الملتقى الإعلامي العربي يمنح أحد عشر إعلاميا عربيا جائزته السنوية

/Content/Files/AMFNewsImage/ga2ezet al2ebda3 al2e3lamy 64685465LNCMUKCUXURXJMQEIFVUEGLC.jpg

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء خلال أبريل المقبل
الملتقى الإعلامي العربي يمنح أحد عشر إعلاميا عربيا جائزته السنوية

 


ظفر أحد عشر إعلاميا بارزا من العالم العربي بالجائزة العربية للإبداع الإعلامي التي تقدمها هيئة الملتقى الإعلامي العربي.

وقال مسؤول بارز في الملتقى إن الجوائز ستوزع على المرشحين ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الخامس المقرر عقده بالكويت بعنوان "الحوار الإعلامي الإيجابي بين الشرق والغرب تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد أحمد الصباح وذلك يوم السادس من أبريل وحتى الثامن منه.

واعتمدت قائمة المكرمين بإشراف هيئة الملتقى وفق آليات أرجعت لدورهم وبصماتهم الخالدة على الإعلام العربي وآثاره في نواحي الحياة المختلفة.

 


ماضي الخميس: ثلاث وسائل لترشيح الفائزين

وجاء تكريم الملتقى للمرشحين تقديرا لجهودهم التي أضفت خدمات جلية على الصعيد الإعلامي بمجالاته السياسية واالفنية والثقافية والنقابية في الحياة العامة. وقال ماضي الخميس، أمين عام الملتقى الإعلامي العربي إن اختيار المرشحين لجائزة الإبداع الإعلامي تم خلال الجلسة الأخيرة المنعقدة لهيئة الملتقى خلال شهر فبراير الماضي. وأوضح الخميس في تصريح صحفي أن هيئة الملتقى اتبعت ثلاث وسائل لتحديد المرشحين لجائزة الملتقى العربي الإعلامي الخامس أولاها عبر الترشيح الإلكتروني على موقع الملتقى عبر شبكة الإنترنت والثانية هي نتيجة لاستبيان أجرته الهيئة مع العديد من الإعلاميين العرب بمختلف الدول العربية حول ترشيحاتهم للمكرمين". أما الوسيلة الثالثة فهي الدور المنوط بهيئة الملتقى في اختيار المرشحين مشيرا إلى دور من تم اختيارهم من الإعلاميين لنيل الجائزة وبصماتهم المهنية وآثارها على المتلقي العربي من كافة النواحي لما فيها من آثار إيجابية في إغناء المعرفة على اختلاف أنواعها والإنماء الفكري والثقافي من خلال وسائل الإعلام المختلفة.


غسان تويني ... مدرسة صحفية متكاملة

وتضمنت قائمة المكرمين غسان تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية الذي انتخب عام 1953 نائبا عن بيروت في مجلس النواب اللبناني وانتخب بعد ذلك نائباً لرئيس مجلس النواب ، واستمر إلى عام 1957. وفي عام 1970 عين تويني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للأنباء ووزيرا للتربية الوطنية والفنون الجميلة وذلك بحكومة الرئيس صائب سلام في عهد الرئيس سليمان فرنجية, واستمر في المنصب حتى استقالة الحكومة بتاريخ 20 يناير 1971.  ويحسب لتويني دوره الرائد الفعال في تولي زمام الأمور في جريدة النهار اللبنانية التي يملكها كما يشتهر تويني بمواقفه الوطنية النبيلة والكتابات الصحفية الهامة، ويعد مدرسة صحفية متكاملة تخرج على يديه العديد من الصحفيين اللبنانيين حيث تعد جريدة النهار واحدة من أبرز الصحف اليومية وأكثرها مصداقية ومهنية.


تركي السديري ... مهام وإبداع

كما تكرم هيئة الملتقى الإعلامي العربي الكاتب الصحفي السعودي البارز تركي السديري الذي يشغل عددا من الوظائف منها رئيس تحرير جريدة الرياض السعودية وهو عضو في عدد من المجالس الهامة مثل مجلس جائزة الصحافة العربية بالإمارات العربية ومجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية بالعربية السعودية ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين. ويعد السديري من أقدم وأبرز الصحفيين في المملكة العربية السعودية والخليج العربي كما يعتبر مدرسة صحفية تخرج منها الكثير من الإعلاميين والكتاب السعوديين. أما جريدة الرياض التي يرأس تحريرها السديري فهي أبرز جريدة سعودية وأقدمها وتلعب دورا هاما وحيويا في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وانتقلت صحيفة الرياض بفضل المهنية والإبداع الذي يتمتع به السديري إلى المراتب الأولى في تقييم الصحافة العربية.


أنيس منصور ... منهج قائم على البساطة وصدق المضمون

وتضمنت القائمة الكاتب الصحافي المصري البارز أنيس منصور الذي بدأ حياته الصحفية مترجماً للقصة في جريدة) الأساس) ثم تولى الإشراف على الصفحة الأدبية في الجريدة دون أن يظهر اسمه، وعندما انتقل إلى جريدة الأهرام لم يكن مسموحاً له أيضاً التوقيع باسمه نظراً لحداثة سنه. وانفرد منصور بالكتابة اليومية على الصفحة الأخيرة في جريدة الاهرام لمدة 30 عاماً بصفة دائمة دون انقطاع، حيث بدأ الكتابة في 29 مارس 1976. وتعتبر مدرسته الصحفية منهجاً قائما على البساطة والصدق والجدة في المضمون والأسلوب. ولمنصور أكثر من (130) مؤلفا أدبيا ورأس تحرير أكثر من عشر مطبوعات خلال مشواره الصحفي.


