة كاريدج ، انتاج سنيار، واعلان يا حلو جمعتنا ، تلفزيون الكويت، انتاج كرييتف صول.

وفي فئة   الفكرة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان كومار فيمس، انتاج كرييتف صول، واعلان BLEEMS انتاج لوكار فلفر، واعلان  جولدن اديشن ، برجر كينج انتاج سنيار.

وفي  فئة   الحملات الوطنية تم فوز كل من الاعلانات التالية،  اعلان من هنا، شركة زين، واعلان  عاشقين وطن، لشركة اوريدو للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان رمضان 2018 ، لشركة موبايلي السعودية ، انتاج اول اوفر جروب 

و في فئة  الجائزة الخاصة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان زين لايف، لشركة زين للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان  العيد هل هلاله ، تلفزيون الكويت، كرييتف صول ، واعلان بيتزا هات راح تشجع وياك المنتخبات العربية وين ما تكون، انتاج سنيار.

وفي  فئة اعلانات  ONLINE تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان شهر رمضان 2018  للبنك الاهلي المتحد، انتاج اليفن ايجينسي، واعلان بنت الميخ ، لبوتيك ، انتاج ام بي فيجن، و اعلان بن العميد لرمضان 2018، انتاج لوكر فلفر

وفي فئة الجوائز التكريمية تم تم تكرم  كل من، شخصية العام وهو  ورئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف عبد الحميد الجاسم، وجائزة الإبداع في العلاقات العامة pr star  ذهبت الى السيد يوسف الرويح ، مدير الإعلام والعلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي، والمقدم ناصر بوصليب ، مدير الإعلام الأمني في وزارة الداخلية، و السيد وليد الخشتي ، مدير عام الإعلام والعلاقات العام في شركة زين الكويت.

وفي جائزة الإبداع في المسؤولية الاجتماعية فاز بالجوائز هذا العام كلا من  شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ، ود.عروب الرفاعي، دكتوراة متخصصة في المسؤولية الاجتماعية، وجمعية القلب الكويتية، و مؤسسة البترول  الكويتية ، قطاع العلاقات العامة بيت التمويل الكويتي، وادارة العلاقات العامة في شركة زين.

وفي برامج الإذاعة تم تكريم صاحب الديوانية الشهيرة في إذاعة مارينا  أف إم  ومايك مبلتع  الشهير ب مهند يوسف .

وفي فئة التميز في خدمة العملاء كانت الجائزة من نصيب  مستشفى السيف

وفي فئة تميز شركة دعاية وإعلان فازت بهذا الاختيار  أكثر شركة متميزة ومتطورة شركة سنيار، كما فازت في جائزة التميز والإبداع في الإعلان والدعاية   شركة لوكال فليفر.

وفي جائزة التميز في انتاج محتوى حصدتها  شركة دار الطيب للعطور.

وفي التميز في سرعة النمو في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي حصل عليها بنك وربة  الذي استطاع تحقيق نمو ملحوظ خلال فترة وجيزة في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي .

وفي جائزة التميز الوطني حصدها  اتحاد المصارف الكويتية  , وأمينه العام الدكتور حمد الحساوي.

لدوره في قيادة اتحاد المصارف نحو خدمة المجتمع .. وتسويق قضايا المصارف الكويتية .

وفي جائزة برامج اليوتيوب ذهبت إلى برنامج .. ريختر  لصاحبه بونبيل  بدر العيسى.

وجائزة تميز العلامة التجارية في الافكار التسويقية ذهبت الجائزة الى شركة شركة اوريدو.

وجائزة التميز في البرامج التلفزيونية الاكثر تاثيرا  إلى السيد  وليد الجاسم  مدير عام تلفزيون الراي وبرنامج عشر إلا عشر، الاضافة الى الاعلامي غالب العصيمي الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية في وزراة الاعلام  وبرنامج (بالعربي مع غالب) على تلفزيون دولة الكويت.

وفي التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي ذهبت جائزة التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشيف أحمد الزامل، وجائزة الإبداع المتواصل إلى  مركز الشيخ جابر الثقافي،  وجائزة التميز في التسويق لشركة حمد قلم، وجائزة التميز والإبداع في الإخراج للمخرج المتميز  خالد الرفاعي، بالإضافة الى تكريم خاص لواحد من أهم الفرق التطوعية العاملة في الكويت وهو فريق قائد الانسانية. 

