جلسة الشباب الثانية: الثورات العربية انطلقت من الكبت السياسي وتردي الأوضاع

/Content/Files/AMFNewsImage/hewar-alshabab-02-01ZGVJTLZFRSLYXRQLOMBUYNRA.jpg

أكدوا أن الفيس بوك وتويتر لعبا دوراً مساعداً
جلسة الشباب الثانية: الثورات العربية انطلقت من  الكبت السياسي وتردي الأوضاع
 
 
ناقشت الجلسة الثانية لملتقى الشباب، ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي العربي الثامن الدور الذي لعبته شبكات التواصل في ما شهدته البلاد العربية من ثورات، حيث أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة الإنترنت العالمي المتعدد اللغات وشبكة عنكبوت خالد فتال " إن التحرك الشبابي عبر شبكات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر كان لها صدى وأبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية، ومن خلال هذه الشبكات انتشرت وتوسعت الأحداث الأخيرة التي وقعت في تونس ومصر.
 

وأضاف، موجهاً سؤاله للحضور هل الثورات العربية هي السبب في انتشار شبكات التواصل أم أن  الشبكات هي السبب في انطلاق هذه الثورات الشبابية؟
وأجمع المشاركون من خلال تعليقاتهم أنه من غير المقبول اختزال نجاح الثورات العربية في الشبكات الاجتماعية لأن السبب الرئيسي لانطلاق الثورات العربية في مجملها هو الكبت السياسي وتردي الأوضاع وزيادة هيمنة رأس المال وتآكل الطبقة الوسطى، بينما لعبت الشبكات دوراً رئيسياً في التواصل بين الثوار وعرض حقيقة الأحداث التي لم يسمح للإعلام التقليدي الوصول إليها.
 

الإعلام وحريتنا المحلية
وفي تعقيبه على مساهمات الحضور قال فتال "أن المواطن العربي إذا لم يعط المقدرة على أن يعبر عن اعتراضه على السياسات القائمة فإن الإنترنت يعد وسيله مناسبة لتبادل الآراء وتكوين وجهات النظر، لافتاً إلى أن الإعلام عليه دور رئيسي في هذا الصدد لإيصال رسالة صحيحة للمجتمع تهدف إلى تطويره بهدف أن تكون حريتنا محلية وليست مستوردة من الخارج".
ومن جانبه استعرض مشاري المطوع  من الكويت  تجربته مع الإعلام المجتمعي وقال " إن ما دفعنا أنا وأصدقائي لمحاولة المساهمة بشكل إيجابي عبر الشبكات الاجتماعية هي وضع ميثاق شرف للرقي بالتعليقات المعروضة عبر التويتر وكان بداية تفكيرنا بالتزامن مع أحداث الصليبخات والمساءلات السياسية في مجلس الأمة ولجوء بعض أعضاء مجلس الأمة إلى المشاركة والتفاعل مع المغردين عبر التويتر وهو ما زاد من قيمه التفاعل وأصبح التويتر  متاحاً للتفاعل مع الجميع وليس مغلقاً على نخبة بعينها ونظراً لوجود بعض التعليقات الغير لائقة فكرنا في وضع أليه لضبط الدخول للتويتر والتعامل معه من منطلق أخلاقي يتوازى مع عادات وتقاليد المجتمع، ونظمنا ملتقى الإعلام الاجتماعي وطرحنا مواثيقه عبر موقع على الإنترنت لجمع الآراء حوله وقد لاقى ذلك قبولاً جيداً داخل الكويت وهو ما يشجعنا على الاستمرار في نشر تلك المواثيق التي لخصناها في 21 نقطه تهدف إلى الرقي بمستوى التعامل عبر التويتر.
وبدوره استعرض رئيس تحرير جريدة الرأي "sms " خالد المطيري تجربته في مجال عمله موضحاً أن هناك العديد من  المحاذير في خدمات Sms  فلابد من التأكد من المعلومات والأخبار جيداً عبر إذاعتها ونشرها عبر السير في خطين متوازيين وهما الدقة والتأكد من صحة المعلومة " لافتاً إلى أن " لكل عمل سلبيات ومن أبرز سلبيات العمل في هذا المجال نقل الصراع السياسي إلى صراع إلكتروني كما أدت إلى تدني إلى مستوى الحوار ونأمل معالجة هذه السلبيات الموجودة في خدمات sms".
 
 

تحرير الإنترنت
ومن جهته قال رئيس قسم المحليات بجريدة الجريدة بشار الصايغ: من الظلم حصر الإنترنت في الفيس بوك وتويتر فقط ومن خلال تجربتي منذ عام 2001 لاحظت أن الاهتمام العربي بالإنترنت هو اهتمام سياسي فقط فأين الجانب الاقتصادي والاجتماعي؟ لافتاً إلى أن الحكومات العربية قيدت شعوبها على الإنترنت، وأصبح التعبير عن الرأي محدوداً، وعلينا تحرير الإنترنت من الأنظمة العربية لفتح مجالات أكبر لحرية التعبير.
وقالت مدير عام غالية لإدارة الثروات هند الناهض " إن الانتقال للتواصل الاجتماعي أمر طبيعي لسهولته والشركات تسعى إلى الاستفادة من تلك السهولة لوجود إقبال عليها " مؤكدة أنها سوف تؤثر مستقبلا على الصحف الورقية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة ".
وقال مدير العلاقات العامة بشركة زين للاتصالات وليد الخشتي ان الفيس بوك وتويتر وفرتا  للشركة فرصة لمزيد من التواصل مع العملاء بشكل  اكبر وهو ما دفعنا إلى مزيد من المتابعة والتوسع للاعتماد على الإعلام الاجتماعي إلى جانب الإعلام المقروء والمرئي وسهل التواصل مع شريحة أكبر من المجتمع.
 
 

تعليقات القراء ضع تعليقك