تصريحات ضيوف ومشاركي الملتقى: الملتقى الإعلامي العربي الثامن كرس التجمع الحقيقي للإعلام العربي

/Content/Files/AMFNewsImage/AMF8-logoOCPXKUYWPXTOVRFYPAWIPYPY.jpg

تصريحات ضيوف ومشاركي الملتقى
الملتقى الإعلامي العربي الثامن كرس التجمع الحقيقي للإعلام العربي



الخليفة: الملتقى يبحث المواضيع الجادة لواقع الإعلام العربي ويجسد العلاج المناسب لها


قالت وزيرة الإعلام والثقافة في دولة البحرين الشقيقة الشيخة مي بنت محمد الخليفة أن الملتقى الإعلامي العربي كرس معنى التجمع الحقيقي للإعلام العربي وأصبح وسيلة لتواصل الإعلاميين في العالم العربي.
وأضافت أن هذا الملتقى يبحث المواضيع الجادة لواقع الإعلام العربي ويجسد العلاج المناسب لها من خلال ورش العمل التي أقيمت والحلقات النقاشية التي ستقام لاحقاً. وعن واقع الإعلام العربي وتعاطيه مع الأحداث الأخيرة على الساحة العربية تمنت الشيخة مي الخليفة أن تنقل وسائل الإعلام المختلفة الحقائق كما هي وتتبنى وجهات النظر المختلفة مؤكدة على حاجة الدول العربية إلى إعلام قوي قادر على خدمة مصالحها وفق أطر منهجية وواقعية ويعمل على إعطاء صورة إيجابية يعالج من خلالها الأوضاع الإعلامية بحيادية ومهنية.
وقالت: هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تمارسها بعض وسائل الإعلام ولكن لا نستطيع أن نعممها ويبقى أن هناك الكثير من وسائل الإعلام التي تنقل الحقيقة لتنقل صوراً مختلفة عما تحاول بعض وسائل الإعلام تشويهه. وعن العلاقة بين الإعلام الخاص والإعلام العام أكدت الشيخة مي أن للإعلام دوراً واحداً سواء كان خاصاً أو عاماً والمطلوب أن ينقل الإعلام الصورة والحقيقة بشكل مجرد.


د. عبد العزيز خوجة: الأمير سلمان يستحق كل التكريم لأنه صديق الإعلاميين وأحد الرجال البارزين في العالم العربي


وعلى هامش الافتتاح قال وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة: "من الجيد أن نلتقي بين فترة وأخرى في مثل هذه المؤتمرات التي تضم الكثير من الإعلاميين والمثقفين، لطرح هذه الأفكار ومناقشتها والبحث فيها، خاصة وأننا أصبحنا نعيش في واقع جديد الآن بالنسبة للإعلام مختلف عن السابق".
وأضاف، الأوضاع السياسية الآن في المنطقة حتى في الدول الأخرى تغيرت، والعالم أصبح الآن أقل من قرية كونية صغيرة وهذا الأمر يتطلب منا أن نلتقي بين فترة وأخرى من أجل بحث هذه الأوضاع كلها، داعياً إلى أهمية أن يكون الأعلام العربي إعلاماً صادقاً، لديه شفافية كاملة ينقل الحقيقة كاملة مجردة.
وأكد على أن المسؤولية الملقاة على الإعلام مسئولية كبيرة جداً بلا شك، وهذه المسئولية تتمثل في كيفية نقل الصورة الحقيقية.
ورداً على سؤال حول التهديدات الإيرانية المباشرة للسعودية، وتصريح وزير الدفاع الإيراني الذي أكد فيه أن السعودية سوف تدفع ثمن تدخلها في البحرين، قال: "هناك الكثير من التصريحات التي تخرج من هنا وهناك وعلينا أن نكون صبورين تجاه تلك التصريحات، وعلينا نحن في دول مجلس التعاون الخليجي أن نقوم بواجبنا وما تفرضه علينا الاتفاقيات الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي".
وأضاف، علينا أن نتحرك من خلال تلك الاتفاقيات، ونحن في منطقتنا ننسق كدول مع بعضنا البعض ونعرف مصالحنا، ولا نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، ولا نريد أيضاً في نفس الوقت لأحد أن يتدخل في شؤوننا الداخلية.
وحول التكريم قال: الأمير سلمان يستحق كل التكريم لأنه صديق الإعلاميين وأحد الرجال البارزين في العالم العربي.