هدى الرشيد ... علامة مميزة في الـ (بي بي سي)

وظفرت بالجائزة أيضاً الإذاعية السعودية البارزة هدى الرشيد، مقدمة البرامج ونشرة الأخبار في إذاعة الـ (بي بي سي) الناطقة باللغة العربية بلندن. وكانت الرشيد بدأت حياتها العملية في مطلع السبعينات إعلامية متعاونة مع إذاعة جدة، كما شاركت في تحرير جريدة عكاظ بين عامي 1971 و 1974. ثم ارتحلت الرشيد إلى بريطانيا لتعمل منذ ذلك الحين في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حيث أصبحت إحدى أهم العلامات بالإذاعة اللندنية. وقد أسهمت في نشاطات إذاعية وصحافية أخرى، وكان لوجودها مع زملائها الإعلاميين العرب دور هام في تصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة عن القضايا العربية. وهي تحضر الآن للدكتوراه في مجال الإعلام.


المرحوم أحمد الربعي ... مواقف وطنية وعطاء فكري وعلمي

وفي وقت سابق قررت هيئة الملتقى الإعلامي العربي تكريم المرحوم الدكتور أحمد الربعي الكاتب والمفكر الكويتي خلال الملتقى الخامس. وجاءت وفاة الربعي ختاماً لحياة أمضاها ما بين العمل السياسي والصحافي والبرلماني والوزاري حتى عاد إلى حقل الصحافة في آخر مراحل حياته العملية. والفقيد هو وزير سابق للتربية والتعليم العالي ونائب في مجلس الأمة لدورات برلمانية عدة وإعلامي بارز واستاذ لمادة الفلسفة في جامعة الكويت وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد الامريكية. وكان الفقيد عضوا في مجلس الأمة عام 1985 وكذلك في عام 1992 حين عين وزيرا حتى عام 1996 ثم انتخب لعضوية مجلس الأمة مجددا عام 1999. والدكتور الربعي من مواليد عام 1949 وأتم تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ عام 1972 وأنهى دراسته الجامعية عام 1976 في جامعة الكويت ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1984. وشارك الربعي في العديد من البرامج الحوارية السياسية في العديد من القنوات الفضائية التلفزيونية والإذاعية كما مارس الصحافة في صحف محلية وعربية عدة. وعرف عن الفقيد مواقفه الوطنية وكان مفكراً قدم الكثير لوطنه وأمته وأسهم عطاؤه الفكري والعلمي في خدمة الكويت.


دريد لحام ... أعمال ناقدة في خدمة الأمة

ومن بين الإعلاميين الذين وقع عليهم الترشيح لجائزة الملتقى الإعلامي العربي الفنان السوري المعروف دريد لحام الذي شغل منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية  1969 - له سبعة أعمال مسرحية منها ضيعة تشرين، غربة، كاسك يا وطن، العصفورة السعيدة وصانع المطر وله عدد من المسلسلات الإذاعية . وللفنان لحام 25 فيلماً  سينمائياً منها : عقد اللؤلؤ، الرجل المناسب، الثعلب، التقرير، كفرون والحدود.  ويعتبر دريد لحام حالة فنية هامة وقد قدم العديد من الأعمال الفنية الجادة والناقدة التي خدمت الأمة العربية بشكل هام وفعال.


محمد يوسف ... كفاح نقابي

رأس محمد يوسف مجلس إدارة جمعية الصحفيين بدولة الإمارات منذ يناير 2004م ، وعمل منذ ذلك الحين على تأكيد مبدأ حرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، ومسـاندة الصحفيين والدفاع عنهم ورعاية مصالحهم ، وأنجز في سـبيل ذلك تشـكيل هيئة للدفاع عن الصحفيين تضم مجموعة من المحامين المتطوعين. كما فتح باب النقاش مع الجهات المعنية لتغيير قانون المطبوعات والنشر رقم 15 لسنة 1980 الذي أثمر تقديم رؤية الصحفيين ممثلا" في جمعيتهم ، وقد سلمت المقترحات المطلوبة في بداية عام 2006م للمجلس الوطني للإعـلام .


مكرم محمد أحمد ... مسيرة مكللة بالنجاح

أما مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين فقد بدأ مسيرته الصحفية مراسلاً حربياً للأهرام، فحضر حرب اليمن وحرب تحرير الجزائر وأمضى فترة على خطوط المواجهة ، ووصل إلى موقع مدير تحرير الأهرام. ومن أبرز ما ألفه كتابان : الكتاب الأول (قدرة مصر النووية: أسباب الإخفاق وتحديات المستقبل) ، أما الكتاب الثانى فكان بعنوان ( مؤامرة أم مراجعة ) و تناول فيه فكر الجماعات الإسلامية من خلال حوار صحفي، ورأس مكرم محمد أحمد مجلس إدارة الهلال الصحفية لسنوات طويلة، وكان نقيبا للصحفيين المصريين لأكثر من دورة قدم خلالها العديد من الخدمات البارزة والمواقف الثابتة التي أسهمت في تقدم الصحافة المصرية واستقلاليتها.


فاطمة العيسى ... تحديات وطموح

أما فاطمة العيسى فهي أول امرأة ترسلها دولة الكويت ضمن مجموعة نسائية للدراسة الجامعية فأتيحت لها الدراسة في قسم الصحافة بجامعة القاهرة خلال الفترة 1956-1960  وأثناء محاولاتها لاستثمار الوقت درست العيسى في قسم خدمة المجتمع لدى جامعة كولومبيا، اللغة الإتجليزية ثم ترجمت كتاب  (انبهاري بالحياة في نيويورك )، وقامت بالتعاون مع (صوت أمريكا) بإعداد وتقديم رسائل إلى إذاعة الكويت تحمل اسم (يوميات سيده كويتيه في نيويورك). وساهمت فاطمة العيسى من خلال الكتابة الصحفية في جريدة الوطن الكويتية بالعديد من المقالات الهامة، كما أسست مجلة (سمرة) الصادرة عن دار الوطن ورأست تحريرها، فيما انتخبت لأكثر من دورة عضوا في مجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية.


