الملتقى الإعلامي العربي يناقش أبجديات التكامل والتواصل بين الإعلام والاتصال

/Content/Files/AMFNewsImage/اليوم الثاني - الجلسة الخامسةVXKERRMYMXXSNIKYRIALHMCA.jpg


سالم الأذينة: أسباب تشريعية وسياسية وراء تأخر إنشاء هيئة الاتصالات

إيمان الروضان: شركات الاتصال تحرص على خصوصية العملاء لكن هم من يتخلون عنها
د.حصة الجابر: هناك خط رفيع بين الخصوصية والأمن، والقانون العربي ليس فيه ما يحمي الخصوصية


تناولت الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي العربي في يومه الثاني العلاقة بين الإعلام والاتصال وأبجديات التكامل والتواصل، بحضور سالم الأذينة رئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية السابقة، وإيمان الروضان الرئيس التنفيذي لشركة زين، وأدارت الجلسة الإعلامية علا الفارس.


وتحدث سالم الأذينة عن تأخر إنشاء هيئة الاتصالات وأرجع السبب إلى بعض الأمور التشريعية والسياسية، مشيرا إلى قانون الإعلام الإلكتروني الخاص بالمحتوى، وقانون الجرائم الإلكترونية المتعلق بانتهاك حقوق الغير. وذكر الأذينة أن الإعلام الإلكتروني في بدايته كان عبارة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ثم تطور الأمر إلى تداول الأخبار وظهور مصطلح المواطن الصحفي، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية للعمل على رفع الوعي لدى الجماهير.

وعن العلاقة بين وسائل الاتصال والتكنولوجيا ذكرت إيمان الروضان أنها علاقة تكاملية، وأن حدوث طفرة فى التكنولوجيا تحدث طفرة أخرى موازية لها على مستوى الإعلام. وأضافت قائلة: "من خلال تجربتي العملية شاهدت في بلدان كثيرة درجات متعددة من التعاون بين الشركة والهيئات المعنية المختلفة، وكلما زاد عمل شركات الاتصال ومكاسبها كلما كانت لديها القدرة على إنشاء بنية تحتية جيدة".

وأوضحت إيمان أن شركات الاتصال حريصة على خصوصية المحتوى المقدم من العملاء، وأن العميل أصبح هو الطرف الذي يتخلى عن خصوصيته، وأشارت إلى أن الرقابة على الإعلام والاتصال ليست مسئولية الحكومات فقط وإنما هي مسئولية مشتركة بين جميع الأطراف.

وأكدت الدكتورة حصة الجابر أن التكنولوجيا تزيد الفرص في كافة القطاعات، وأن ما هو قادم في عالم التكنولوجيا سيكون مهولا وسيكون له تأثير كبير على الإعلام.
 وعن الخصوصية قالت: "هناك خط رفيع بين الخصوصية والأمن، والقانون العربي ليس فيه ما يحمي الخصوصية مثل عدد من الدول الغربية".


@import url(http://arabmediaforum.net/CuteSoft_Client/CuteEditor/Load.ashx?type=style&file=SyntaxHighlighter.css);@import url(/example.css);

تعليقات القراء ضع تعليقك