موسوعة الإعلاميين العرب ثمرة التعاون بين الملتقى الإعلامي العربي وشبكة محيط الإعلامية

/Content/Files/AMFNewsImage/madi alkhameesQCOYCSUCIBSSKJPXMHPCZYGE.JPG

موسوعة الإعلاميين العرب ثمرة التعاون بين الملتقى الإعلامي العربي وشبكة محيط الإعلامية

 


احتفل الملتقى الإعلامي العربي وشبكة الإعلام العربية "محيط" بإبرام بروتوكول تعاون إعلامي بينهما لإعداد ونشر "موسوعة الإعلاميين العرب"، التي تستهدف تجميع وتحرير المعلومات والتراجم الخاصة بكل من ساهم في مسيرة الإعلام العربي منذ نشأته وفي شتى المجالات الإعلامية ، لأكثر من مائتين عام مضت.

وقع البروتوكول ممثلاً عن الملتقى ماضي عبدالله الخميس الأمين العام للملتقى الذي أثنى على الجهد الإعلامي المبذول في شبكة "محيط" وتطويرها، وعن محيط الأستاذ محمد محمد عليوة رئيس مجلس إدارة أرابيا إنفورم المالكة للشبكة، وحضر الحفل الذي انعقد بمقر الشبكة بالقاهرة مجلس إدارة التحرير.

وقد عبر الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي عن سعادته بهذا الاتفاق الذي يسعى لتوثيق كافة المعلومات عن كل من امتهن مهنة الإعلام من الأحياء والراحلين في الوطن العربي. وقال الخميس: "إنها فكرة جديدة وجريئة حيث سيتمكن الإعلاميون العرب من الاستفادة بشكل كبير جداً من تبادل المعلومات عبر شبكة "محيط"، وسنسعى لدعم العلاقات بشكل أكبر لنشر هذه الفكرة على نطاق أرحب".

وأكد أمين الملتقى الإعلامي العربي على اعتبار شبكة "محيط" المرجع الإعلامي الأول في كثير من البلدان العربية، مشيراً إلى أنها ينظر إليها في دولة الكويت تحديداً – دولة المقر الرئيسي للملتقى - على أنها فخر الإعلام العربي لما تملكه من إمكانيات ضخمة وموارد تغطية إعلامية كبيرة، مشيداً بجهود فريق العمل المشهود له بالكفاءة الإعلامية ـ على حد وصفه.

وصرح بسيوني فتحي رئيس التحرير التنفيذي لشبكة الإعلام العربية محيط إن هذا المشروع مع ما يمثله من أنموذج للتعاون بين المؤسسات العربية في مجالي الإعلام والمعلومات، سيصبح باكورة مشرعات مركز معلومات شبكة محيط، الذي أنشئ حديثاً بهدف إمداد أقسام التحرير المختلفة والمؤسسات الإعلامية الأخرى بالمواد المعرفية اللازمة للعمل الإعلامي المتكامل.

الجدير بالذكر أن  مشروع موسوعة الإعلاميين العرب كان على رأس اهتمامات هيئة الملتقى الإعلامي العربي تطبيقاً لرسالة الملتقى التي تقوم على تسخير الجهود لأجل خدمة الإعلام والإعلاميين العرب عبر الملتقيات والفعاليات والمشروعات المختلفة، في مختلف العواصم العربية والعالمية.

وأشار أمين عام الملتقى الإعلامي العربي الى أن المشاركين في فعاليات الملتقى الإعلامي العربي السادس الذي سيعقد في دولة الكويت يوم الخامس من ابريل المقبل تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح ، سيشهدون التدشين الرسمي لاطلاق الموسوعة حيث سيتم توزيع النسخة الأولى منها على الحضور والمشاركين ، موضحا الى أن الطموح من وراء هذا العمل الجبار هو توثيق حياة كل من ساهم في مسيرة الإعلام العربي بجهده او ماله او فكره.

يذكر أن الملتقى الإعلامي العربي السادس سيتضمن ست ندوات رئيسية وسيقام تحت شعار ( دور الإعلام في التنمية ) وسيشارك فيه العديد من وزراء الإعلام العرب اضافة الى كوكبة من ابرز الاعلاميين ورؤساء التحرير والكتاب والصحفيين ورؤساء المحطات الفضائية وأكاديميين وعدد كبير من المهتمين ، وسيقام على هامش الملتقى معرضا لوسائل الاعلام وتكنلوجيا الاتصال تشارك فيه مجموعة من ابرز المؤسسات الاعلامية في الوطن العربي اضافة الى عدد كبير من المؤسسات والهيئات ذات العلاقة بالإعلام ، كما سيتم خلا الملتقى تكريم عدد من ابرز الشخصيات الاعلامية العربية الحائزين على الجائزة العربية للابداع الإعلامي التي تمنحها هيئة الملتقى كل عام لابرز الشخصيات التي ساهمت في دعم مسيرة الإعلام العربي وشاركت في تطويره.

علما بأن الملتقى الإعلامي العربي بدأ كمبادرة إعلامية عام 2003 بهدف خلق مناخ إعلامي عربي استراتيجي يلغي التناقضات العربية ويتفق على حد أدنى من التضامن في محاولة لإدراك أخطار وآثار مظاهر النظريات النفسية والدعائية التي تشن ضد الأمة العربية لفرض الأمر الواقع وتكريس الهيمنة الإعلامية للآخر, وهذا يتم من خلال ابتكار خطاب إعلامي متجدد يستطيع أن يقبل كل التيارات ويتفاعل معها ويفتح جميع الأبواب بشفافية تامة مع التأكيد على قيم الوحدة والمصلحة العليا للأمة العربية والأمن القومي للوطن العربي ومحاربة عوامل التفرق والانقسام مع احترام الاختيارات الاجتماعية والسياسية لكل دولة عربية في إطار من أخلاقيات وميثاق شرف يظلل الإعلام العربي ولا يحد من قدرته على التعبير والتطوير.

ويهدف الملتقى إلى تطوير الخطاب الإعلامي العربي وفتح الباب أمام جميع التيارات بلغة حوار راقية وبأدوات تكنولوجية حديثة لرسم رؤية متطورة للإعلام العربي ليس فقط باعتبارنا مستهلكين للمنتج الإعلامي ولكن أيضا كمشاركين في خريطة الإعلام العربية والإقليمية.

واستطاع الملتقى في دوراته السابقة أن يخلق مصداقية كبيرة للمناقشات والمحاور والتوصيات التي يخرج بها ليكون منبرا يعبر عن طموحات وتحديات مستقبل الإعلام العربي.

هذا ويشهد الخبراء على أن شبكة الإعلام العربية "محيط" - الجهة المنوطة بتنفيذ هذا المشروع وتحرير مواد الموسوعة - قد حققت طفرة إعلامية مشهود لها بالكفاءة وانطلاقة رائدة  تخطوها بأقدام ثابتة ، لتقديم حزمة من الخدمات المعلوماتية الإعلامية المتكاملة وذلك عبر دعم موقعها الإلكتروني www.moheet.com بأحدث تقنيات الرصد الإعلامي والصحفي  واستخدامات المالتميديا؛ لتضعها في خدمة النخبة المتميزة من زوار الموقع لإحاطتهم بكافة المعلومات الواجب توافرها في كافة مجالات الإحاطة الجارية بموضوعاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية.

تعليقات القراء ضع تعليقك