محمد بن عيسى ... فكر وقيم يساهم في تفاهم الثقافات

كما شملت القائمة أمين عام منتدى أصيلة الثقافي وزير خارجية المغرب السابق محمد بن عيسى.   ولد محمد بن عيسى، في مدينة أصيلة المغربية عام 1937. وشغل بن عيسى منصب وزير الثقافة المغربي منذ عام 1985-1992 ووزير الدولة للشؤون الخارجية والثقافة من 1999-2007 وحصل محمد بن عيسى على جائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل شخصية ثقافية للدورة الثانية 2007 - 2008. بن عيسى خريج جامعة منسوتا، حيث أنهى دراسته فيها بمنحة من فولبرايت وحصل على درجة بكالوريوس في الصحافة في العام 1963. وقد عاد إليها في 4 كانون الأول/ديسمبر 2007 لتلقي أعظم تقدير يمكن للجامعة منحه: درجة دكتوراه فخرية في القانون لإنجازاته في سلك الخدمة العامة وهو ما حاول تحقيقه في حياته. وفي الجامعة بدأ مشاهدة طريقة حياة جديدة، ونظاما قيما جديدا، وتقديرا للفرد.  ويحفل سجل بن عيسى في خدمة بلدته ووطنه والعالم، وإن الكثير من إنجازاته ترتبط باهتمامه العميق في المحافظة على تراث وثروة بلده الثقافيين والترويج لهما، وفي زيادة التفهم والتفاهم عبر الثقافات.


عبد الله المحرقي ... حصاد بلا حدود
ورشح للجائزة العربية للإبداع الإعلامي أيضا عبد الله المحرقي، رسام الكاريكاتير في جريدة أخبار الخليج البحرينية. شارك المحرقي بعدد من المعارض المحلية والخارجية في باريس،سنغافورة، الجزائر، الكويت، قطر، مدريد، بغداد، كوريا، المغرب، الصين، الأردن .. كما شارك في العديد من المعارض والمهرجانات ذات الصلة بفن الكاركاتير. كما أقام عدة معارض شخصية في البحرين، لندن،الكويت وأبوظبي.  ومن الجوائز التي حصل عليها المحرقي جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1985 والجائزة الأولى من معرض الفنون التشكيلية لفناني البحرين عام 1973 وجائزة دولية من معرض جرولادورو بإيطاليا عن لوحته ( مأساة غواص )عام 1980. كما فـاز المحرقي بتصميم شعار دولة الإمارات الحـالي في مسـابقـة على مسـتوى الوطن العربي، وحائز على جائزة لجنة التحكيم في المعرض السادس والعشرين للفنون التشكيلية. وحصل الفنان المحرقي على الميـداليـة الذهبـيـة من صـالون الفنانين الفرنسيين عام 1983، وخلال الفترة ما بين 1970 - 1979  صمم معظم طوابع البريد لدولة البحرين.               


الملتقى الإعلامي العربي ... تاريخ وحاضرومستقبل

 تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الإعلامي العربي منح خلال تاريخه عشر جوائز مماثلة لعشرة إعلاميين عرب سلمت لهم خلال انعقاد الملتقى الخامس في العام الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي هذا السياق تجري الاستعدادات والتحضيرات على قدم وساق لعقد الملتقى الإعلامي العربي الخامس حيث تمت دعوة مئات الإعلاميين العرب والأجانب للمشاركة في حوار غير مسبوق بين الشرق والغرب لإرساء مفاهيم متقدمة يعتمد عليها مستقبل جيل الإعلام الجديد.