<p dir="RTL"> انطلقت امس فعاليات جائزة الابداع الاعلاني السادسة تحت رعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، بقاعة البركة بفندق&nbsp; كراون بلازا، بتنظيم من هيئة&nbsp; الملتقى الإعلامي العربي، وشراكة مع &nbsp;وزارة الإعلام، والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والجمعية الكويتية للإعلام و الاتصال، بالإضافة الى&nbsp; عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق في الساحة الإعلانية على المستويين المحلي و العربي.</p> <p dir="RTL"> واستهلت فعاليات الجائزة بندوة&nbsp; صباحية بعنوان &quot;الاعلام والاعلان والتسويق..صناعة متطورة واساليب حديثة&quot;&nbsp; &nbsp;لتناقش الاساليب الحديثة في الاعلان والتسويق خاصة في عصر التطورات التكنولوجية، حيث شارك الحضور تجاربهم التي&nbsp; ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمحافظة على رضا العملاء، في القطاعيين العام و الخاص.</p> <p dir="RTL"> وقال ماضي الخميس الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي خلال افتتاح الجلسة &quot;لقد شهِدَ العصر الحديث تطوراتٍ تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات النّاجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمُحافظة على رضا العملاء، مضيفا إن الجلسة اليوم و التي أقيمت على هامش توزيع جوائز الأبداع الإعلاني في العام السادس تناقش تأثيرات استخدام الأساليب الحديثة في إدارات العلاقات العامة و التسويق بالجهات العام و الخاصة، باعتبار الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة، مشيرا من لا يستطيع التسويق لنفسة لن ينجح<span dir="LTR"> .</span></p> <p dir="RTL"> واكد الخميس ان الجائزة لهذا العام عبارة عن جزئيين الاول تكريمي والثاني تنافسي يضم&nbsp; 200 اعلان تأهل منهم 90 عمل اعلاني ويفوز 21 عمل منهم وفقا لنتائج لجنة التحكيم<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> ومن جانبها قالت الفنانة ميساء مغربي ان السياسات الاعلامية اليوم قائمه على التسويق واصبح اسهل اليوم عن ما كان عليه من قبل، مؤكدة ان التكلف اصبحت اقل والرهان اليوم على ماذا اقدم وكيف بعيد عن التكلفة ومن خلال برامج التواصل الاجتماعي<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> واضافة مغربي ان الدعاية ما هي الا خطة موضوعة من قبل المؤسسة مع وجود الاختلاف بين&quot; الدعاية و الاعلان&quot; و&quot;التسويق &quot;وهو الان معرض لسوء الفهم، داعية الشركات الى تبني سياسات واضحة خاصة في اعلاناتها على مواقع التواصل الاجتماعي<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وفي سياق متصل قال الاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض خلال مشاركته في الندوة &quot; ان الاعلام والاعلان ظهروا منذ&nbsp; اختراع الراديو حيث&nbsp; بدأت&nbsp; الانظمة الى نشر ثقافاتها وسياساتها،&nbsp; واصبح الان النظر الى الاعلان بطابعه التجاري وتأثيره الترويجي، مشيرا الى تجربة&nbsp; عبد الحليم حافظ&nbsp; كأكثر المغنين الذين سوقوا للثورة دون وجود لوسائل التواصل الاجتماعي حينها<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> واضاف فياض لابد من عدم ادخال الاغاني التراثية بالإعلانات والمسؤولية تقع على المعلن، خاصة الاعلان اليوم اصبح اكثر تأثيرا والتلفزيون تراجع مقابل السوشيل ميديا<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> ومن جانبه اشاد الاعلامي المصري رامي رضوان بحضور الندوة مؤكدا على مكانه الكويت ضمن خريطة الاعلان العالمية ، مؤكدا ان العمل والمثابرة وبذل الجهد اهم العوامل التى تصل بصاحبها الى مكانه مرموقة في الوسط الاعلامي، مشيرا ان&nbsp; الواسطة &nbsp;لو وصلت بأحد لمكان لكن النجاح لا يستمر والقبول&nbsp; لا يأتي بالواسطة انما بالعمل</p> <p dir="RTL"> واضاف رضوان&nbsp; لابد للإعلامي من طرح المعلومة بناء على ارقام وحقائق ليس بناء على الراي، حيث ان مجرد التواجد ليس كافي بل لابد ما ان يصاحبه &nbsp;الابداع في توصيل الفكرة خاصة في ظل السوشيل ميديا التي عززت من مستويات الابداع.</p> <p dir="RTL"> وفي نفس السياق اشار الفنان الإماراتي &nbsp;حبيب غلوم الإماراتي ان الفن والاعلام والاعلان يعملون الان في اتجاه واحد ، مشيرا الى دوره بوزارة الثقافة الإمارتية لمضاعفة الايمان بالأبداع الشبابي.</p> <p dir="RTL"> واضاف غلوم اليوم لدينا مشكلة في التسويق للعمل الإماراتي والاشكالية هي قلة التسويق ، بالإضافة الى قلة الطلب على اعمال باللهجة المحلية والعمل يتوقف انتاجه بسبب قلة الطلب عليه.</p> <p dir="RTL"> ومن ناحيتها اكدت الاعلامية اللبنانية يمنى شري ان &nbsp;الاعلام في الماضي كان يعمل منفردا اما الان يضم التسويق والاعلان والعلاقات العامة، مشيرة الى تجربتها مع هلا فبراير حيث كانت مرحلة كبيرة ومثمرة.</p> <p dir="RTL"> &nbsp;</p> <p dir="RTL"> وعلى الصعيد ذاته، تحدث مدير العلاقات العامة والاتصالات في شركة زين وليد الخشتي عن إعلانات زين المميزة وعن فضول الناس لإعلانات زين خلال العيد الوطني المقبل، حيث أكد أن &laquo;إبداعنا بالإعلان ينطلق من شعورنا بالمسؤولية الاجتماعية، ولكل إعلان لدينا هدف ورسالة.</p> <p dir="RTL"> ولفت الخشتي إلى أن &nbsp;زين تستثمر في المواهب الشبابية الصغيرة وتحرص على إبرازها في إعلاناتها ومسرحياتها.</p> <p dir="RTL"> بدوره، أشار مدير شركة أوميديا محمد السويدان إلى أن تأثير مشاهير السوشال ميديا على المنتج أصبح أكبر من تأثير الفنان أو الإعلامي، مبينا أن أهمية السوشال ميديا تكمن بخلق محتوى تفاعلي، مع ضرورة وضع قوانين تضبط المحتوى وكيفية التعامل معه.</p> <p dir="RTL"> ومن جهتها، شددت الباحثة الكويتية في مجال المسؤولية الاجتماعية الدكتورة عروب الرفاعي على أهمية ضبط تصرفات المؤثرين على السوشال ميديا بقوانين، &nbsp;فالقانون يتحرك عندما تغيب الضوابط الأخلاقية، وشاهدنا أخيراً قرار الدولة بمنع المؤثرين من استخدام أطفالهم في الإعلانات.