الجلسة الخامسة من الملتقى الإعلامي العربي العاشر "الإعلام والتنمية"

/Content/Files/AMFNewsImage/AMF-10-LogoLFZUPNXNCGJSGTEOEANKGFWR.jpg


قدم الجلسة الخامسة بعنوان "الإعلام والتنمية" الدكتور بدر مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط والتنمية والذي قال أنه بالرغم من كل ما تشهده الساحة الكويتية إلا أن الدولة فعلاً تسعى إلى إحداث تنمية شاملة.
وأضاف: "في السابق كان التركيز على النمو الاقتصادي من أجل إحداث تنمية شاملة، والكويت اتجهت نحو الإنماء الاقتصادي الشامل بموجب قانون لم يتم تفعيله غلا متأخراً في 2008/ 2009".
واستطرد د. بدر مال الله: "جاءت الخطة التنموية لمعالجة عدة تحديات واختلالات نعاني منها في الكويت، وأهمها الاختلالات في الميزانية العامة، إلا أن الخطة التنموية في معالجة تلك الاختلالات لم تستطع أن تحقق نجاحاً ملموساً بل بالعكس فإن الإنفاق في الباب الأول قد زاد، ومن المشاكل أيضاً الهدر في الإنفاق الاستثماري والجاري.. كذلك اختلال الناتج الذي يشكل الناتج في القطاع النفطي محدود".
وأضاف: "اختلال سوق العمل أيضاً مسألة مهمة جداً فمن المهم إصلاح هذه المسألة وما يرتبط بها من سياسات، وأن الاختلال في سوق العمل يترتب عليه اختلال في التركيبة السكانية، وهذه التحديات لا تواجه الكويت وحدها إنما تواجه كل دول المنطقة".
وصرح د. بدر مال الله قائلاً: "أنا أختار الكويت عاصمة للتنمية العربية.. والإصلاح الاقتصادي مسألة مهمة جداً ويجب أن تؤخذ بجدية وآليات الإصلاح هي إعادة النظر في دور الدولة الاقتصادي وتعزيز مناخ الاستثمار ومعالجة نسبة التشغيل فيما يتعلق بالعمالة الوطنية".
وعن المشروعات الصغيرة قال مال الله أنها قضية مهمة والكويت لها دور رائد في طرح مبادرة صندوق عربي لدعم المشروعات الصغيرة.
وأضاف: "تصليح سوق العمل لابد وأن يبدأ بإعادة هيكلة الأجور، وأضاف لا يمكننا الحديث عن التنمية بعيداً عن الشراكة الوطنية قوامها الدولة ومؤسساتها والمجتمع المدني، والإعلام هو الرابط الأساسي بين كل هذه الإطراف لتحقيق التنمية".

تعليقات القراء ضع تعليقك