<p dir="rtl" align="center"><strong><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء خلال أبريل المقبل</span><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 18pt">الملتقى الإعلامي العربي يمنح أحد عشر إعلاميا عربيا جائزته السنوية</span></strong></p> <p dir="rtl" align="justify">&nbsp;</p><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt"> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">ظفر أحد عشر إعلاميا بارزا من العالم العربي بالجائزة العربية للإبداع الإعلامي التي تقدمها هيئة الملتقى الإعلامي العربي.</span></span></div> <p dir="rtl" align="justify"><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وقال مسؤول بارز في الملتقى إن الجوائز ستوزع على المرشحين ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الخامس المقرر عقده بالكويت بعنوان "الحوار الإعلامي الإيجابي بين الشرق والغرب تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد أحمد الصباح وذلك يوم السادس من أبريل وحتى الثامن منه. </span></p> <p dir="rtl" align="justify"><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">واعتمدت قائمة المكرمين بإشراف هيئة الملتقى وفق آليات أرجعت لدورهم وبصماتهم الخالدة على الإعلام العربي وآثاره في نواحي الحياة المختلفة.</span></p> <p dir="rtl" align="justify">&nbsp;</p><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong> <div dir="rtl" align="justify"><br />ماضي الخميس: ثلاث وسائل لترشيح الفائزين</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وجاء تكريم الملتقى للمرشحين تقديرا لجهودهم التي أضفت خدمات جلية على الصعيد الإعلامي بمجالاته السياسية واالفنية والثقافية والنقابية في الحياة العامة. وقال ماضي الخميس، أمين عام الملتقى الإعلامي العربي إن اختيار المرشحين لجائزة الإبداع الإعلامي تم خلال الجلسة الأخيرة المنعقدة لهيئة الملتقى خلال شهر فبراير الماضي. وأوضح الخميس في تصريح صحفي أن هيئة الملتقى اتبعت ثلاث وسائل لتحديد المرشحين لجائزة الملتقى العربي الإعلامي الخامس أولاها عبر الترشيح الإلكتروني على موقع الملتقى عبر شبكة الإنترنت والثانية هي نتيجة لاستبيان أجرته الهيئة مع العديد من الإعلاميين العرب بمختلف الدول العربية حول ترشيحاتهم للمكرمين". أما الوسيلة الثالثة فهي الدور المنوط بهيئة الملتقى في اختيار المرشحين مشيرا إلى دور من تم اختيارهم من الإعلاميين لنيل الجائزة وبصماتهم المهنية وآثارها على المتلقي العربي من كافة النواحي لما فيها من آثار إيجابية في إغناء المعرفة على اختلاف أنواعها والإنماء الفكري والثقافي من خلال وسائل الإعلام المختلفة. </span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />غسان تويني ... مدرسة صحفية متكاملة</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وتضمنت قائمة المكرمين غسان تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية الذي انتخب عام 1953 نائبا عن بيروت في مجلس النواب اللبناني وانتخب بعد ذلك نائباً لرئيس مجلس النواب ، واستمر إلى عام 1957. وفي عام 1970 عين تويني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للأنباء ووزيرا للتربية الوطنية والفنون الجميلة وذلك بحكومة الرئيس صائب سلام في عهد الرئيس سليمان فرنجية, واستمر في المنصب حتى استقالة الحكومة بتاريخ 20 يناير 1971.&nbsp; ويحسب لتويني دوره الرائد الفعال في تولي زمام الأمور في جريدة النهار اللبنانية التي يملكها كما يشتهر تويني بمواقفه الوطنية النبيلة والكتابات الصحفية الهامة، ويعد مدرسة صحفية متكاملة تخرج على يديه العديد من الصحفيين اللبنانيين حيث تعد جريدة النهار واحدة من أبرز الصحف اليومية وأكثرها مصداقية ومهنية.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />تركي السديري ... مهام وإبداع</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">كما تكرم هيئة الملتقى الإعلامي العربي الكاتب الصحفي السعودي البارز تركي السديري الذي يشغل عددا من الوظائف منها رئيس تحرير جريدة الرياض السعودية وهو عضو في عدد من المجالس الهامة مثل مجلس جائزة الصحافة العربية بالإمارات العربية ومجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية بالعربية السعودية ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين. ويعد السديري من أقدم وأبرز الصحفيين في المملكة العربية السعودية والخليج العربي كما يعتبر مدرسة صحفية تخرج منها الكثير من الإعلاميين والكتاب السعوديين. أما جريدة الرياض التي يرأس تحريرها السديري فهي أبرز جريدة سعودية وأقدمها وتلعب دورا هاما وحيويا في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وانتقلت صحيفة الرياض بفضل المهنية والإبداع الذي يتمتع به السديري إلى المراتب الأولى في تقييم الصحافة العربية.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />أنيس منصور ... منهج قائم على البساطة وصدق المضمون</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وتضمنت القائمة الكاتب الصحافي المصري البارز أنيس منصور الذي بدأ حياته الصحفية مترجماً للقصة في جريدة) الأساس) ثم تولى الإشراف على الصفحة الأدبية في الجريدة دون أن يظهر اسمه، وعندما انتقل إلى جريدة الأهرام لم يكن مسموحاً له أيضاً التوقيع باسمه نظراً لحداثة سنه. وانفرد منصور بالكتابة اليومية على الصفحة الأخيرة في جريدة الاهرام لمدة 30 عاماً بصفة دائمة دون انقطاع، حيث بدأ الكتابة في 29 مارس 1976. وتعتبر مدرسته الصحفية منهجاً قائما على البساطة والصدق والجدة في المضمون والأسلوب. ولمنصور أكثر من (130) مؤلفا أدبيا ورأس تحرير أكثر من عشر مطبوعات خلال مشواره الصحفي.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />هدى الرشيد ... علامة مميزة في الـ (بي بي سي)</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وظفرت بالجائزة أيضاً الإذاعية السعودية البارزة هدى الرشيد، مقدمة البرامج ونشرة الأخبار في إذاعة الـ (بي بي سي) الناطقة باللغة العربية بلندن. وكانت الرشيد بدأت حياتها العملية في مطلع السبعينات إعلامية متعاونة مع إذاعة جدة، كما شاركت في تحرير جريدة عكاظ بين عامي 1971 و 1974. ثم ارتحلت الرشيد إلى بريطانيا لتعمل منذ ذلك الحين في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حيث أصبحت إحدى أهم العلامات بالإذاعة اللندنية. وقد أسهمت في نشاطات إذاعية وصحافية أخرى، وكان لوجودها مع زملائها الإعلاميين العرب دور هام في تصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة عن القضايا العربية. وهي تحضر الآن للدكتوراه في مجال الإعلام.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />المرحوم أحمد الربعي ... مواقف وطنية وعطاء فكري وعلمي</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وفي وقت سابق قررت هيئة الملتقى الإعلامي العربي تكريم المرحوم الدكتور أحمد الربعي الكاتب والمفكر الكويتي خلال الملتقى الخامس. وجاءت وفاة الربعي ختاماً لحياة أمضاها ما بين العمل السياسي والصحافي والبرلماني والوزاري حتى عاد إلى حقل الصحافة في آخر مراحل حياته العملية. والفقيد هو وزير سابق للتربية والتعليم العالي ونائب في مجلس الأمة لدورات برلمانية عدة وإعلامي بارز واستاذ لمادة الفلسفة في جامعة الكويت وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد الامريكية. وكان الفقيد عضوا في مجلس الأمة عام 1985 وكذلك في عام 1992 حين عين وزيرا حتى عام 1996 ثم انتخب لعضوية مجلس الأمة مجددا عام 1999. والدكتور الربعي من مواليد عام 1949 وأتم تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ عام 1972 وأنهى دراسته الجامعية عام 1976 في جامعة الكويت ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1984. وشارك الربعي في العديد من البرامج الحوارية السياسية في العديد من القنوات الفضائية التلفزيونية والإذاعية كما مارس الصحافة في صحف محلية وعربية عدة. وعرف عن الفقيد مواقفه الوطنية وكان مفكراً قدم الكثير لوطنه وأمته وأسهم عطاؤه الفكري والعلمي في خدمة الكويت.