</p> <p dir="RTL"> ورأت الرفاعي أن من غير المقبول سكوت الشركات الضخمة الكبيرة في السوق عن المشاركة برأيها ودعمها في القضايا الإنسانية، تماما مثل قضايا المهاجرين والوافدين.</p> <p dir="RTL"> وفي نفس السياق قالت الاعلامية العمانية عايدة الزدجالي ان الإعلان لديه ثلاث اتجاهات هم الجودة القيمة والهدف، مؤكدة لابد من حماية المستهلك من الحماية الاعلانات المضللة على السوشيل ميديا.</p> <p dir="RTL"> ومن ناحيته قال المنتج والإعلامي الاردني عصام حجاوي إن الأساليب الحديثة للتسويق اليوم تجمع بين قطاعات الإعلان والتسويق و العلاقات العامة في أن واحد، وأن المعرفة الكاملة بأهمية العلاقات العامة والإعلام، تمثل ركيزة قوية لتنفيذ السِّياسات العامة للإدارة العليا، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية، مشيرا أن الجهة المنوط بها تنفيذ آليات العلاقات العامة تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة وتتمثل في مسؤولية تحديد الأعمال والسِّياسات التي قد تؤثِّر سلباً أو إيجاباً على مصلحة المؤسسة<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> ومن ناحيتها قالت الاعلامية الإمارتية&nbsp; ميساء ابراهيم لابد للإعلامي ان يمتلك ادواته وليس الشهادة فقط، مؤكدة ان&nbsp; &nbsp;الاعلامي لابد ان يكون مثقف ولابد من مسلح بالأدوات التي تليق به<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وفي حين رأت الإعلامية هيام الجابري من سلطنة عمان أن الإعلان إشهار الرغبات التي يحتاجها العملاء، رأت الدكتورة هاجر شبكوه من وزارة التربية، أنه لابد من الالتفات إلى الشريحة التي يخاطبها الإعلام ومراعاة الخصائص الديموغرافية<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وأشادت المذيعة تغريد من قناة <span dir="LTR">MBC</span> بدور الكويت في الإنتاج الدرامي والمسرحي، مبينة أن الإعلان اليوم لا يتعلق برفع القدرة الشرائية بل لا بد أن يعكس صورة المنتج الحقيقية.</p> <p dir="RTL"> <strong>الافتتاح </strong></p> <p dir="RTL"> وخلال افتتاح حفل التكريم&nbsp; اكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن جائزة الابداع الاعلاني في دورتها السادسة كانت ولا تزال عملا ايجابيا ومبتكر لرصد الاداء الاعلاني والتوعوي الموجه الى المجتمع بمختلف فئاته وأطيافه<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وقال الجبري إن التعاون البناء بين وزارة الاعلام والملتقى الاعلامي العربي يصب في خدمة تطور مستوى الرسالة الاعلامية المقدمة في شكلها ومضمونها اضافة الى العمل على تطوير الاعلان وجعله اكثر فاعلية في ملامسة قضايا المجتمعات العربية واهتماماتها الخاصة<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وأوضح أن سوق الاعلان في الكويت من الاسواق القوية والمميزة والرائدة في المنطقة إذ تحظى بتنافس محموم بين الشركات في هذا المجال الحيوي، معتبرا أن صناعة الاعلان في الكويت تمتاز بالتنوع وعمق الافكار مع جودة الانتاج ومهنية التنفيذ<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وبارك لجميع الفائزين في الجائزة من رواد الاعلان وممن ساهموا وشاركوا في صناعة الاعلان وكانت لهم بصمة في هذا المجال متمنيا لهم المزيد من الابداع والنجاحات المستمرة في المستقبل<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> و من جانبه، أكد الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي ماضي الخميس في كلمة مماثلة أن العصر الحديث شهد تطورات تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في الأسواق<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وقال الخميس إن الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة في عالم اليوم الذي يعتمد كثيرا على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وبين أنه شارك في فعاليات الجائزة عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق والساحة الإعلانية على المستويين المحلي والعربي بتنظيم من هيئة الملتقى الإعلامي العربي ورعاية من وزارة الإعلام الكويتية وجامعة الدول العربية والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت والجمعية الكويتية للإعلام والاتصال<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> ومن جهته، قال الفنان الاماراتي حسين غلوم في كلمة لجنة التحكيم إن الاهتمام بالإعلان يتطور يوما بعد يوم ووسائل التواصل الاجتماعي جعلت من العالم قرية صغيرة، حيث أصبح الاعتماد على الدعاية والاعلان من تسويق المنتجات والافكار أمر لا يمكن الاستغناء عنه<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> وذكر غلوم أن الاعلان اليوم بمثابة البوابة التي تتيح للجمهور التعرف على الخدمات والمنتجات، مشيرا الى سعي المؤسسات الى التنافس فيما بينها من أجل تقديم صورة أفضل لما تقدمه من منتج أو خدمة<span dir="LTR">.</span></p> <p dir="RTL"> <strong>الجوائز</strong></p> <p dir="RTL"> وضمت الجائزة لهذا العام عدد من الفئات حيث كرمت عدد من الشركات والمؤسسات بالإضافة الى عدد من المؤثرين والمبدعين في ليلة ممزوجة بالإبداع والإلهام والفن والجمال تحت مظلة الملتقى الإعلامي العربي&nbsp; المنظم لهذا الحدث الكبير باعتباره منارة إعلامية مميزة في سماء الكويت ،</p> <p dir="RTL"> وحصل على درع الجائزة &nbsp;ضيوف الشرف من إعلاميين وفنانين ومبدعين في محالات الإعلام والإعلان والتسويق المختلفة ، إضافة إلى لجنة التحكيم، وهم &nbsp;الصحفي &nbsp;محمد الحسيني &nbsp;، مدير تحرير جريدة الانباء الكويتية، اقبال الحداد ، نائب رئيس الجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والدكتور &nbsp;حسن ابراهيم مكي، والفنان الاردني &nbsp;منذر ،والمخرج عبدالله الخليفة، والاعلامي&nbsp; بشار جاسم، والاعلامية &nbsp;فاديا الطويل، والاعلامي احمد حمدي، والاعلامية اللبنانية المميزة يمنى شري، والاعلامية الاماراتية&nbsp; &nbsp;ميثاء ابراهيم، والمنتج &nbsp;عصام حجاوي، والاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض، والفنانة المغربية &nbsp;ميساء مغربي، الفنان الاماراتي الكبير &nbsp;حبيب غلوم، والصحفية &nbsp;ياسمين محفوظ، والاعلامي المصري رامي رضوان، والاعلامية السعودية تغريد الهويش، والاعلامية العمانية &nbsp;&nbsp;هيام الجابري، والاعلامية العمانية عايدة الزدجالي، والاعلامية &nbsp;شيمان، والاعلامية لولو العسلاوي.