د. سعد بن طفلة: الملتقى الإعلامي يساهم في جمع الإعلاميين من كافة أقطار العالم العربي


من ناحيته قال ناشر جريدة الآن الإلكترونية وزير الإعلام الأسبق د. سعد بن طفلة ان هذا الملتقى الإعلامي يساهم في جمع الإعلاميين من كافة أقطار العالم العربي وهو مناسبة لتجديد العهد مع الكثير من الإعلاميين في العالم العربي وطريقة للتواصل وبحث المشاريع الإعلامية ويعتبر ظاهرة طيبة تصب في مصلحة الإعلام العربي.


الشيخ أحمد العبد الله: الملتقى يختلف عن كافة الملتقيات الإعلامية السابقة وذلك من خلال القضية التي يتناولها


من جهته، قال ممثل راعي الحفل وزير الإعلام ووزير النفط الشيخ احمد العبد الله: "ان هذا الملتقى يختلف عن كافة الملتقيات الإعلامية السابقة وذلك من خلال القضية التي يتناولها هذا الملتقى، مؤكداً على أن هذه المحاور سيكون لها الإضافة الحقيقية على عمل الإعلام بشكل عام".
وشدد العبد الله على ضرورة أن يخرج الملتقى الإعلامي بتوصيات من شأنها الارتقاء بمستوى الإعلام العربي خاصة في ظل المستجدات الطارئة علي الساحة العربية بشكل عام، متمنياً أن تدخل هذه التوصيات حيز العمل والتنفيذ وألا تذهب إدراج الرياح.
وعن التحديات التي تواجه وسائل الإعلام العربية قال العبد الله لا توجد عصا سحرية لحل المشاكل التي تواجه الإعلام العربي متمنياً على وسائل الإعلام الاهتمام بالحقيقة ونقلها بصورة مجردة دون تحريفها مؤكداً على أهمية دور الإعلام الذي كان له الدور البارز فيما يحدث على الساحة العربية.
ورداً على سؤال صحافي حول مستجدات وزارة الإعلام فيما يختص بالقنوات أجاب العبد الله " هذا السؤال يوجه عقب تكليف الوزير بحقيبة الإعلام في الحكومة أما عن التحديات التي تواجه الإعلام العربي أجاب العبد الله " ما في حل سحري فعلى الإعلاميين أن يكون لديهم أمانة في نقل الحدث كما هو وعدم التحريف فيه ونقلها بصورة واضحة ".
وعن تأثر سوق النفط بسبب الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية قال لا يوجد تأثر لأن الدول عوضت الإنتاج.
 

السفير السعودي في الكويت تسلم جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز نيابة عنه
عبد الله الفايز: الحضور السعودي للملتقى مشرف ونشكر رئيس الوزراء الكويتي على رعايته


شهد السفير السعودي في دولة الكويت الدكتور عبد الله الفايز تكريم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، وقال: "لقد شرفني صاحب السمو الأمير سلمان بن عبد العزيز بتسلم جائزته نيابة عنه، وأشكر رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد على رعايته الكريمة لهذا الملتقى وأشكر الأمين العام للملتقى ماضي الخميس".


أكد أن إيران عليها الالتفات لجبهتها الداخلية قبل الحديث عن جبهة الآخرين
أحمد الجار الله أهدى تكريمه لأسرة جريدة السياسة لكفاحها المشرف