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />دريد لحام ... أعمال ناقدة في خدمة الأمة</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">ومن بين الإعلاميين الذين وقع عليهم الترشيح لجائزة الملتقى الإعلامي العربي الفنان السوري المعروف دريد لحام الذي شغل منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية&nbsp; 1969 - له سبعة أعمال مسرحية منها ضيعة تشرين، غربة، كاسك يا وطن، العصفورة السعيدة وصانع المطر وله عدد من المسلسلات الإذاعية . وللفنان لحام 25 فيلماً&nbsp; سينمائياً منها : عقد اللؤلؤ، الرجل المناسب، الثعلب، التقرير، كفرون والحدود.&nbsp; ويعتبر دريد لحام حالة فنية هامة وقد قدم العديد من الأعمال الفنية الجادة والناقدة التي خدمت الأمة العربية بشكل هام وفعال.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />محمد يوسف ... كفاح نقابي </strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">رأس محمد يوسف مجلس إدارة جمعية الصحفيين بدولة الإمارات منذ يناير 2004م ، وعمل منذ ذلك الحين على تأكيد مبدأ حرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، ومسـاندة الصحفيين والدفاع عنهم ورعاية مصالحهم ، وأنجز في سـبيل ذلك تشـكيل هيئة للدفاع عن الصحفيين تضم مجموعة من المحامين المتطوعين. كما فتح باب النقاش مع الجهات المعنية لتغيير قانون المطبوعات والنشر رقم 15 لسنة 1980 الذي أثمر تقديم رؤية الصحفيين ممثلا" في جمعيتهم ، وقد سلمت المقترحات المطلوبة في بداية عام 2006م للمجلس الوطني للإعـلام . </span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />مكرم محمد أحمد ... مسيرة مكللة بالنجاح</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">أما مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين فقد بدأ مسيرته الصحفية مراسلاً حربياً للأهرام، فحضر حرب اليمن وحرب تحرير الجزائر وأمضى فترة على خطوط المواجهة ، ووصل إلى موقع مدير تحرير الأهرام. ومن أبرز ما ألفه كتابان : الكتاب الأول (قدرة مصر النووية: أسباب الإخفاق وتحديات المستقبل) ، أما الكتاب الثانى فكان بعنوان ( مؤامرة أم مراجعة ) و تناول فيه فكر الجماعات الإسلامية من خلال حوار صحفي، ورأس مكرم محمد أحمد مجلس إدارة الهلال الصحفية لسنوات طويلة، وكان نقيبا للصحفيين المصريين لأكثر من دورة قدم خلالها العديد من الخدمات البارزة والمواقف الثابتة التي أسهمت في تقدم الصحافة المصرية واستقلاليتها.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />فاطمة العيسى ... تحديات وطموح</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">أما فاطمة العيسى فهي أول امرأة ترسلها دولة الكويت ضمن مجموعة نسائية للدراسة الجامعية فأتيحت لها الدراسة في قسم الصحافة بجامعة القاهرة خلال الفترة 1956-1960&nbsp; وأثناء محاولاتها لاستثمار الوقت درست العيسى في قسم خدمة المجتمع لدى جامعة كولومبيا، اللغة الإتجليزية ثم ترجمت كتاب&nbsp; (انبهاري بالحياة في نيويورك )، وقامت بالتعاون مع (صوت أمريكا) بإعداد وتقديم رسائل إلى إذاعة الكويت تحمل اسم (يوميات سيده كويتيه في نيويورك). وساهمت فاطمة العيسى من خلال الكتابة الصحفية في جريدة الوطن الكويتية بالعديد من المقالات الهامة، كما أسست مجلة (سمرة) الصادرة عن دار الوطن ورأست تحريرها، فيما انتخبت لأكثر من دورة عضوا في مجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية.</span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong><br />محمد بن عيسى ... فكر وقيم يساهم في تفاهم الثقافات</strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">كما شملت القائمة أمين عام منتدى أصيلة الثقافي وزير خارجية المغرب السابق محمد بن عيسى.&nbsp;&nbsp; ولد محمد بن عيسى، في مدينة أصيلة المغربية عام 1937. وشغل بن عيسى منصب وزير الثقافة المغربي منذ عام 1985-1992 ووزير الدولة للشؤون الخارجية والثقافة من 1999-2007 وحصل محمد بن عيسى على جائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل شخصية ثقافية للدورة الثانية 2007 - 2008. بن عيسى خريج جامعة منسوتا، حيث أنهى دراسته فيها بمنحة من فولبرايت وحصل على درجة بكالوريوس في الصحافة في العام 1963. وقد عاد إليها في 4 كانون الأول/ديسمبر 2007 لتلقي أعظم تقدير يمكن للجامعة منحه: درجة دكتوراه فخرية في القانون لإنجازاته في سلك الخدمة العامة وهو ما حاول تحقيقه في حياته. وفي الجامعة بدأ مشاهدة طريقة حياة جديدة، ونظاما قيما جديدا، وتقديرا للفرد.&nbsp; ويحفل سجل بن عيسى في خدمة بلدته ووطنه والعالم، وإن الكثير من إنجازاته ترتبط باهتمامه العميق في المحافظة على تراث وثروة بلده الثقافيين والترويج لهما، وفي زيادة التفهم والتفاهم عبر الثقافات. </span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt"><br /></span><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong>عبد الله المحرقي ... حصاد بلا حدود </strong></span><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">ورشح للجائزة العربية للإبداع الإعلامي أيضا عبد الله المحرقي، رسام الكاريكاتير في جريدة أخبار الخليج البحرينية. شارك المحرقي بعدد من المعارض المحلية والخارجية في باريس،سنغافورة، الجزائر، الكويت، قطر، مدريد، بغداد، كوريا، المغرب، الصين، الأردن .. كما شارك في العديد من المعارض والمهرجانات ذات الصلة بفن الكاركاتير. كما أقام عدة معارض شخصية في البحرين، لندن،الكويت وأبوظبي.&nbsp; ومن الجوائز التي حصل عليها المحرقي جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1985 والجائزة الأولى من معرض الفنون التشكيلية لفناني البحرين عام 1973 وجائزة دولية من معرض جرولادورو بإيطاليا عن لوحته ( مأساة غواص )عام 1980. كما فـاز المحرقي بتصميم شعار دولة الإمارات الحـالي في مسـابقـة على مسـتوى الوطن العربي، وحائز على جائزة لجنة التحكيم في المعرض السادس والعشرين للفنون التشكيلية. وحصل الفنان المحرقي على الميـداليـة الذهبـيـة من صـالون الفنانين الفرنسيين عام 1983، وخلال الفترة ما بين 1970 - 1979&nbsp; صمم معظم طوابع البريد لدولة البحرين.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </span></div> <div dir="rtl" align="justify"><br /><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt"><br /></span><span style="font-family: Arial; color: darkgoldenrod; font-size: 14pt"><strong>الملتقى الإعلامي العربي ... تاريخ وحاضرومستقبل</strong></span></div> <p dir="rtl" align="justify"><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">&nbsp;تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الإعلامي العربي منح خلال تاريخه عشر جوائز مماثلة لعشرة إعلاميين عرب سلمت لهم خلال انعقاد الملتقى الخامس في العام الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية.</span></p> <p dir="rtl" align="justify"><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">وفي هذا السياق تجري الاستعدادات والتحضيرات على قدم وساق لعقد الملتقى الإعلامي العربي الخامس حيث تمت دعوة مئات الإعلاميين العرب والأجانب للمشاركة في حوار غير مسبوق بين الشرق والغرب لإرساء </span><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">مف</span><span style="font-family: Arial; font-size: 14pt">اهيم متقدمة يعتمد عليها مستقبل جيل الإعلام الجديد.</span></p>