</p> <p dir="RTL"> وفي فئة &nbsp;الإبداع تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاسبين حسابك ، بيت التمويل الكويتي ، انتاج سنيار، تسويق مايند شير، واعلان <span dir="LTR">PALACE COLLECTION</span> دار الطيب ، انتاج دوت اسبيس جروب، واعلان ميسي&nbsp; يتمتع بالانترنت ، شركة اوريدو، انتاج سافاج برودكشت.</p> <p dir="RTL"> وفي &nbsp;&nbsp;فئة&nbsp; الإخراج تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان <span dir="LTR">MAKE YOUR MARK </span>&nbsp;لشركة الغانم، انتاج اول اوفر جروب، واعلان فايبر اوبتك ، لكوالتي نت ، واعلان لانك مختلف ميزناك ، بيت التمويل الكويتي، انتاج سينيار، تسويق ماين شير .</p> <p dir="RTL"> وفي &nbsp;فئة&nbsp; &nbsp;التأثير تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاضر بينا ، لشركة فيفا للاتصالات، انتاج دورز برودكشن، واعلان خلك اسرع من الوالدة ، شركة كاريدج ، انتاج سنيار، واعلان يا حلو جمعتنا ، تلفزيون الكويت، انتاج كرييتف صول.</p> <p dir="RTL"> وفي فئة&nbsp; &nbsp;الفكرة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان كومار فيمس، انتاج كرييتف صول، واعلان <span dir="LTR">BLEEMS</span> انتاج لوكار فلفر، واعلان&nbsp; جولدن اديشن ، برجر كينج انتاج سنيار.</p> <p dir="RTL"> وفي &nbsp;فئة&nbsp; &nbsp;الحملات الوطنية تم فوز كل من الاعلانات التالية، &nbsp;اعلان من هنا، شركة زين، واعلان&nbsp; عاشقين وطن، لشركة اوريدو للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان رمضان 2018 ، لشركة موبايلي السعودية ، انتاج اول اوفر جروب&nbsp;</p> <p dir="RTL"> و في فئة&nbsp; الجائزة الخاصة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان زين لايف، لشركة زين للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان&nbsp; العيد هل هلاله ، تلفزيون الكويت، كرييتف صول ، واعلان بيتزا هات راح تشجع وياك المنتخبات العربية وين ما تكون، انتاج سنيار.</p> <p dir="RTL"> وفي &nbsp;فئة اعلانات&nbsp; <span dir="LTR">ONLINE</span> تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان شهر رمضان 2018&nbsp; للبنك الاهلي المتحد، انتاج اليفن ايجينسي، واعلان بنت الميخ ، لبوتيك ، انتاج ام بي فيجن، و اعلان بن العميد لرمضان 2018، انتاج لوكر فلفر</p> <p dir="RTL"> وفي فئة الجوائز التكريمية تم تم تكرم&nbsp; كل من، شخصية العام وهو &nbsp;ورئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف عبد الحميد الجاسم، وجائزة الإبداع في العلاقات العامة <span dir="LTR">pr star</span>&nbsp; ذهبت الى السيد يوسف الرويح ، مدير الإعلام والعلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي، والمقدم ناصر بوصليب ، مدير الإعلام الأمني في وزارة الداخلية، و السيد وليد الخشتي ، مدير عام الإعلام والعلاقات العام في شركة زين الكويت.</p> <p dir="RTL"> وفي جائزة الإبداع في المسؤولية الاجتماعية فاز بالجوائز هذا العام كلا من &nbsp;شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ، ود.عروب الرفاعي، دكتوراة متخصصة في المسؤولية الاجتماعية، وجمعية القلب الكويتية، و مؤسسة البترول &nbsp;الكويتية ، قطاع العلاقات العامة بيت التمويل الكويتي، وادارة العلاقات العامة في شركة زين.</p> <p dir="RTL"> وفي برامج الإذاعة تم تكريم صاحب الديوانية الشهيرة في إذاعة مارينا &nbsp;أف إم &nbsp;ومايك مبلتع &nbsp;الشهير ب مهند يوسف .</p> <p dir="RTL"> وفي فئة التميز في خدمة العملاء كانت الجائزة من نصيب&nbsp; مستشفى السيف</p> <p dir="RTL"> وفي فئة تميز شركة دعاية وإعلان فازت بهذا الاختيار &nbsp;أكثر شركة متميزة ومتطورة شركة سنيار، كما فازت في جائزة التميز والإبداع في الإعلان والدعاية &nbsp;&nbsp;شركة لوكال فليفر.</p> <p dir="RTL"> وفي جائزة التميز في انتاج محتوى حصدتها&nbsp; شركة دار الطيب للعطور.</p> <p dir="RTL"> وفي التميز في سرعة النمو في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي حصل عليها بنك وربة&nbsp; الذي استطاع تحقيق نمو ملحوظ خلال فترة وجيزة في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي .</p> <p dir="RTL"> وفي جائزة التميز الوطني حصدها&nbsp; اتحاد المصارف الكويتية &nbsp;, وأمينه العام الدكتور حمد الحساوي.</p> <p dir="RTL"> لدوره في قيادة اتحاد المصارف نحو خدمة المجتمع .. وتسويق قضايا المصارف الكويتية .</p> <p dir="RTL"> وفي جائزة برامج اليوتيوب ذهبت إلى برنامج .. ريختر&nbsp; لصاحبه بونبيل &nbsp;بدر العيسى.</p> <p dir="RTL"> وجائزة تميز العلامة التجارية في الافكار التسويقية ذهبت الجائزة الى شركة شركة اوريدو.</p> <p dir="RTL"> وجائزة التميز في البرامج التلفزيونية الاكثر تاثيرا &nbsp;إلى السيد &nbsp;وليد الجاسم &nbsp;مدير عام تلفزيون الراي وبرنامج عشر إلا عشر، الاضافة الى الاعلامي غالب العصيمي الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية في وزراة الاعلام&nbsp; وبرنامج (بالعربي مع غالب) على تلفزيون دولة الكويت.</p> <p dir="RTL"> وفي التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي ذهبت جائزة التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشيف أحمد الزامل، وجائزة الإبداع المتواصل إلى &nbsp;مركز الشيخ جابر الثقافي، &nbsp;وجائزة التميز في التسويق لشركة حمد قلم، وجائزة التميز والإبداع في الإخراج للمخرج المتميز &nbsp;خالد الرفاعي، بالإضافة الى تكريم خاص لواحد من أهم الفرق التطوعية العاملة في الكويت وهو فريق قائد الانسانية.&nbsp;</p>