ثمن عميد الصحافة الكويتية أحمد الجار الله تكريم الملتقى له مؤكداً على أنه من الجيد أن يكرم الأحياء على الرغم من أن المتبع خلال الفترات الماضية هو تكريم الأموات، فهذا أمر طيب نشكرهم عليه، الأمر الذي يدفعنا إلى الأمام.
ورداً على سؤال حول تأخر التكريم، قال: "أن يأتي التكريم متأخراً خير من ألا يأتي، ولقد كرمنا وشعرنا بسعادة بهذا التكريم، وقلت ودائماً أقول أن هذا التكريم نعتبره تكريماً لأسرة دار السياسة التي تعبنا معهم وتعبوا معنا".
وحول التهديدات الإيرانية لدول الخليج العربي، قال: "دول مجلس التعاون ليست المرة الأولى التي تتلقى تهديدات من إيران ولكن هذا التهديدات ترتفع عندما تشعر إيران بسكينة من قبل دول مجلس التعاون، وعندما تتصدى دول الخليج لهذه التهديدات تجد تلك التهديدات تنخفض، ونلاحظ خلال هذه الأيام أن تلك التهديدات منخفضة ويتحدثون عن علاقات طيبة في المنطقة".
وأضاف: "وعندما يأتي إصلاحي يهددون دول الخليج ولكن نقول لهم ماذا ستفعلون أكثر مما فعلتم، فعلتم المنكر في البحرين وفعلتم المنكر في الكويت وفي دول أخرى ولكن في النهاية اكتشف منكرهم".
ولفت إلى أن ما حدث في البحرين كان له رد فعل كبير بمعنى أنهم "لموا بعضهم" ويتحدثون الآن عن كنفدرالية كما يتحدثون عن تعاون على مستوى درع الجزيرة  بشكل أكبر وتحرك في الدول الخارجية، في حين أن عليهم أن ينظروا إلى جبهتهم الداخلية فإذا كانوا يتحدثون عن طائفية "سني وشيعي" فهناك 25 مليون سني مضطهدون داخل إيران بالإضافة إلى 8 ملايين عربي مضطهدين  في الأهواز فعلى أي شيء يتحدثون فعليهم حماية جبهتهم قبل أن يتحدثوا عن جبهة الآخرين.


صفر: نتمنى اهتماماً أكبر بقضايا الأمة

وقال وزير البلدية الدكتور فاضل صفر عنوان الملتقى "الإعلام وقضايا المجتمع" عنوان لائق يعكس اهتمام الإعلاميين العرب بالمجتمع وأن يكونوا بالقرب من قضايا المجتمع متمنياً أن يزيد هذا التجمع العربي ويكون هناك اهتمام أكبر بقضايا الأمة، لافتاً إلى أن تسليط الضوء على قضايا الإعلام أهم شيء في الإعلام بمختلف أشكاله ونبارك لمن حصل على تلك الجائزة ونتمنى الخروج بتوصيات تفيد الإعلام العربي وتدفعنا إلى الأمام.
 

ثمن اهتمام الإعلاميين بالإعلام وتقدمه
بدر الشريعان: لن يكون هناك قطع مبرمج خلال هذا العام


وقال وزير الكهرباء والماء بدر الشريعان من الجميل أن تحتضن الكويت في هذا التوقيت الحرج الملتقى الإعلامي الثامن الأمر الذي يؤكد على ريادة الكويت في العديد من المجالات خاصة وأن الإعلام عامل مؤثر جداً على كافة الاتجاهات خاصة وأن الملتقى يستضيف إعلاميين من كافة الدول العربية الأمر الذي يؤكد على ريادة الكويت.
ولفت إلى أن الإعلام حالياً عامل مؤثر جداً على المستوى السياسي والاقتصادي وعلى كافة المستويات ونشكر الرئيس على رعايته الكريمة وسعدت لوجود العديد من المؤسسات الكويتية في المعرض، منوهاً إلى أن التواجد الإعلامي يؤكد على حرص الإعلاميين على الإعلام.
وحول أزمة الكهرباء السنوية قال دخول محطة الصبية في شهر يونيو القادم سيكون له الأثر الجيد خلال هذا الصيف خاصة وأن المحطة ستدخل بطاقة 1300 ميجا واط الأمر الذي سيعطي فائضاً من الكهرباء ولن يكون هناك مشكلة في الإنتاج هذا الصيف لافتاً إلى أن المشكلة الأزلية في توزيع المحولات داخل البيوت وخلال العام الماضي كان هناك عمل جاد لاستبدال أكبر قدر ممكن من تلك المحولات القديمة والمتهالكة وكذلك الكابلات ونتوقع أن يكون هذا الصيف أفضل من الأعوام الماضية مؤكداً على أنه لن يكون هناك قطع مبرمج.


د. محمد البصيري: المؤتمر أصبح بصمة وعلامة بارزة في الملتقيات الإعلامية العربية


قال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري ان المؤتمر أصبح بصمة وعلامة بارزة في الملتقيات الإعلامية العربية وقد يكون هو الأكبر والأهم لاسيما في ظل هذا الحضور الحاشد من الإعلاميين وأصحاب الفكر والثقافة والعلم من مختلف قطاعات الإعلام العربي.

تعليقات القراء ضع تعليقك