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء خلال أبريل المقبل
الملتقى الإعلامي العربي يمنح أحد عشر إعلاميا عربيا جائزته السنوية

 


ظفر أحد عشر إعلاميا بارزا من العالم العربي بالجائزة العربية للإبداع الإعلامي التي تقدمها هيئة الملتقى الإعلامي العربي.

وقال مسؤول بارز في الملتقى إن الجوائز ستوزع على المرشحين ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الخامس المقرر عقده بالكويت بعنوان "الحوار الإعلامي الإيجابي بين الشرق والغرب تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد أحمد الصباح وذلك يوم السادس من أبريل وحتى الثامن منه.

واعتمدت قائمة المكرمين بإشراف هيئة الملتقى وفق آليات أرجعت لدورهم وبصماتهم الخالدة على الإعلام العربي وآثاره في نواحي الحياة المختلفة.

 


ماضي الخميس: ثلاث وسائل لترشيح الفائزين

وجاء تكريم الملتقى للمرشحين تقديرا لجهودهم التي أضفت خدمات جلية على الصعيد الإعلامي بمجالاته السياسية واالفنية والثقافية والنقابية في الحياة العامة. وقال ماضي الخميس، أمين عام الملتقى الإعلامي العربي إن اختيار المرشحين لجائزة الإبداع الإعلامي تم خلال الجلسة الأخيرة المنعقدة لهيئة الملتقى خلال شهر فبراير الماضي. وأوضح الخميس في تصريح صحفي أن هيئة الملتقى اتبعت ثلاث وسائل لتحديد المرشحين لجائزة الملتقى العربي الإعلامي الخامس أولاها عبر الترشيح الإلكتروني على موقع الملتقى عبر شبكة الإنترنت والثانية هي نتيجة لاستبيان أجرته الهيئة مع العديد من الإعلاميين العرب بمختلف الدول العربية حول ترشيحاتهم للمكرمين". أما الوسيلة الثالثة فهي الدور المنوط بهيئة الملتقى في اختيار المرشحين مشيرا إلى دور من تم اختيارهم من الإعلاميين لنيل الجائزة وبصماتهم المهنية وآثارها على المتلقي العربي من كافة النواحي لما فيها من آثار إيجابية في إغناء المعرفة على اختلاف أنواعها والإنماء الفكري والثقافي من خلال وسائل الإعلام المختلفة.


غسان تويني ... مدرسة صحفية متكاملة

وتضمنت قائمة المكرمين غسان تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية الذي انتخب عام 1953 نائبا عن بيروت في مجلس النواب اللبناني وانتخب بعد ذلك نائباً لرئيس مجلس النواب ، واستمر إلى عام 1957. وفي عام 1970 عين تويني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للأنباء ووزيرا للتربية الوطنية والفنون الجميلة وذلك بحكومة الرئيس صائب سلام في عهد الرئيس سليمان فرنجية, واستمر في المنصب حتى استقالة الحكومة بتاريخ 20 يناير 1971.  ويحسب لتويني دوره الرائد الفعال في تولي زمام الأمور في جريدة النهار اللبنانية التي يملكها كما يشتهر تويني بمواقفه الوطنية النبيلة والكتابات الصحفية الهامة، ويعد مدرسة صحفية متكاملة تخرج على يديه العديد من الصحفيين اللبنانيين حيث تعد جريدة النهار واحدة من أبرز الصحف اليومية وأكثرها مصداقية ومهنية.