انطلقت امس فعاليات جائزة الابداع الاعلاني السادسة تحت رعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، بقاعة البركة بفندق  كراون بلازا، بتنظيم من هيئة  الملتقى الإعلامي العربي، وشراكة مع  وزارة الإعلام، والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والجمعية الكويتية للإعلام و الاتصال، بالإضافة الى  عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق في الساحة الإعلانية على المستويين المحلي و العربي.

واستهلت فعاليات الجائزة بندوة  صباحية بعنوان "الاعلام والاعلان والتسويق..صناعة متطورة واساليب حديثة"   لتناقش الاساليب الحديثة في الاعلان والتسويق خاصة في عصر التطورات التكنولوجية، حيث شارك الحضور تجاربهم التي  ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمحافظة على رضا العملاء، في القطاعيين العام و الخاص.

وقال ماضي الخميس الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي خلال افتتاح الجلسة "لقد شهِدَ العصر الحديث تطوراتٍ تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات النّاجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق، والمُحافظة على رضا العملاء، مضيفا إن الجلسة اليوم و التي أقيمت على هامش توزيع جوائز الأبداع الإعلاني في العام السادس تناقش تأثيرات استخدام الأساليب الحديثة في إدارات العلاقات العامة و التسويق بالجهات العام و الخاصة، باعتبار الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة، مشيرا من لا يستطيع التسويق لنفسة لن ينجح .

واكد الخميس ان الجائزة لهذا العام عبارة عن جزئيين الاول تكريمي والثاني تنافسي يضم  200 اعلان تأهل منهم 90 عمل اعلاني ويفوز 21 عمل منهم وفقا لنتائج لجنة التحكيم.

ومن جانبها قالت الفنانة ميساء مغربي ان السياسات الاعلامية اليوم قائمه على التسويق واصبح اسهل اليوم عن ما كان عليه من قبل، مؤكدة ان التكلف اصبحت اقل والرهان اليوم على ماذا اقدم وكيف بعيد عن التكلفة ومن خلال برامج التواصل الاجتماعي.

واضافة مغربي ان الدعاية ما هي الا خطة موضوعة من قبل المؤسسة مع وجود الاختلاف بين" الدعاية و الاعلان" و"التسويق "وهو الان معرض لسوء الفهم، داعية الشركات الى تبني سياسات واضحة خاصة في اعلاناتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سياق متصل قال الاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض خلال مشاركته في الندوة " ان الاعلام والاعلان ظهروا منذ  اختراع الراديو حيث  بدأت  الانظمة الى نشر ثقافاتها وسياساتها،  واصبح الان النظر الى الاعلان بطابعه التجاري وتأثيره الترويجي، مشيرا الى تجربة  عبد الحليم حافظ  كأكثر المغنين الذين سوقوا للثورة دون وجود لوسائل التواصل الاجتماعي حينها.

واضاف فياض لابد من عدم ادخال الاغاني التراثية بالإعلانات والمسؤولية تقع على المعلن، خاصة الاعلان اليوم اصبح اكثر تأثيرا والتلفزيون تراجع مقابل السوشيل ميديا.

ومن جانبه اشاد الاعلامي المصري رامي رضوان بحضور الندوة مؤكدا على مكانه الكويت ضمن خريطة الاعلان العالمية ، مؤكدا ان العمل والمثابرة وبذل الجهد اهم العوامل التى تصل بصاحبها الى مكانه مرموقة في الوسط الاعلامي، مشيرا ان  الواسطة  لو وصلت بأحد لمكان لكن النجاح لا يستمر والقبول  لا يأتي بالواسطة انما بالعمل

واضاف رضوان  لابد للإعلامي من طرح المعلومة بناء على ارقام وحقائق ليس بناء على الراي، حيث ان مجرد التواجد ليس كافي بل لابد ما ان يصاحبه  الابداع في توصيل الفكرة خاصة في ظل السوشيل ميديا التي عززت من مستويات الابداع.

وفي نفس السياق اشار الفنان الإماراتي  حبيب غلوم الإماراتي ان الفن والاعلام والاعلان يعملون الان في اتجاه واحد ، مشيرا الى دوره بوزارة الثقافة الإمارتية لمضاعفة الايمان بالأبداع الشبابي.

واضاف غلوم اليوم لدينا مشكلة في التسويق للعمل الإماراتي والاشكالية هي قلة التسويق ، بالإضافة الى قلة الطلب على اعمال باللهجة المحلية والعمل يتوقف انتاجه بسبب قلة الطلب عليه.

ومن ناحيتها اكدت الاعلامية اللبنانية يمنى شري ان  الاعلام في الماضي كان يعمل منفردا اما الان يضم التسويق والاعلان والعلاقات العامة، مشيرة الى تجربتها مع هلا فبراير حيث كانت مرحلة كبيرة ومثمرة.

 

وعلى الصعيد ذاته، تحدث مدير العلاقات العامة والاتصالات في شركة زين وليد الخشتي عن إعلانات زين المميزة وعن فضول الناس لإعلانات زين خلال العيد الوطني المقبل، حيث أكد أن «إبداعنا بالإعلان ينطلق من شعورنا بالمسؤولية الاجتماعية، ولكل إعلان لدينا هدف ورسالة.

ولفت الخشتي إلى أن  زين تستثمر في المواهب الشبابية الصغيرة وتحرص على إبرازها في إعلاناتها ومسرحياتها.

بدوره، أشار مدير شركة أوميديا محمد السويدان إلى أن تأثير مشاهير السوشال ميديا على المنتج أصبح أكبر من تأثير الفنان أو الإعلامي، مبينا أن أهمية السوشال ميديا تكمن بخلق محتوى تفاعلي، مع ضرورة وضع قوانين تضبط المحتوى وكيفية التعامل معه.

ومن جهتها، شددت الباحثة الكويتية في مجال المسؤولية الاجتماعية الدكتورة عروب الرفاعي على أهمية ضبط تصرفات المؤثرين على السوشال ميديا بقوانين،  فالقانون يتحرك عندما تغيب الضوابط الأخلاقية، وشاهدنا أخيراً قرار الدولة بمنع المؤثرين من استخدام أطفالهم في الإعلانات.

ورأت الرفاعي أن من غير المقبول سكوت الشركات الضخمة الكبيرة في السوق عن المشاركة برأيها ودعمها في القضايا الإنسانية، تماما مثل قضايا المهاجرين والوافدين.

وفي نفس السياق قالت الاعلامية العمانية عايدة الزدجالي ان الإعلان لديه ثلاث اتجاهات هم الجودة القيمة والهدف، مؤكدة لابد من حماية المستهلك من الحماية الاعلانات المضللة على السوشيل ميديا.

ومن ناحيته قال المنتج والإعلامي الاردني عصام حجاوي إن الأساليب الحديثة للتسويق اليوم تجمع بين قطاعات الإعلان والتسويق و العلاقات العامة في أن واحد، وأن المعرفة الكاملة بأهمية العلاقات العامة والإعلام، تمثل ركيزة قوية لتنفيذ السِّياسات العامة للإدارة العليا، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية، مشيرا أن الجهة المنوط بها تنفيذ آليات العلاقات العامة تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة وتتمثل في مسؤولية تحديد الأعمال والسِّياسات التي قد تؤثِّر سلباً أو إيجاباً على مصلحة المؤسسة.