تركي السديري ... مهام وإبداع

كما تكرم هيئة الملتقى الإعلامي العربي الكاتب الصحفي السعودي البارز تركي السديري الذي يشغل عددا من الوظائف منها رئيس تحرير جريدة الرياض السعودية وهو عضو في عدد من المجالس الهامة مثل مجلس جائزة الصحافة العربية بالإمارات العربية ومجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية بالعربية السعودية ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين. ويعد السديري من أقدم وأبرز الصحفيين في المملكة العربية السعودية والخليج العربي كما يعتبر مدرسة صحفية تخرج منها الكثير من الإعلاميين والكتاب السعوديين. أما جريدة الرياض التي يرأس تحريرها السديري فهي أبرز جريدة سعودية وأقدمها وتلعب دورا هاما وحيويا في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وانتقلت صحيفة الرياض بفضل المهنية والإبداع الذي يتمتع به السديري إلى المراتب الأولى في تقييم الصحافة العربية.


أنيس منصور ... منهج قائم على البساطة وصدق المضمون

وتضمنت القائمة الكاتب الصحافي المصري البارز أنيس منصور الذي بدأ حياته الصحفية مترجماً للقصة في جريدة) الأساس) ثم تولى الإشراف على الصفحة الأدبية في الجريدة دون أن يظهر اسمه، وعندما انتقل إلى جريدة الأهرام لم يكن مسموحاً له أيضاً التوقيع باسمه نظراً لحداثة سنه. وانفرد منصور بالكتابة اليومية على الصفحة الأخيرة في جريدة الاهرام لمدة 30 عاماً بصفة دائمة دون انقطاع، حيث بدأ الكتابة في 29 مارس 1976. وتعتبر مدرسته الصحفية منهجاً قائما على البساطة والصدق والجدة في المضمون والأسلوب. ولمنصور أكثر من (130) مؤلفا أدبيا ورأس تحرير أكثر من عشر مطبوعات خلال مشواره الصحفي.


هدى الرشيد ... علامة مميزة في الـ (بي بي سي)

وظفرت بالجائزة أيضاً الإذاعية السعودية البارزة هدى الرشيد، مقدمة البرامج ونشرة الأخبار في إذاعة الـ (بي بي سي) الناطقة باللغة العربية بلندن. وكانت الرشيد بدأت حياتها العملية في مطلع السبعينات إعلامية متعاونة مع إذاعة جدة، كما شاركت في تحرير جريدة عكاظ بين عامي 1971 و 1974. ثم ارتحلت الرشيد إلى بريطانيا لتعمل منذ ذلك الحين في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حيث أصبحت إحدى أهم العلامات بالإذاعة اللندنية. وقد أسهمت في نشاطات إذاعية وصحافية أخرى، وكان لوجودها مع زملائها الإعلاميين العرب دور هام في تصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة عن القضايا العربية. وهي تحضر الآن للدكتوراه في مجال الإعلام.


المرحوم أحمد الربعي ... مواقف وطنية وعطاء فكري وعلمي

وفي وقت سابق قررت هيئة الملتقى الإعلامي العربي تكريم المرحوم الدكتور أحمد الربعي الكاتب والمفكر الكويتي خلال الملتقى الخامس. وجاءت وفاة الربعي ختاماً لحياة أمضاها ما بين العمل السياسي والصحافي والبرلماني والوزاري حتى عاد إلى حقل الصحافة في آخر مراحل حياته العملية. والفقيد هو وزير سابق للتربية والتعليم العالي ونائب في مجلس الأمة لدورات برلمانية عدة وإعلامي بارز واستاذ لمادة الفلسفة في جامعة الكويت وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد الامريكية. وكان الفقيد عضوا في مجلس الأمة عام 1985 وكذلك في عام 1992 حين عين وزيرا حتى عام 1996 ثم انتخب لعضوية مجلس الأمة مجددا عام 1999. والدكتور الربعي من مواليد عام 1949 وأتم تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ عام 1972 وأنهى دراسته الجامعية عام 1976 في جامعة الكويت ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1984. وشارك الربعي في العديد من البرامج الحوارية السياسية في العديد من القنوات الفضائية التلفزيونية والإذاعية كما مارس الصحافة في صحف محلية وعربية عدة. وعرف عن الفقيد مواقفه الوطنية وكان مفكراً قدم الكثير لوطنه وأمته وأسهم عطاؤه الفكري والعلمي في خدمة الكويت.


دريد لحام ... أعمال ناقدة في خدمة الأمة

ومن بين الإعلاميين الذين وقع عليهم الترشيح لجائزة الملتقى الإعلامي العربي الفنان السوري المعروف دريد لحام الذي شغل منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية  1969 - له سبعة أعمال مسرحية منها ضيعة تشرين، غربة، كاسك يا وطن، العصفورة السعيدة وصانع المطر وله عدد من المسلسلات الإذاعية . وللفنان لحام 25 فيلماً  سينمائياً منها : عقد اللؤلؤ، الرجل المناسب، الثعلب، التقرير، كفرون والحدود.  ويعتبر دريد لحام حالة فنية هامة وقد قدم العديد من الأعمال الفنية الجادة والناقدة التي خدمت الأمة العربية بشكل هام وفعال.


محمد يوسف ... كفاح نقابي

رأس محمد يوسف مجلس إدارة جمعية الصحفيين بدولة الإمارات منذ يناير 2004م ، وعمل منذ ذلك الحين على تأكيد مبدأ حرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، ومسـاندة الصحفيين والدفاع عنهم ورعاية مصالحهم ، وأنجز في سـبيل ذلك تشـكيل هيئة للدفاع عن الصحفيين تضم مجموعة من المحامين المتطوعين. كما فتح باب النقاش مع الجهات المعنية لتغيير قانون المطبوعات والنشر رقم 15 لسنة 1980 الذي أثمر تقديم رؤية الصحفيين ممثلا" في جمعيتهم ، وقد سلمت المقترحات المطلوبة في بداية عام 2006م للمجلس الوطني للإعـلام .


مكرم محمد أحمد ... مسيرة مكللة بالنجاح

أما مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين فقد بدأ مسيرته الصحفية مراسلاً حربياً للأهرام، فحضر حرب اليمن وحرب تحرير الجزائر وأمضى فترة على خطوط المواجهة ، ووصل إلى موقع مدير تحرير الأهرام. ومن أبرز ما ألفه كتابان : الكتاب الأول (قدرة مصر النووية: أسباب الإخفاق وتحديات المستقبل) ، أما الكتاب الثانى فكان بعنوان ( مؤامرة أم مراجعة ) و تناول فيه فكر الجماعات الإسلامية من خلال حوار صحفي، ورأس مكرم محمد أحمد مجلس إدارة الهلال الصحفية لسنوات طويلة، وكان نقيبا للصحفيين المصريين لأكثر من دورة قدم خلالها العديد من الخدمات البارزة والمواقف الثابتة التي أسهمت في تقدم الصحافة المصرية واستقلاليتها.


فاطمة العيسى ... تحديات وطموح

أما فاطمة العيسى فهي أول امرأة ترسلها دولة الكويت ضمن مجموعة نسائية للدراسة الجامعية فأتيحت لها الدراسة في قسم الصحافة بجامعة القاهرة خلال الفترة 1956-1960  وأثناء محاولاتها لاستثمار الوقت درست العيسى في قسم خدمة المجتمع لدى جامعة كولومبيا، اللغة الإتجليزية ثم ترجمت كتاب  (انبهاري بالحياة في نيويورك )، وقامت بالتعاون مع (صوت أمريكا) بإعداد وتقديم رسائل إلى إذاعة الكويت تحمل اسم (يوميات سيده كويتيه في نيويورك). وساهمت فاطمة العيسى من خلال الكتابة الصحفية في جريدة الوطن الكويتية بالعديد من المقالات الهامة، كما أسست مجلة (سمرة) الصادرة عن دار الوطن ورأست تحريرها، فيما انتخبت لأكثر من دورة عضوا في مجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية.


محمد بن عيسى ... فكر وقيم يساهم في تفاهم الثقافات

كما شملت القائمة أمين عام منتدى أصيلة الثقافي وزير خارجية المغرب السابق محمد بن عيسى.   ولد محمد بن عيسى، في مدينة أصيلة المغربية عام 1937. وشغل بن عيسى منصب وزير الثقافة المغربي منذ عام 1985-1992 ووزير الدولة للشؤون الخارجية والثقافة من 1999-2007 وحصل محمد بن عيسى على جائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل شخصية ثقافية للدورة الثانية 2007 - 2008. بن عيسى خريج جامعة منسوتا، حيث أنهى دراسته فيها بمنحة من فولبرايت وحصل على درجة بكالوريوس في الصحافة في العام 1963. وقد عاد إليها في 4 كانون الأول/ديسمبر 2007 لتلقي أعظم تقدير يمكن للجامعة منحه: درجة دكتوراه فخرية في القانون لإنجازاته في سلك الخدمة العامة وهو ما حاول تحقيقه في حياته. وفي الجامعة بدأ مشاهدة طريقة حياة جديدة، ونظاما قيما جديدا، وتقديرا للفرد.  ويحفل سجل بن عيسى في خدمة بلدته ووطنه والعالم، وإن الكثير من إنجازاته ترتبط باهتمامه العميق في المحافظة على تراث وثروة بلده الثقافيين والترويج لهما، وفي زيادة التفهم والتفاهم عبر الثقافات.


عبد الله المحرقي ... حصاد بلا حدود
ورشح للجائزة العربية للإبداع الإعلامي أيضا عبد الله المحرقي، رسام الكاريكاتير في جريدة أخبار الخليج البحرينية. شارك المحرقي بعدد من المعارض المحلية والخارجية في باريس،سنغافورة، الجزائر، الكويت، قطر، مدريد، بغداد، كوريا، المغرب، الصين، الأردن .. كما شارك في العديد من المعارض والمهرجانات ذات الصلة بفن الكاركاتير. كما أقام عدة معارض شخصية في البحرين، لندن،الكويت وأبوظبي.  ومن الجوائز التي حصل عليها المحرقي جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1985 والجائزة الأولى من معرض الفنون التشكيلية لفناني البحرين عام 1973 وجائزة دولية من معرض جرولادورو بإيطاليا عن لوحته ( مأساة غواص )عام 1980. كما فـاز المحرقي بتصميم شعار دولة الإمارات الحـالي في مسـابقـة على مسـتوى الوطن العربي، وحائز على جائزة لجنة التحكيم في المعرض السادس والعشرين للفنون التشكيلية. وحصل الفنان المحرقي على الميـداليـة الذهبـيـة من صـالون الفنانين الفرنسيين عام 1983، وخلال الفترة ما بين 1970 - 1979  صمم معظم طوابع البريد لدولة البحرين.               


الملتقى الإعلامي العربي ... تاريخ وحاضرومستقبل

 تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الإعلامي العربي منح خلال تاريخه عشر جوائز مماثلة لعشرة إعلاميين عرب سلمت لهم خلال انعقاد الملتقى الخامس في العام الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي هذا السياق تجري الاستعدادات والتحضيرات على قدم وساق لعقد الملتقى الإعلامي العربي الخامس حيث تمت دعوة مئات الإعلاميين العرب والأجانب للمشاركة في حوار غير مسبوق بين الشرق والغرب لإرساء مفاهيم متقدمة يعتمد عليها مستقبل جيل الإعلام الجديد.

تعليقات القراء ضع تعليقك