ومن ناحيتها قالت الاعلامية الإمارتية  ميساء ابراهيم لابد للإعلامي ان يمتلك ادواته وليس الشهادة فقط، مؤكدة ان   الاعلامي لابد ان يكون مثقف ولابد من مسلح بالأدوات التي تليق به.

وفي حين رأت الإعلامية هيام الجابري من سلطنة عمان أن الإعلان إشهار الرغبات التي يحتاجها العملاء، رأت الدكتورة هاجر شبكوه من وزارة التربية، أنه لابد من الالتفات إلى الشريحة التي يخاطبها الإعلام ومراعاة الخصائص الديموغرافية.

وأشادت المذيعة تغريد من قناة MBC بدور الكويت في الإنتاج الدرامي والمسرحي، مبينة أن الإعلان اليوم لا يتعلق برفع القدرة الشرائية بل لا بد أن يعكس صورة المنتج الحقيقية.

الافتتاح

وخلال افتتاح حفل التكريم  اكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن جائزة الابداع الاعلاني في دورتها السادسة كانت ولا تزال عملا ايجابيا ومبتكر لرصد الاداء الاعلاني والتوعوي الموجه الى المجتمع بمختلف فئاته وأطيافه.

وقال الجبري إن التعاون البناء بين وزارة الاعلام والملتقى الاعلامي العربي يصب في خدمة تطور مستوى الرسالة الاعلامية المقدمة في شكلها ومضمونها اضافة الى العمل على تطوير الاعلان وجعله اكثر فاعلية في ملامسة قضايا المجتمعات العربية واهتماماتها الخاصة.

وأوضح أن سوق الاعلان في الكويت من الاسواق القوية والمميزة والرائدة في المنطقة إذ تحظى بتنافس محموم بين الشركات في هذا المجال الحيوي، معتبرا أن صناعة الاعلان في الكويت تمتاز بالتنوع وعمق الافكار مع جودة الانتاج ومهنية التنفيذ.

وبارك لجميع الفائزين في الجائزة من رواد الاعلان وممن ساهموا وشاركوا في صناعة الاعلان وكانت لهم بصمة في هذا المجال متمنيا لهم المزيد من الابداع والنجاحات المستمرة في المستقبل.

و من جانبه، أكد الأمين العام للمتلقي الإعلامي العربي ماضي الخميس في كلمة مماثلة أن العصر الحديث شهد تطورات تكنولوجية ساهمت بظهور العديد من طرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات الناجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في الأسواق.

وقال الخميس إن الاعلام والاعلان والتسويق صناعة متطورة في عالم اليوم الذي يعتمد كثيرا على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبين أنه شارك في فعاليات الجائزة عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات العلاقات العامة والتسويق والساحة الإعلانية على المستويين المحلي والعربي بتنظيم من هيئة الملتقى الإعلامي العربي ورعاية من وزارة الإعلام الكويتية وجامعة الدول العربية والجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت والجمعية الكويتية للإعلام والاتصال.

ومن جهته، قال الفنان الاماراتي حسين غلوم في كلمة لجنة التحكيم إن الاهتمام بالإعلان يتطور يوما بعد يوم ووسائل التواصل الاجتماعي جعلت من العالم قرية صغيرة، حيث أصبح الاعتماد على الدعاية والاعلان من تسويق المنتجات والافكار أمر لا يمكن الاستغناء عنه.

وذكر غلوم أن الاعلان اليوم بمثابة البوابة التي تتيح للجمهور التعرف على الخدمات والمنتجات، مشيرا الى سعي المؤسسات الى التنافس فيما بينها من أجل تقديم صورة أفضل لما تقدمه من منتج أو خدمة.

الجوائز

وضمت الجائزة لهذا العام عدد من الفئات حيث كرمت عدد من الشركات والمؤسسات بالإضافة الى عدد من المؤثرين والمبدعين في ليلة ممزوجة بالإبداع والإلهام والفن والجمال تحت مظلة الملتقى الإعلامي العربي  المنظم لهذا الحدث الكبير باعتباره منارة إعلامية مميزة في سماء الكويت ،

وحصل على درع الجائزة  ضيوف الشرف من إعلاميين وفنانين ومبدعين في محالات الإعلام والإعلان والتسويق المختلفة ، إضافة إلى لجنة التحكيم، وهم  الصحفي  محمد الحسيني  ، مدير تحرير جريدة الانباء الكويتية، اقبال الحداد ، نائب رئيس الجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، والدكتور  حسن ابراهيم مكي، والفنان الاردني  منذر ،والمخرج عبدالله الخليفة، والاعلامي  بشار جاسم، والاعلامية  فاديا الطويل، والاعلامي احمد حمدي، والاعلامية اللبنانية المميزة يمنى شري، والاعلامية الاماراتية   ميثاء ابراهيم، والمنتج  عصام حجاوي، والاعلامي اللبناني والناقد الفني جمال فياض، والفنانة المغربية  ميساء مغربي، الفنان الاماراتي الكبير  حبيب غلوم، والصحفية  ياسمين محفوظ، والاعلامي المصري رامي رضوان، والاعلامية السعودية تغريد الهويش، والاعلامية العمانية   هيام الجابري، والاعلامية العمانية عايدة الزدجالي، والاعلامية  شيمان، والاعلامية لولو العسلاوي.

وفي فئة  الإبداع تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاسبين حسابك ، بيت التمويل الكويتي ، انتاج سنيار، تسويق مايند شير، واعلان PALACE COLLECTION دار الطيب ، انتاج دوت اسبيس جروب، واعلان ميسي  يتمتع بالانترنت ، شركة اوريدو، انتاج سافاج برودكشت.

وفي   فئة  الإخراج تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان MAKE YOUR MARK  لشركة الغانم، انتاج اول اوفر جروب، واعلان فايبر اوبتك ، لكوالتي نت ، واعلان لانك مختلف ميزناك ، بيت التمويل الكويتي، انتاج سينيار، تسويق ماين شير .

وفي  فئة   التأثير تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان حاضر بينا ، لشركة فيفا للاتصالات، انتاج دورز برودكشن، واعلان خلك اسرع من الوالدة ، شركة كاريدج ، انتاج سنيار، واعلان يا حلو جمعتنا ، تلفزيون الكويت، انتاج كرييتف صول.

وفي فئة   الفكرة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان كومار فيمس، انتاج كرييتف صول، واعلان BLEEMS انتاج لوكار فلفر، واعلان  جولدن اديشن ، برجر كينج انتاج سنيار.

وفي  فئة   الحملات الوطنية تم فوز كل من الاعلانات التالية،  اعلان من هنا، شركة زين، واعلان  عاشقين وطن، لشركة اوريدو للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان رمضان 2018 ، لشركة موبايلي السعودية ، انتاج اول اوفر جروب 

و في فئة  الجائزة الخاصة تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان زين لايف، لشركة زين للاتصالات، انتاج سنيار، واعلان  العيد هل هلاله ، تلفزيون الكويت، كرييتف صول ، واعلان بيتزا هات راح تشجع وياك المنتخبات العربية وين ما تكون، انتاج سنيار.

وفي  فئة اعلانات  ONLINE تم فوز كل من الاعلانات التالية، اعلان شهر رمضان 2018  للبنك الاهلي المتحد، انتاج اليفن ايجينسي، واعلان بنت الميخ ، لبوتيك ، انتاج ام بي فيجن، و اعلان بن العميد لرمضان 2018، انتاج لوكر فلفر

وفي فئة الجوائز التكريمية تم تم تكرم  كل من، شخصية العام وهو  ورئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف عبد الحميد الجاسم، وجائزة الإبداع في العلاقات العامة pr star  ذهبت الى السيد يوسف الرويح ، مدير الإعلام والعلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي، والمقدم ناصر بوصليب ، مدير الإعلام الأمني في وزارة الداخلية، و السيد وليد الخشتي ، مدير عام الإعلام والعلاقات العام في شركة زين الكويت.

وفي جائزة الإبداع في المسؤولية الاجتماعية فاز بالجوائز هذا العام كلا من  شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ، ود.عروب الرفاعي، دكتوراة متخصصة في المسؤولية الاجتماعية، وجمعية القلب الكويتية، و مؤسسة البترول  الكويتية ، قطاع العلاقات العامة بيت التمويل الكويتي، وادارة العلاقات العامة في شركة زين.

وفي برامج الإذاعة تم تكريم صاحب الديوانية الشهيرة في إذاعة مارينا  أف إم  ومايك مبلتع  الشهير ب مهند يوسف .

وفي فئة التميز في خدمة العملاء كانت الجائزة من نصيب  مستشفى السيف

وفي فئة تميز شركة دعاية وإعلان فازت بهذا الاختيار  أكثر شركة متميزة ومتطورة شركة سنيار، كما فازت في جائزة التميز والإبداع في الإعلان والدعاية   شركة لوكال فليفر.

وفي جائزة التميز في انتاج محتوى حصدتها  شركة دار الطيب للعطور.

وفي التميز في سرعة النمو في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي حصل عليها بنك وربة  الذي استطاع تحقيق نمو ملحوظ خلال فترة وجيزة في عمليات التسويق والتواصل الإعلامي .

وفي جائزة التميز الوطني حصدها  اتحاد المصارف الكويتية  , وأمينه العام الدكتور حمد الحساوي.

لدوره في قيادة اتحاد المصارف نحو خدمة المجتمع .. وتسويق قضايا المصارف الكويتية .

وفي جائزة برامج اليوتيوب ذهبت إلى برنامج .. ريختر  لصاحبه بونبيل  بدر العيسى.

وجائزة تميز العلامة التجارية في الافكار التسويقية ذهبت الجائزة الى شركة شركة اوريدو.

وجائزة التميز في البرامج التلفزيونية الاكثر تاثيرا  إلى السيد  وليد الجاسم  مدير عام تلفزيون الراي وبرنامج عشر إلا عشر، الاضافة الى الاعلامي غالب العصيمي الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية في وزراة الاعلام  وبرنامج (بالعربي مع غالب) على تلفزيون دولة الكويت.

وفي التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي ذهبت جائزة التميز في الرسالة الإيجابية عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشيف أحمد الزامل، وجائزة الإبداع المتواصل إلى  مركز الشيخ جابر الثقافي،  وجائزة التميز في التسويق لشركة حمد قلم، وجائزة التميز والإبداع في الإخراج للمخرج المتميز  خالد الرفاعي، بالإضافة الى تكريم خاص لواحد من أهم الفرق التطوعية العاملة في الكويت وهو فريق قائد الانسانية. 

تعليقات القراء ضع تعليقك